كتب- محمد عمارة:

قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن العالم اجتمع في 2015 ووضع أجندة تنمية مستدامة، وهي الحد من الفقر والجوع، والمساواة بين الجنسين وتوفير فرص عمل لائقة، فكل هذه أهداف اتفق عليها العالم.

وأضافت وزيرة التخطيط، خلال جلسة واقع الاقتصاد المصري، ضمن فعاليات اليوم الأول من مؤتمر حكاية وطن: مصر كانت سباقة في تبني هذه الرؤية، وهذه الأجندة ساهمت فيها كأحد الخبراء، كانت رؤية تشاركية من الشعب المصري.

وتابعت وزيرة التخطيط: إحنا في مصر فين من تحقيق هذه الرؤية؟، وصلت لـ70 نقطة وتقدمنا وتم تصنيفنا ضمن 26 دولة ملتزمة بالتنمية المستدامة.

وأوضحت أن البعد الاقتصادي والاجتماعي جزء أصيل من تحقيق الخطط التنموية، حيث نتحدث عن الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم وكفاءة المؤسسات وتحسين مستوى الخدمات والاستثمار في العنصر البشري.

وواصلت أنه كان لابد في هذه الفترة من تكثيف الاستثمارات العامة حيث زادت من 110 مليارات جنيه في 2014 إلى تريليون و50 مليار جنيه هذا العام.

واستطردت وزيرة التخطيط: في رؤية مصر 2023 الخاصة بالتعليم الجامعي موفرين الإتاحة من خلال 103 جامعات ونعمل على تحقيق التنافسية، وعلى مستوى التعليم قبل الجامعي، تم إنشاء 120 ألف فصل، وحققنا رؤية مصر في تحقيق العدالة المجانية، و65% من هذه التنمية ذهبت لمحافظات الصعيد، لكن لم نستطع تحقيق رؤية وجود 35 طالبا في الفصل، وهذا يحتاج 460 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا:

السيسي يصل مقر افتتاح مؤتمر "حكاية وطن"

حكاية بلدنا.. السيسي: البلاد لا تكبر بالكلام ولكن بالجهد والإخلاص

20% أمطار.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم وموعد انخفاض الحرارة

أماكن سقوط الأمطار.. مفاجآت في طقس الأسبوع الأول من أكتوبر

يعتمد على 5 مجالات.. ننشر معايير دخول الجامعات المصرية تصنيف التايمز

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مؤتمر حكاية وطن الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مؤتمر حكاية وطن المساواة بين الجنسين وزیرة التخطیط

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني حريص على تحقيق التنمية المستدامة

قال النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، إن إعلان الحوار الوطني استئناف جلساته يأتي في إطار مساعي مُواجهة التحديات وحل الأزمات الراهنة التي تمر بها البلاد على الصعيد الإقليمي والمحلي والدولي، وتصاعد الأحداث من كل الجوانب، مما يتطلب التكاتف والتعاون بين الجميع لضمان أمن واستقرار البلاد، وتلبية احتياجات المواطنين.

التنمية المستدامة

وأوضح «فهمي» في بيان له اليوم، أن الحوار الوطني حريص على بحث آليات تحقيق رؤية مصر نحو التنمية المستدامة والبناء، وتعزيز قدرات الدولة في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في كل القضايا والملفات الشائكة، سواء كانت سياسية، أو اقتصادية أو اجتماعية، وحتى الأمنية، ودعم جهود الدولة المصرية نحو تحقيق مصالح الوطن والمواطن.

عودة الحوار الوطني

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن عودة الحوار الوطني تُمثل خطوة نحو توحيد الجهود والآراء لبحث التحديات التي تواجه البلاد، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التعاون والتنسيق بين الجميع وبين إدارة الحوار الوطني والحكومة الجديدة بما يحقق رؤية مصر 2030.

وشدد فهمي، على ضرورة التعاون بين إدارة الحوار الوطني والحكومة الجديدة، بما يُسهم في تنفيذ مُخرجات وتوصيات الحوار الوطني التي من شأنها إعلاء مصلحة الوطن وتلبية احتياجات المواطنين، مشيدًا باهتمام مجلس الأمناء بوضع القضايا المهمة على رأس أولويات المرحلة المقبلة من الحوار، وهي ملف الحبس الاحتياطي ونظام الثانوية العامة وملف تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، بهدف الوصول إلى أجندة من التوصيات قابلة للتنفيذ تدعم الصالح العام للدولة والمواطن.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تستعرض جهود حوكمة ورفع كفاءة الإنفاق الاستثماري وموقف تمويلات دعم الموازنة
  • وزيرة التخطيط تستعرض جهود حوكمة ورفع كفاءة الإنفاق وموقف تمويلات دعم الموازنة
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تستعرض جهود حوكمة ورفع كفاءة الإنفاق الاستثماري
  • وزيرة التخطيط: تحديد سقف الاستثمارات العامة بتريليون جنيه لعام 2024- 2025
  • وزيرة التخطيط: نسعى لتحقيق التكامل والدمج بين الأدوات التمويلية المتاحة
  • «مستقبل وطن» يشيد ببيان الحكومة أمام مجلس النواب: تمتلك رؤية طموحة وشاملة
  • وزير الإسكان يستعرض جهود "التخطيط العمراني" فى إعداد برامج التنمية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني حريص على تحقيق التنمية المستدامة
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق «التنمية المستدامة»
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق مسار التنمية المستدامة