أوضح الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الفترة من 2011 إلى 2023، يمكن تقسيمها من الناحية المالية الاقتصادية إلى 4 فترات، الأولى «2011 - 2013»، وقيل عن تلك الفترة الكثير، وما أحدثته من تأثير على الوضع المالي والاقتصادي للدولة.

أضاف «معيط» خلال حديثه بجلسة عن واقع الاقتصاد المصري، ضمن فعاليات مؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»، أن الفترة الثانية من 30 يونيو 2013 الذي كان نقطة فارقة استطاعت نقل الدولة لمرحلة اخرى، حتى 2016، إذ كانت المؤشرات الاقتصادية متأثرة سلبا بما حدث في «2011- 2013» واستمر التضخم والبطالة وتواضع النمو الاقتصادي.

وأوضح معيط، أن الجميع قال في 2016، إنه لا بد من الإصلاح الاقتصادي، الذي لن يكون سهلاً وستكون فيه آلام، وبالفعل حدث، وبدأنا نتحرك ونرى الآثار ومعدلات نمو وانخفاض بطالة وتضخم واستقرار في أسعار الصرف وتوافر السلع واستقرار أسعار السلع، والجميع تحدث بأن مصر نجم ساطع في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وتابع وزير المالية: «الرئيس السيسي وقت كورونا قالنا هنكمل المشروعات؟ مش هنقدر نقفل بيوت الناس، خلوا المشروعات شغالة بس ناخد حذرنا الطبي، كملنا وفقدنا 400 مليار جنيه وصرفنا أكتر من 200 مليار جنيه وضحينا بالأموال عشان نكمل المشروعات والناس شغالة على أمل أن بعد ما يظهر اللقاح هنقدر نسترد عافيتنا».

وتابع: «ده محصلش عشان برميل البترول اللي محطوط في الموازنة بسعر 60 دولاراً بقينا بنجيبه بـ 120 و130 و140، وقدرتنا 60 فقط».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي المالية حكاية وطن فيروس كورونا كورونا مؤتمر حكاية وطن وزير المالية

إقرأ أيضاً:

مقابلة مطولة وصريحة .. وزير الخارجية: بلينكن تشرف بلقاء الرئيس السيسي

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة تأتي في إطار عدد كبير من الزيارات التي قام بها الوزير الأمريكي للمنطقة والقاهرة، متابعًا: “دائمًَا نحن ببلينكن ضيفًا عزيزًا في مصر”.

زيارة بلينكن إلى القاهرة:

وأشار “عبدالعاطي”، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الأمريكي، المٌذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، إلى أن الوزير الخارجية الأمريكي تشرف في بداية الزيارة بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشددًا على أن المقابلة واللقاء بين بلينكن والرئيس السيسي كانت مقابلة مطولة وكانت صريح للغاية.

وأوضح أن الرئيس السيسي تناول مع الوزير الأمريكي  كل ما يتعلق بتطورات العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة في ظل الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين، مؤكدًا أنه تربط مصر والايات المتحدة الأمريكية علاقات ممتدة ومتينة وتمتد لأكثر من عقود طويلة من العمل المشترك والمصالح المشتركة والتفاهم.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الحكومة تستهدف توفير 14 مليار جنيه من زيادة أسعار أنبوبة الغاز
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • مقابلة مطولة وصريحة .. وزير الخارجية: بلينكن تشرف بلقاء الرئيس السيسي
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي
  • وزير الصحة يشكر الرئيس السيسي على دعمه غير المحدود لمبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • وزير السياحة: تلقينا 40 طلبا من مستثمرين للاستفادة من مبادرة «50 مليار جنيه»
  • وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 
  • وزير الأوقاف السابق لـ الرئيس السيسي: "سير على بركة الله ونحن جنودك"
  • وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي المصحف الشريف خلال احتفالية المولد النبوي