تسعى الدولة المصرية للاستفادة من الهيدروجين الأخضر لتوفير الطاقة الخضراء النظيفة، وتأتي مصر على رأس القائمة للدول العربية، من ناحية عدد المشروعات التي تهدف لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، بنحو 20 مشروعا من إجمالي حوالي 73 مشروعا بصناعة الهيدروجين على جميع مستوى الوطن العربي من المتوقع أن تنعكس تلك المشروعات بالنفع على الاقتصاد المصري.

الهيدروجين الأخضر طاقة نظيفة 

وقال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إنَّ الهيدروجين الأخضر ناتج عن التحلل الكهربائي للمياه التي تتكون من اكسجين وهيدروجين فعند تحليله وحرقة لا ينتج عنه أي انبعاثات كربونية بل يتصاعد منه بخار ماء لذلك فهو يعد وقود نظيف لأن من بداية عملية تحليله لأخرها فهو يحقق زيرو كربون، وهذا هو الفرق بينه وبين الوقود العادي.

وأضاف أستاذ الدراسات البيئية، في حديثة لـ«الوطن»، أنَّ الدولة تخطو خطوات واضحة نحو التوجه للاستثمار في الهيدروجين الأخضر، لافتاً إلى أنَّ البداية كانت من إنشاء اول مصنع للهيدروجين الأخضر في العين السخنة، وتعاون وتوقيع بروتوكولات بين مصر والأمم المتحدة لتصدير مصر للهيدروجين الأخضر وهذا سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى وجود مركز لوجيستي بقناة السويس لإنتاج الهيدروجين.

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والأزرق

ولفت «سمعان»، إلى أنَّ هناك نوعين من الهيدروجين النوع الأول الذي يتم تحليل المياه فيه مع أي مصدر من الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهو ما يعرف بالهيدروجين الأخضر، أما النوع الثاني فهو الذي ينتج من استخدام الغاز الطبيعي عند تحليل المياه وهو ما يعرف بالهيدروجين الأزرق، مشيراً إلى أن الهيدروجين الأخضر هو الأفضل والأمن والأقل تكلفه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر الطاقة الخضراء الاقتصاد المصري الطاقة الشمسية الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

وضعت النجمة هاجر أحمد عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام منشورا بإصابتها بوعكة صحية، نقلت على إثرها إلى المستشفى، لتطلب من متابعيها الدعاء لها بالشفاء، بعد وضعها على أجهزة التنفس لإصابتها بانخفاض ضغط الدم.

وعلى غرار ذلك يمكن التحذير من 6 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم مثل ما حدث مع النجمة هاجر أحمد وفقًا لموقع «مايو كلينك» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

9 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم

يمكن الإشارة إلى أن المصاب يشار إليه بأنه مصاب بانخفاض ضغط الدم، في حالة انخفضت القراءة لأقل من 90 ملم بالنسبة إلى الرقم العلوي الذي يدل على مقياس الضغط الانقباضي، أو 60 ملم  في الرقم السفلي الذي يدل على مقياس الضغط الانبساطي.

و تتنوع أسباب انخفاض ضغط الدم ما بين الجفاف والحالات الطبية الخطيرة، والتي تختلف وفقًا لنوع انخفاض ضغط الدم المصاب به الشخص، على غرار إصابة النجمة هاجر أحمد، ويمكن أن تتنوع الأسباب على النحو التالي:

الحمل، وذلك راجع إلى زيادة عدد التغيرات التي تطرأ على المصاب ما يعمل على تمدد الأوعية الدموية والتسبب في هبوط مستويات ضغط الدم. الحالات المَرضية للقلب وصماماته، فمن الممكن أن تؤدي النوبة القلبية  وانخفاض معدل ضربات القلب بشكل حاد إلى انخفاض ضغط الدم. اضطرابات الغدد الصماء قد تؤدي إلى هبوط مستويات ضغط الدم. يتسبب نقص سكر الدم أو الإصابة بالسكري في بعض الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم. الجفاف عندما لا يتوفر الماء في الجسم بالقدر الكافي، يؤدي ذلك بدوره إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم. فقدان الدم.. يؤدي فقدان الكثير من الدم في حالات مثل النزف الناتج عن إصابة أو النزيف الداخلي إلى تقليص كمية الدم في الجسم، ما يؤدي بدوره إلى الانخفاض الحاد في ضغط الدم. العَدوى الحادة أو تلك التي تعرف بـ«الإنتان الدموي» يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم، ويُسمى الصدمة الإنتانية. التفاعل التحسُّسي الحاد، ومن أعراضه الهبوط المفاجئ والشديد في مستوى ضغط الدم. نقص العناصر المُغذية في النظام الغذائي، مثل فيتامين B-12 وحمض الفوليك والحديد، يؤدي إلى منع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

ومن جانبها  أكدت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية، إلى أن انخفاض ضغط الدم له العديد من الأسباب تتضمن الإصابة بمشكلات القلب، والغدد الصماء، كما أن  فترة الحمل وبعض الأدوية ونقص التغذية أحد أهم الأسباب في انخفاض ضغط الدم.

وأشارت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مريض ضغط الدم المنخفض يجب عليه تناول أطعمة مالحة دون إفراط لضبط الضغط.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مشروعات الطرح الاستثماري بمركز شباب الكوم الأخضر
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان مشروعات الطرح الاستثماري بمركز شباب الكوم الأخضر بالجيزة
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان مشروعات الطرح الاستثماري بمركز شباب الكوم الأخضر
  • الكشف عن الألوان التي ترتديها الفرق الأربعة في نصف نهائي كأس العراق
  • الفائدة الأمريكية والاقتصاد العالمي
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • راصد جوي يبشر العراقيين بانخفاض في درجات الحرارة ويحذر من الكهرباء
  • مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي