???? الهدف الأساسي من الحرب هو تقسيم السودان إلى ثلاثة دويلات
تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT
الصحفي محمد محمد خير في آخر تسجيل له تكلم عن لقاء جمعه بقيادي كبير في قحت، وذكر له القيادي القحتي أن هذه الحرب تديرها بالكامل دولة الأمارات والهدف الأساسي منها هو تقسيم السودان إلى ثلاثة دويلات: دولة في الشرق تضم أقاليم الشرق والوسط الشمال، دولة في جنوب كردفان، ودولة في دارفور. والهدف هو خدمة أجندة إسرائيل.
الكلام عن مخططات تقسيم السودان إلى دويلات ليس جديداً وهو شائع وتردد كثيراً، ومن المؤكد أنه ليس تقسيما يهدف إلى حل مشكلات الدولة السودانية ومن أجل سواد عيون الشعب السوداني، ولكنها مخططات عدوانية تخص الدول التي تضعها لخدمة مصالحها هي ولا علاقة لها برغبات بعض للحمقى من الإنفصاليين في أقاليم السودان المختلفة.
الجيش يتصدى لهذه الحرب إنطلاقا من موقعه كمؤسسة دولة مهمتها الحفاظ على وحدتها وتماسكها واستقرارها، وهو يقوم بهذه المهمة كجيش قومي بطبيعة الحال، لا كجيش يتبع لجهة معينة. وهذا هو مفتاح نجاحه في التصدي لمخططات تقسيم البلد وانتصاره في الحرب.
المليشيات كأجسام هشة بدون أي وعي سياسي ومشبوهة وعرضة للإختراقات الإستخبارية، ليس مستغرباً أن تعمل على توجيه الحرب في منحى جهوي عنصري؛ ذلك يتماشى مع أهداف تقسيم وتفكيك الدولة.
ولكن عندما تتصدى الدولة بواسطة الجيش لهذه الحرب، فهي لا تستطيع أن تجابه سلوك المليشيات وتجاريها بنفس الأساليب الجهوية والعنصرية. وذلك لعدة أسباب، أهمها أن انسياق الجيش في هذا الاتجاه يعني تفككه على أسس عنصرية ومن ثم انهياره كمؤسسة، ما يعني نجاح مخطط بشكل تلقائي. إن ما يجسد وحدة السودان كدولة اليوم بعد هذه الحرب هو مؤسسة الجيش نفسها أكثر من أي شيء آخر. وحدة السودان اليوم تتجسد في الجيش أولاً، وبدرجة أقل في بقية مؤسسات الدولة. والدولة لا تستطيع أن تخوض حرباً على أسس جهوية باسم إقليم أو جهة معينة، هذا مستحيل.
فإذا كانت المليشيات المتمردة التي حاربت الدولة طوال تاريخها تقوم على أسس جهوية وقبلية وتستمد وجودها وقوتها من التكوين الجهوي القبلي، فإن الدولة كانت على العكس تستمد قوتها من كونها النقيض للمليشيات، وأنها تمثل الكل وهذا هو مصدر قوتها، وأيضاً مصدر ضعف المليشيات القبلية. ففي النهاية لا يمكن أن تنتصر مليشيا قبلية على الدولة.
فكرة أن رباط العرق أقوى من رباط الأيديوجيا، وبالذات أيديوجيا الدولة هي فكرة كسولة وساذجة قائمة على ملاحظات إنتقائية تافهة لا قيمة لها في ميزان القوى المحركة للصراع وبالذات في الحرب الحالية وبالتالي ليست حاسمة أو حتى مؤثرة في تحديد نتيجة الحرب. فكرة رابطة العصبية العرقية بقدر ما تبدو لضيقي الأفق كرابطة قوية على المستوى الضيق، إلا أنها تعمل ضمن حدود ضيقة للغاية. في الفيزياء هناك تشبيه ذو دلالة في هذا السياق؛ عندما نقارن القوة النووية التي تربط عناصر الذرات ببعضها نجد أنها أقوى بكثير من الجاذبية، ولكن في المقابل فإن قوة الجاذبية تعمل على نطاقات واسعة في الكون على مستوى المجرات وهي التي تتحكم في النهاية. نفس الفكرة رابطة الدم قوية بلاشك، ولكنها تعمل ضمن حدود ضيقة؛ تعمل على مستوى القبائل ولكن ليس على مستوى الدول؛ يمكن أن تكسب بها حرب قبلية ولكن ليس حرب ضد دولة.
فبقدر ما أن الجيش هو عنصر تماسك الدولة، العكس أيضاً صحيح؛ الجيش قوي لأنه يجسد تنوع وتعدد المكونات المختلفة. وحينما يفقد هذه الخاصية يتحول إلى مليشيا جهوية عنصرية. فالجيش السوداني يستمد قوته من القومية السودانية بقدر ما يعزز هذه القومية كإنعكاس وكتجسيد لها في الوقت نفسه، في علاقة جدلية.
فإذا كانت الحرب الحالية تحمل أجندة عنصرية، فهذه الأجندة يجب أن تُقرأ في سياق أوسع، سياق المؤامرة على وحدة البلد. وعليه فإن التصدي للعنصرية لا يكون بعنصرية مضادة حمقاء تخدم في نفس الاتجاه التفكيكي، ولكن بالترياق المضاد للعنصرية الذي يعزل دعاتها سياسياً وعسكرياً واجتماعياً ومن ثم يسهل هزيمهم.
وفي النهاية السودان منتصر بإذن الله.
حليم عباس
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: هذه الحرب
إقرأ أيضاً:
الحرب ليست قدرًا.. أوقفوا نزيف الوطن!
في زمن القيد والدم
يا رفيقي، وكيف نبكي جراحًا؟ كلُّ جرحٍ على المدى يستغيثُ
أين صوتُ الأحرار؟ هل ماتَ صوتٌ كان يومًا على الدُجى لا يخيفُ؟
في بلادي تُباعُ روحُ الرجالِ ثم يُرمَون في القيودِ صِغارًا
كلُّ حرٍّ متّهمٌ بالخيانةِ والمآسي تُقامُ فيها الديارا
هذه الأرضُ، هل تظلُّ رهينًا؟ بينَ نارٍ، بينَ سيفٍ يُذابُ؟
أيُّ دينٍ يُبَاعُ في سوقِ ظلمٍ؟ أيُّ عدلٍ إذا الرصاصُ يُجابُ؟
إنها فتنةٌ، ترى الناسَ فيها باسمِ ربٍّ يُقتلونَ طوائفْ
كم بريءٍ قد سُمّيَ اليومَ خائنًا؟ وهو في الحقِّ وحدَهُ قد يُنافحْ
يا رفيقي، متى نرى النيلَ يجري ليس يلطُخْ ضفَافَهُ دمُ قاتلْ؟
متى يولدُ النهارُ في أرضِ شمسي حيثُ لا يغربُ الضياءُ العادلْ؟
أيها القاتلونَ، كُفّوا يدَ الحقدِ دعوا النيلَ من دماءِ الذبيحِ
كلُّ جرحٍ سيورقُ الحقُّ فيهِ رغمَ سوطِ الطغاةِ رغمَ الجريحِ
يا بلادي، أما كفاكِ عذابًا؟ أنتِ أمٌّ لكلِّ قلبٍ شريفِ
فلنحيِ القِيَمْ، نعيدُ الضياءَ قبلَ أن يُطفئَ الخنوعُ الخريفَ
بينما تتساقط القذائف على البيوت، ويُدفن الأطفال تحت أنقاض المدن، ويجوع الشيوخ في أرضهم، لا بد أن نقف وقفة صدق مع أنفسنا: إلى متى ستظل الحرب تحكم مصيرنا؟ إلى متى ستبقى القوة الغاشمة هي لغة التعامل بين أبناء الوطن الواحد؟
لقد أدركت الشعوب الحية أن السلاح لا يبني الأوطان، وأن الدم لا يكون أبدًا مدادًا لمستقبلٍ مشرق. فلماذا نختار المسار الذي يقتل حاضرنا ويدمر مستقبلنا؟ لماذا يصرُّ البعض على الزجِّ بالبلاد في نفق الكراهية والدمار بينما الحلول السياسية لم تُستنفد بعد؟
أوقفوا الحرب من أجل أطفالنا!
كل يوم يموت أطفال أبرياء تحت القصف أو من الجوع والعطش والمرض، بينما العالم يكتفي ببيانات الشجب والإدانة. هؤلاء الأطفال ليسوا أرقامًا في نشرات الأخبار، إنهم مستقبل السودان، فإن استمرت الحرب فلن يكون لنا وطن نعود إليه.
