نعت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، الروائي كمال رحيم، الذي وافته المنية أمس، عن عمر ناهز 76 عامًا.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم، إن الراحل كان على خلق عال، ومثقف رفيع، وله مسيرة أدبية ثرية، تُوج بحصوله على جائزة الدولة التقديرية في الآداب العام الماضي، له العديد من المؤلفات الروائية، ومنها ثلاثية اليهود «المسلم اليهودي»، و«أيام الشتات»، و«أحلام العودة»، والتي تُرجمت إلى ثلاث لُغات.

وتقدم رئيس الهيئة بالعزاء لأسرة الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعيا الله أن يُلهمهم الصبر والسلوان .

ونال كمال رحيم العديد من الجوائز منها، جائزة نادي القصة أربع مرات، وجائزة الدولة التشجيعية العام 2005 عن روايته «يوميات مسلم يهودي»، وجائزة الدولة التقديرية للآداب العام 2020.

معلومات عن كمال رحيم 

وكمال رحيم من مواليد 1947، حصل على ليسانس الحقوق والشرطة، ثم ماجستير القانون العام من كلية الحقوق جامعة القاهرة، ودبلوم الإحصاء الجنائي من المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، وحصل على دكتوراه في النظم السياسية والقانون الدستوري في كلية الحقوق جامعة القاهرة، وتدرج في وظائف الشرطة حتى وصل إلى رتبة لواء، وعمل مفتشاً للإنتربول المصري في فرنسا العام 1978 ثم صار مديراً له لمدة ثلاث سنوات.

ودرَّس القانون العام بأكاديمية الشرطة بسلطنة عمان، وانتدب للإشراف على عديد الرسائل العلمية بأكاديمية نايف للأمن بالسعودية وأكاديمية الشرطة بمصر.

وصدرت له خمسة مؤلفات قانونية، وعدة روايات؛ منها ثلاثية اليهود «المسلم اليهودي، وأيام الشتات، وأحلام العودة»، والتي تُرجمت إلى ثلاث لُغات، هي الإنجليزية، والألمانية، واللغة الأرمنية، ومؤخرا رواية «وكسة الشاويش».

وحصد كمال رحيم العديد من الجوائز من أشهرها جائزة نادي القصة أربع مرات على قصصه القصيرة؛ مرتين في عام 1996، ومرة في عام 1997، ومرة أخيرة عام 1998، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2005 عن روايته يوميات «مسلم يهودي وقلوب مُنهمكة، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2009، عن روايته «أيام الشتات»، وجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب كمال رحيم الهيئة العامة للكتاب وزارة الثقافة کمال رحیم

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يهنئ ستارمر على تولي رئاسة وزراء بريطانيا

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، كير ستارمر بمناسبة توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا.
وكتب سموه، على منصة "إكس" (تويتر سابقا) "أتوجه بالتهنئة إلى كير ستارمر بمناسبة توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا".
وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "مع تمنياتنا له بالتوفيق في مهامه وفي تعزيز العلاقات التاريخية والاقتصادية مع دولة الإمارات، وأن يسهم في تعزيز دور المملكة المتحدة في صنع الاستقرار والازدهار والسلام في العالم".

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الجزائر بذكرى يوم الاستقلال رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس وزراء بريطانيا الجديد المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • محمد بن راشد يهنئ ستارمر على تولي رئاسة وزراء بريطانيا
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد
  • غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في دبي
  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد
  • حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»
  • تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