شفق نيوز/ اتهمت لجنة الصحة والبيئة النيابية، يوم السبت، جهات سياسية (لم تسمها) بتعطيل اقرار مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبايولوجية للحفاظ على مناصبها ومصالحها داخل هيئات حكومية معنية بهذا الشأن إذ أن تشريع القانون يلزم دمجها و إلغائها.

وأُدرج هذا مشروع هذا القانون في جدول اعمال جلسة مجلس النواب لهذا اليوم التي لم تنعقد حتى وقت كتابة الخبر.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع مجموعة من أعضاء اللجنة، إن هذه الهيئات هي: مركز وقاية الإشعاع المرتبطة بوزارة البيئة، والهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة المرتبطة بمجلس الوزراء، وهيئة الرقابة الوطنية لمنع الأسلحة الكيميائية والبايولوجية المرتبطة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي".

وأوضح أن "الهدف من تشريع هذا القانون هو ودمج هذه الهيئات الثلاث، وإعادة هيكلتها، وإلغاء الكثير من المناصب فيها"، مردفا بالقول إنه بتشريع هذا القانون سيكون للعراق "دور واضح ومهم لدى المنظمات الدولية، لا أن يكون هناك تقاطع في العمل، لأن ما نراه اليوم هو تقاطع كبير في العمل بين هذه الهيئات الثلاث".

كما أشار شنكالي إلى أن هذا القانون تم ارساله من قبل ما يقارب 10 سنوات، وتم تعطيله في الدورة الثالثة والدورة الرابعة، ونحن اليوم في الدورة الخامسة قد انجزنا القراءة الأولى والثانية خلال 10 أشهر".

وأضاف أن هناك تشويشاً على القانون، ونريد ان نوضح ان هذا التشويش لا علاقة له ببنود القانون وفحواه، معتبراً هذا التشويش خاص ببعض الجهات التي تعطل تشريعه للحفاظ على مناصبها ومصالحها.

وزاد رئيس اللجنة القول، إنه "لا مانع لدينا نهائيا سواء ارتبطت تلك الهيئات بوزارة البيئة، او اي وزارة اخرى، او مجلس الوزراء"، مؤكدا أن المهم لدى اللجنة تشريع هذا القانون لأنه طال انتظاره".

واختتم شنكالي، ان التصويت على هذا القانون سيلغي الهيئات الثلاث التي ذكرنها ويدمجها في هيئة واحدة، وهذا هو السبب الرئيسي لتعطيله من قبل بعض الجهات التي تريد الحفاظ على منصابها ومصالحها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي قانون جهات سياسية هذا القانون

إقرأ أيضاً:

«صيف بلا إجهاد» لحماية العمال في الشارقة

لمياء الهرمودي (الشارقة) 

أخبار ذات صلة جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي ارتفاع قياسي لـ «حرارة المحيطات»

أطلقت هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة حملة توعية للجهات الحكومية وللمنشآت الخاصة حول العمل في فترات ارتفاع درجات الحرارة  تحت شعار «صيف بلا إجهاد»؛ بهدف تأكيد أهمية توعية العاملين فيها بأهم طرق وآليات الوقاية من الإجهاد الحراري في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
وأكدت الحملة أهمية إجراء تقييم للمخاطر المرتبطة بالسلامة في الحرارة المرتفعة، وتوفير خطة فعالة للسلامة، وتأكيد توفير المياه الصالحة للشرب للعمال أثناء العمل، كما لا بد من التأكد من توفير مناطق استراحة جيدة التهوية في مناطق العمل، وضرورة التأكد من تكيف العمال مع بيئات العمل الحارة.
كما وجهت الحملة بأهمية توفير معلومات وإرشادات السلامة في الحرارة المرتفعة في مكان العمل، والموارد اللازمة لتنفيذ متطلبات السلامة في الحرارة المرتفعة، فضلاً عن توفير الملابس المناسبة للعمال الذين يعملون في بيئات حارة، وإمكانية الحصول على العناية الطبية الفورية للعمال المشتبه بإصابتهم بالأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة، وإتاحة نظام للعمال يستطيعون من خلاله الإبلاغ عن الأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة، كما ولا بد من تنفيذ متطلبات فترات الراحة في وقت الظهيرة، خاصة خلال أشهر فصل الصيف التي تتميز بدرجات الحرارة العالية، للعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة.
 وأكدت «الهيئة» أهمية رصد أعراض الأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة حيث وجهت بالجهات الحكومية والمنشآت الخاصة إلى إنشاء نظام للرصد والإبلاغ عن أي حوادث متعلقة بالحرارة المرتفعة وأيضاً عن أي علامات وأعراض ملحوظة للأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة. وأوضحت «الهيئة» أن إنشاء وتنفيذ نظام «الزملاء» ليتم استخدامه بين العمال والمشرفين لمساعدتهم في مراقبة علامات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة المرتفعة، فان ذلك يؤدي إلى تحسين الرصد والكشف المبكر للأمراض.
أعرا ض الإصابة
تتضمن أعراض الإصابة بالإجهاد الحراري من خلال الشعور بالصداع، واحمرار البشرة، والدوخة والقيء، بالإضافة إلى تشنج العضلات وتسارع نبضات القلب، فهنا لا بد من نقل المصاب إلى مكان بارد ومظلل، والبدء في إجراءات الإسعافات الأولية لعلاجه من الإجهاد الناجم عن التعرض للحرارة، وإعطاء المصاب مشروباً بارداً يحتوي على الأملاح، ولا بد من إخطار المشرف أو العيادة في الجهة المسؤولة عن العامل ليتلقى العلاج اللازم.
تقليل التعرض للحرارة 
أكدت «الهيئة» أن مواقيت العمل المعدلة خلال ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل التعرض للحرارة، وذلك من خلال: جدولة المزيد من الأعمال التي تتطلب مجهوداً بدنياً أكبر في الأوقات الأكثر برودة من اليوم، والتناوب على أنشطة عمل العمال وتقسيم المناوبات، وبينت «الهيئة» أن العمل في وقت مبكر جداً، أو متأخر في الليل قد يسهم في زيادة الإرهاق، وخلق مشكلات إضافية تتعلق بالسلامة والصحة، حيث يمكن أن تكون مستويات الرطوبة مرتفعة في تلك الأوقات، وبشكل خاص في فترة الصباح الباكر.

مقالات مشابهة

  • "تعديله غير مستحيل".. القانون النيابية ترد على السوداني بشأن سلم الرواتب
  • لجنة نيابية تكشف عن ضوابط جديدة لمراكز التجميل: يوجد ألف مركز غير رسمي
  • «صيف بلا إجهاد» لحماية العمال في الشارقة
  • نقابة المحامين تشكل لجانا للقيد وتعديلات القانون وصندوق الرعاية
  • رئيس لجنة شؤون الأسرى يعلن انتهاء جولة المفاوضات على ملف الأسرى في مسقط
  • لجنة نيابية عن قانون تمليك الأراضي الزراعية: قيد الدراسة والإعداد
  • لجنة نيابية تعلن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه.. ما عمله؟
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا