ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع ممثلي شركات الدفاع، الذين وصلوا إلى كييف للمشاركة في المنتدى الدولي الأول للصناعات الدفاعية، آفاق الإنتاج المشترك للأسلحة، مع الأخذ في الاعتبار الخبرة العسكرية لأوكرانيا.
وقال زيلينسكي، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم السبت "إن الدرع السماوي وإزالة الألغام هما أهم أولوياتنا اليوم".


ووفقا للرئيس، يشمل ذلك وسائل الدفاع الجوي وإنتاج أنظمة الإنذار والمراقبة وما إلى ذلك.
وأضاف زيلينسكي: "علينا أن نفعل ذلك. سيكون هذا مفيدًا ليس فقط لأوكرانيا، ولكن أيضًا لأوروبا وجيراننا".
واستطرد قائلا إن أوكرانيا مهتمة أيضًا بإنتاج الصواريخ بعيدة المدى والمدفعية بقدرات جديدة و"لهذا السبب نعطي الأولوية لتطوير الإنتاج الدفاعي باستخدام التقنيات الحديثة، وإنتاج القذائف والصواريخ والطائرات بدون طيار في أوكرانيا بالتعاون مع القادة العالميين في هذا المجال واستخدام خبرتنا في عملياتهم. لقد أظهرت أوكرانيا للعالم أجمع ما ينجح بالفعل، أعتقد أنه يمكننا مشاركة هذه التجربة".
وأكد الرئيس أن أوكرانيا مستعدة لتقديم شروط خاصة للشركات الراغبة في تطوير الإنتاج الدفاعي مع بلدنا.
ولخص زيلينسكي الأمر قائلا: "ستكون شراكة متبادلة المنفعة. أعتقد أن هذا هو الوقت والمكان المناسبين لإنشاء مركز عسكري كبير".
وحضر الحدث ممثلون عن شركات الدفاع من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وتركيا والسويد وجمهورية التشيك. ومثل الجانب الأوكراني وزير الدفاع رستم عمروف، ووزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني أولكسندر كاميشين، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ونائبي مدير المكتب الرئاسي رومان ماشوفيتس وأندري سيبيها.
يذكر أن 252 شركة دفاع من أكثر من 30 دولة شاركت في المنتدى الأول للصناعات الدفاعية في كييف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زيلينسكي أوكرانيا شركات الدفاع

إقرأ أيضاً:

هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى

قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على كييف، مؤكدا أن وحدات الدفاع الجوي انخرطت في التصدي للهجوم.

وذكرت وكالة رويترز، أن عددا من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة، وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيرة هجومية.



وفجر الأحد، أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، مستودعا لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً تنفيذ خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجيستية، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.

ونقلت الوكالة عن مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني قوله، إن العملية نفذت باستخدام 120 مسيرة متفجرة، بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.

وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي.

وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أن عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع حريق.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل 125 مسيّرة أوكرانية.

وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار.



كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع هجوم ضخم بمسيّرة، بينما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي انفجارات عدة خلال الليل.

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، بأن الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيرة الأوكرانية تسببت في أكبر تدمير لمخزونات الذخيرة الروسية منذ بداية الحرب في أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

وأشارت الوزارة إلى هجوم وقع في 18 أيلول/ سبتمبر على مستودع بالقرب من توروبتس في منطقة تفير الروسية شمال غربي موسكو، حيث يُعتقد أنه جرى تدمير ما لا يقل عن 30 ألف طن ذخيرة.

مقالات مشابهة

  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • أوكرانيا والدنمارك توقعان خطاب نوايا لدعم صناعة الدفاع في أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني: إصابة 14 شخصا جراء غارة روسية على زابوريجيا
  • مصادر لـ«الأسبوع»: غرفة صناعة الأدوية تجري إحصاء للشركات للحصول على تمويل بفائدة 15%
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات