أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية تحقيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تدعم تحويل المؤسسات التعليمية والبحثية إلى مؤسسات ابتكارية تسهم في جذب الكوادر المتميزة وتدعم بناء الاقتصاد المبنى على المعرفة.

معهد بحوث الإلكترونيات

وفي هذا الإطار، وقع معهد بحوث الإلكترونيات التابع لوزارة التعليم العالي، عقد استضافة شركة ناشئة بين المعهد ومالك تطبيق رنكر Rnker، كأول عقد يتم توقيعه بمدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة للمعهد في مجال تكنولوجيا الرياضات الإلكترونية.

وصرحت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات أن توقيع عقد استضافة الشركة الناشئة جاء تنفيذًا للخطة الإستراتيجية للمعهد، والتي من أهدافها جعل مدينة العلوم بيئة محفزة وداعمة للتميز في البحث العلمي، بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية، مشيرة إلى أن المدينة تهدف إلى توفير كافة سبل التوعية والدعم والحماية لأعمال البحوث والدراسات والتجارب لتطوير تطبيقات التقنيات الحديثة والاختراعات من حقوق الملكية الفكرية والصناعية في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للشركات الناشئة والعاملة في المجال.

وزارة التعليم العالي 

كما أكدت الدكتورة  شيرين على أن هذا التعاون يأتي استكمالًا لتنفيذ بروتوكول التعاون مع وزارة الشباب والرياضة؛ تحقيقًا لمبدأ التكامل بالإستراتيجية الوطنية للوزارة، حيث هدف البروتوكول إلى استخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في تأهيل وتدريب لاعبي الألعاب الفردية والتدريب التقني للشباب في مجال ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية.

وأوضحت أن التطبيق الإلكتروني رنكر يقوم على حساب التصنيف الرياضي الحالي والمستقبلي والتنبؤ بقرعة البطولات الدولية المبنية على التصنيف فى بعض الرياضات مثل رياضة التايكوندو وغيرها، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تطبيق إلكتروني يحتوي على قاعدة بيانات مجمعة للاعبين والمدربين والحكام ومختلف الاتحادات الرياضية، لافتة إلى أن مالك التطبيق قام بإنشاء ألعاب رياضية إلكترونية تستهدف التنبؤ باللاعبين الفائزين في مختلف البطولات، مما يساهم في تحليل وتنظيم وتطوير الرياضة المصرية والتحول إلى ما يسمى بصناعة الرياضة الرقمية.

وأضافت أنه بموجب هذا العقد سوف يتم رعاية التطبيق من قبل مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات، وتقديم الخدمات اللوجيستية والفنية والإدارية والقانونية للتطبيق، مشيرة أنه تم الاتفاق على يكون حفل إطلاق فعالية التطبيق بمقر مدينة العلوم بالمعهد، مؤكدة ان المدينة تفتح ذراعيها لاحتضان واستضافة رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال تخصص المعهد وتقديم سبل الدعم لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الأعلى للجامعات بحوث الإلكترونيات بحوث الإلکترونیات فی مجال

إقرأ أيضاً:

نحو مزيد من التطور في التعليم العالي

كشف البيان الوزاري الذي ألقته معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمام مجلس الشورى، أمس، عن حجم الجهود المبذولة للارتقاء بقطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومدى الحرص على مواءمة المخرجات التعليمية مع متطلبات سوق العمل، فضلًا عن تلبية مُستهدفات الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

الاستعراض الشامل المدعوم بالإحصائيات أكد أن الحكومة لا تتوانى في القيام بأي إجراء من أجل النهوض بأداء مؤسسات التعليم العالي، سواء من خلال العمل الرقابي والتوجيه أو وضع الضوابط المنظمة للمؤسسات والعاملين في هذا المنظومة. ولا شك أن مؤسسات التعليم العالي في أي دولة تمثل البوتقة التي تتشكل فيها العقول النيّرة، لتخرج بعدها إلى سوق العمل متسلحة بأحدث المعارف والعلوم، وقادرة على الإبداع والعطاء وخدمة الوطن في شتى مجالات العمل.

ولعلَّ من أبرز ما تطرقت إليه معالي الوزيرة الجهود الحثيثة من أجل زيادة البعثات الداخلية والخارجية الممولة، من أجل توفير بيئة تعليمية متقدمة وميسرة على الطلاب، علاوة على استهداف رفع تصنيف الجامعات العمانية في المؤشرات الدولية، وتوظيف التقنيات الحديثة ودعم التوجهات المستقبلية، ومحاربة الجامعات الوهمية والشهادات المزوّرة.

إنَّ قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أبرز القطاعات التي تقود التنمية الحديثة، بفضل دورها المؤثر والفاعل في تسليح الأجيال بالمعرفة والعلوم اللازمة للتقدم على مضمار التميز والإبداع.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • إنطلاق التسجيلات في البرنامج الخاص بالزيارات الدولية للمؤسسات الناشئة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • بيل جيتس.. حقائق لا نبوءات
  • 50 مشروعًا تتنافس في مرحلة التصفيات النهائية من "أبجريد"
  • «التعليم العالي»: مصر الأولى إفريقيا في مجال النشر الدولي بالبحث العلمي
  • اعتراف مثير من فيليب لام بشأن استضافة المانيا ليورو 2024
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي