تُشكل البيئة المدرسية مصدر أمان للطلاب والطالبات، غير أن هناك بعض الحالات النادرة من الطلاب يضايقون زملائهم بالتنمر عليهم.

وتعد تلك حالة خطيرة تُهدِّد سلامة الطلاب وسَير عملية التدريس بشكلٍ صحيح وسليم، إذ تؤثر على نفسية الطلاب، وتمنعهم من تحقيق التفوق الدراسي، ومن إقامة صداقات وثيقة ومتينة فيما بينهم.

أخبار متعلقة مختصون يكشفون لـ"اليوم": كيف نكافح التنمر في المدارس؟"الصحة" تطلق حملة توعوية للحد من التنمر في المدارس

وأوضح مختصون لـ " اليوم " بأن اليوم الخليجي للصحة المدرسية الموافق للـ 30 من سبتمبر يهدف إلى التوعية بمخاطر التنمُّر وتأثيره على الصحة النفسية للطفل، وتوضيح مبادئ وأخلاقيات التعامل مع الآخرين في البيئة المدرسية، وتعزيز الثقة عند الطفل من قِبَل الوالدين .

التنمر طريق للجريمة

قال المختص بعلم الجريمة د.عبدالعزيز آل حسن : تعتبر المدرسة هي المكان الآمن للطفل لتلقي العلوم المعرفية والتوجيهات التربوية والسلوكيات السوية بعد المنزل، ومن المفترض أن تكون بيئة المدرسة بيئة آمنة تحقق لمنسوبيها سواء طلاب أو هيئة تعليمية أو إدارية جميع متطلبات الأمان.

وبين أنه في حال حدوث خلل في هذا المتطلب فسوف تظهر السلوكيات السيئة والمشاجرات والعداوات والتنمر بشتى صوره، والذي قد يسبب النفور والخوف من المدرسة وبناء شخصيات عدوانية قد تصل في مستقبلها إلى شخصية إجرامية.

د .عبدالعزيز آل حسن- اليوم

وأكد أنه من الأفضل تطبيق اللوائح والاستراتيجيات الواردة بالأدلة الإجرائية وقواعد السلوك، والمواظبة بما يكفل الوقاية من السلوكيات العدائية في المدرسة قبل تطبيق الاجراءات النظامية بحق الطالب المخالف، والتركيز على طرق التعامل وأسلوب التوجيه وشخصية المربي والموجه.

علاج التنمر

قال الاخصائي الاجتماعي صالح هليّل: يُعتبر هذا اليوم فرصة هامة لتوعية الطلاب بمخاطر التنمُّر وتأثيره السلبي على صحتهم النفسية.

وأكد أنه من المهم توضيح مبادئ وأخلاقيات التعامل مع الآخرين في البيئة المدرسية، وتشجيع الثقة لدى الطفل من قِبَل الوالدين.

صالح هليل- اليوم

وشدد على أهمية تنظيم حملات توعوية وتدريب المعلمين والوالدين على كيفية التعامل مع حالات التنمُّر، كما يمكن أيضًا توجيه رسائل توعوية للطلاب بأهمية الاحترام والتعاطف وتعزيز الثقة بالنفس.

الأسرة والتنمر الدراسي

قالت أخصائية الرعاية الاجتماعية هلا العصيمي: إن اليوم الخليجي للصحة المدرسية يعكس اهتمامنا المتزايد بصحة الأطفال في بيئة المدرسة وتسليط الضوء على قضايا حساسة مثل التنمُّر وتأثيراته السلبية المحتملة.

هلا العصيمي- اليوم

وبينت أن الوالدان يلعبان دورًا هامًا في بناء ثقة الطفل وخلق بيئة داعمة له، بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير برامج توعوية شاملة في المدارس لتعزيز الوعي بمخاطر التنمُّر خطوة فعالة، ويجب تشجيع الطلاب على الإبلاغ عن حالات التنمُّر وتوفير آليات فعالة للتدخل والتدخل الفوري.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 التنمر التنمر في المدارس التنمر على الطلاب المدارس

إقرأ أيضاً:

نصائح القومي للطفولة والأمومة لمساعدة الأطفال في التغلب على التنمر

الخوف من التنمر يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا للأطفال ويعرقلهم في اتخاذ العديد من الخطوات في حياتهم، وهو من الأمور المتكررة بين الأطفال في المدرسة، التي في بعض الأحيان تؤدي إلى أن يرفض الطفل الذهاب إلى المدرسة.

وحرص المجلس القومي للطفولة والأمومة عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على نشر بعض النصائح للتعامل مع تلك الظاهرة.

دعم الأباء لأبنائهم 

وأوضح القومي للطفولة والأمومة، أن الكثير من الأطفال يواجهون الخوف من التنمر، ومن شان هذا الشعور أن يؤثر على ثقتهم بأنفسهم ويجعلهم يشعرون بالقلق والعزلة، ويعد التشجيع من الأباء والأمهات لأطفالهم أمرًا حاسمًا لبناء شخصية الطفل وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

أوضح المجلس أنه في هذه الحالة لابد أن يقوم الأباء بدعم أطفالهم حتى يتمكنوا من التغلب على هذا الخوف، بالإضافة إلى تعليمهم أن الاختلاف بين البشر أمر طبيعي، وكون الشخص مختلف بالتالي هو إنسان فريد ويمكنه التعامل مع المواقف الصعبة بشكل مختلف. 

حماية الأطفال من آثار التنمر 

وقال القومي للطفولة والأمومة، إنه إذا أظهر الأهل دعمًا كبيرًا وتشجيعًا لأطفالهم، فإن ذلك يساهم في بناء قدراتهم على التعامل مع التحديات ويمنحهم الشجاعة ليواجهوا العالم بثقة.

ولفت إلى أن المجتمع والأهل لهم دور كبير وهام في حماية الأطفال من آثار التنمر، بدءًا من تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم، وإلى تعليمهم قبول الاختلاف واحترام الآخرين، إن ذلك يمثل الخطوة الأولى نحو بناء مجتمع يدعم ويحترم جميع أفراده.

مقالات مشابهة

  • نشاط مكثف للبابا تواضروس.. استقبالات واحتفالات وتكريم الطلاب الناجحين
  • نصائح القومي للطفولة والأمومة لمساعدة الأطفال في التغلب على التنمر
  • وزيرة البيئة تُشدد على ضرورة التعامل مع الملفات التى تمس المواطنين بشفافية
  • وزيرة البيئة تُشدد على ضرورة التعامل مع ملفات المواطنين بشفافية
  • رئيس الوزراء: قطعنا شوطًا كبيرًا في البنية التحتية للصحة والتعليم
  • محمد شعبان يكتب: المدارس التكنولوجية «الملاذ الآمن»
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. التخصصات والمميزات وشروط ورابط التقديم
  • تفاصيل ومزايا مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بالمنيا
  • سنة أولى جامعة.. مهارات واكتشافات وتحديات تحدد مستقبلك
  • أطلقته مؤسسة أهلية… برنامج لدعم وإعارة الكتب لطلاب المرحلة الثانوية في السويداء