النساء في دائرة النار!
الحرب لا ترحم أحدًا، لكنها تكون أكثر قسوة على النساء اللواتي يُجبرن على الفرار، أو يُتركن لمصير مجهول وسط الفوضى. كم من أمٍّ فقدت أبناءها؟ كم من فتاةٍ أصبحت لاجئةً في وطنها؟ هذا الخراب لا يمثّل قيمنا، ولا يمتّ لأخلاق السودانيين بصلة.
شيوخنا الذين صنعوا هذا الوطن يموتون من الجوع والخذلان!
هل يعقل أن يتحول كبارنا – الذين أفنوا أعمارهم في بناء هذه البلاد – إلى متسولين على أبواب الإغاثة؟ أي شرف تبقى لنا إن كنا عاجزين عن توفير أبسط حقوقهم في الحياة الكريمة؟ الحرب لا تحترم شيبة الحكيم، ولا تسأل عن تاريخ من ضحوا من أجل السودان، لكنها تصرُّ على إذلالهم في أواخر أيامهم.
السودان أرض القيم والكرامة، لا أرض العرقية والطائفية!
تاريخ السودان لم يُكتب بالسلاح، بل بعرق الرجال والنساء الذين آمنوا بوحدة ترابه وعدالة قضيته. اليوم يُراد لنا أن نتحول إلى قبائل متناحرة، وإثنيات متصارعة، وطوائف متقاتلة. يُراد لنا أن ننقسم على أساس العرق والدين والولاء السياسي، لكننا أبناء هذه الأرض قبل كل شيء، وعلينا أن نرفع راية الإنسانية فوق كل الرايات.
الحوار هو الحل الوحيد!
لا نحتاج إلى المزيد من الدماء لنصل إلى حقيقة واضحة: لا منتصر في هذه الحرب، الجميع خاسرون. الحلّ الوحيد هو طاولة المفاوضات، حيث يكون السلاح هو العقل، والرصاص هو الكلمة، والمعركة الوحيدة هي معركة البناء والتنمية والسلام.
نناشد الجميع، من قادة سياسيين وعسكريين ومثقفين ورجال دين وشباب، أن يقفوا وقفة وطنية تاريخية، أن يقولوا بصوت واحد: كفى للحرب، كفى للدمار، كفى لقتل السودان بأيدينا!
السودان ليس أرضًا للحرب، السودان وطن الشمس التي لا تغيب، والنيل الذي لا يتوقف عن العطاء. فلنجعل السلام خيارنا، قبل أن نصبح جميعًا مجرد ذكرى في صفحات الحروب المنسية.
مرثية في زمن الحرب#
يا رفيقي، وهل تُرى الليل يمضي؟ أم تُرى باتَ في الدُجى لا يغيبُ؟
كيف نشكو وجُرحُنا غير يُشفى؟ والمآسي كأنها لا تَطيبُ؟
قد سَلبنا العِدى بَريقَ الديارِ ثم ألقوا بنا هُنا نستغيثُ
كلما قلتُ سوف يأتي ربيعٌ **عَصفَ الظُلمُ وانحنى بي خريفُ
أنتَ في السجنِ والقيودُ قيودٌ ليس فيها سوى الأسى والدموعِ
وأنا في الضياعِ أنبشُ صمتًا **فوقَ رملٍ، فوقَ الدمارِ الفظيعِ
أين أضواءُ شارعٍ كان يسري فيه طيفُ الأحبة المستضامِ؟
أين خبزُ الفقير، ماءُ اليتامى؟ كل شيءٍ تطايرَ الآنَ حامِ
أيها الصحفيُّ كيف احتِمالُك؟ هل أتاك المماتُ من غيرِ سيفِ؟
حين جاعَ اليراعُ ماتَ المعاني **وأتى القهرُ بالسوادِ الكثيفِ
إن يكن قد دنا الرحيلُ فإني شاهدٌ أنكم رجالُ الندى
في دروبِ العذابِ كنتمْ ضياءً لم يغيرْ جوعٌ ضياكمْ صدى
يا رفيقي، وإن بَقينا كأشباحٍ ترامت على مفازِ الخرابِ
سوفَ يأتي النهارُ لا شكَّ فيهِ وسنمضي على طريقِ الصوابِ
zuhair.osman@aol.com