التعليم العالي :
إعلان الجداول للطلاب وتواجد أعضاء هيئة التدريس باليوم الدراسي الأول 
أنشطة توعوية ورعاية الموهوبين منذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد 
الأعلى للجامعات:
مدرجات ومعامل ومدن جامعية أمنة في استقبال الطلاب
استعداد المستشفيات الجامعية للعام الدراسي الجديد 
الجامعات التكنولوجية تحتفي بالطلاب الجدد في أول أيام الدراسة
الجامعات الأهلية:
انطلاق العام الدراسي الجديد بتحية العلم والطلاب القدامى في استقبال الجدد

 

 

استقبلت الجامعات الطلاب اليوم وسط أجواء من الاحتفاء  والترحيب بالطلاب ، حيث حصدت اليوم ثمرة جهودهم التي بذلتها على مدار الفترة الماضية لاستقبال الطلاب ، وكان لاستقبال الطلاب الجدد أجواء خاصة حيث كان هناك نوع من الإرشاد والدعم لهم من قبل إدارة الكليات والطلاب القدامى،  بينما كان من أبرز ما شهدته الجامعات لاستقبال الطلاب هي تحية العلم.

 

إعلان الجداول للطلاب وتواجد أعضاء هيئة التدريس باليوم الدراسي الأول


قال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي أن الجامعات تشهد تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة داخل الحرم الجامعي منذ صباح اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، وذلك من أجل ضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

 

وأشار الى ان الكليات تعمل على سرعة قيام الكليات بإعلان الجداول الدراسية ، وذلك أيضا من قبل بدء العام الدراسي الجديد، حتى تنتظم الدراسة بكافة الكليات .

 

أنشطة توعوية ورعاية الموهوبين منذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد


وأكد الدكتور عادل عبدالغفار أنه تم الجامعات ستقوم  بعقد ندوات ثقافية ضمن خطتها للعام الدراسي الجديد بالإضافة إلى ورش العمل التي هدفها تنمية الوعي القومي لدى جميع الطلاب و القيام بمحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، وأيضا تعاون الجامعات ع مركز رعاية الموهوبين والنوابغ في الوزارة، وذلك بهدف تنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، والقيام بدعم الطلاب الموهوبين.

 

 

مدرجات ومعامل ومدن جامعية أمنة في استقبال الطلاب


واكد المجلس الأعلى للجامعات أن الجامعات تم توجيهها من قبل الوزير بضرورة استعداد كافة الجامعات لبدء العام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤، وذلك من خلال توفير كافة الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بشكل ناجح.

 

وأشار إلى أن جميع الجامعات أكدت على جاهزية المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، وأيضا أعلنت التأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان في جميع المنشآت الجامعية؛ وذلك من أجل ضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.
 

 

استعداد المستشفيات الجامعية للعام الدراسي الجديد

 

واضاف ان الجامعات شددت على الكليات كما بضرورة التزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد؛ لضمان انتظام الدراسة بكافة الكليات، كما وجه الوزير بجاهزية كافة المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية متميزة للطلاب، وتواجد أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤/٢٠٢٣.
 


الجامعات التكنولوجية تحتفي بالطلاب الجدد في أول أيام الدراسة


قالت الدكتورة هبة فاروق سالم رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، إن الجامعة انتهت من استكمال البنية التحتية والإنشاءات والتجهيزات للجامعة، لاستقبال الطلاب في أول إيام العام الدراسي الجديد اليوم ، وذلك وفق الخطة الزمنية الموضوعة.


وأشارت الى انه تم تجهيز المسرح و جميع القاعات الدراسية وزيادة عددها، بالإضافة إلى تجهيز المعامل والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعة، والقيام بتزويدها بأحدث الأجهزة، حيث تم عقد الشراكات المختلفة مع الهيئات و المؤسسات الصناعية من أجل توفير الفرص التدريبية الخاصة بالطلاب لتحقيق اهداف استراتيجية الجامعة استعدادًا لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2024م.

وأكدت الدكتور هبة فاروق سالم؛ لـ صدى البلد على استعداد الجامعة، لاستقبال الطلاب الجدد والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة، ومرافق الجامعة، فضلا عن انتهاء جميع الترتيبات اللازمة، لانطلاق، وانتظام العملية التعليمية، والدراسة بالعام الجامعي الجديد.

 

بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات الأهلية بتحية العلم

 


استعدت الجامعات الأهلية لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد في أولى أيامه حيث حرص أعضاء هيئة التدريس على التواجد كما عملت الجامعات على الاستعداد لاستقبال الطلاب والاحتفاء بهم على مدار الفترة الماضية.


حيث قال الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط الاهلية ، أنه تم الانتهاء ؛ من كافة الاستعدادات، والتجهيزات اللازمة؛ لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2024 ، قبل انطلاقه طبقا للخطة الزمنية المعلنة من المجلس الأعلى للجامعات.


وأكد المنشاوي ان الجامعة تستقبل هذا العام 3500 طالب وطالبة، حيث تم اجراء مراسم تحية العلم أمام المبنى الإداري في الساعة العاشرة صباحًا بالإضافة إلى الاحتفاء بالطلاب الجدد، وتعريفهم بنظام الدراسة، ومرافق الجامعة وذلك من خلال مشاركة الطلاب القدامى، وأعضاء مجلس اتحاد طلاب الجامعة الأهلية.


وأشار المنشاوي إلى أن الترتيبات اللازمة التي قامت بها الجامعة قبل انطلاق وانتظام العملية التعليمية، والدراسة بالعام الجامعي الجديد، شملت: " تجهيز المدرجات، وقاعات المحاضرات، والمعامل، والمكتبات، والعيادة الطبية، ووضع الجداول وإعلانها، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعملية تنظيم دخول الأفراد، والسيارات للحرم الجامعي، وتوفير مختلف وسائل السلامة والأمان بجميع منشآت الجامعة الأهلية".


الطلاب القدامى في استقبال الطلاب الجدد


وأضاف أن هناك التزام بالمحاضرات منذ بدء اليوم الأول للعام الدراسي، على مستوى كليات الجامعة، وانتظام سير العملية التعليمية، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب، لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة، وفقًا لخريطة الأنشطة على مستوى الكليات، وذلك لما تقوم به الأنشطة الطلابية من دور مهم، في تكوين هوية الطالب، وبناء شخصيته.


بينما قال الدكتور الدكتور جمال السعيد رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، أنه قد اجتمع قبل بدء الدراسة  بمجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، مؤكدا على إنهاء كافة الاستعدادات لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد، من تجهيز قاعات المحاضرات والمعامل وأعضاء هيئة التدريس.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات اليوم الدراسى الأول الجامعات التكنولوجية الجامعات الاهلية

إقرأ أيضاً:

الجامعة الإسلامية في غزة تعلن استئناف الدراسة إلكترونيًا

غزة - صفا

أعلنت الجامعة الإسلامية في غزة، يوم الجمعة، عن استئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس ممن تتوفر لديهم الأدوات اللازمة للدراسة عبر نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2023.

وفيما يلي بيان الجامعة الإسلامية كاملا:

الأبناء الأعزاء ذوي الهمة والعزيمة طلبة الجامعة الإسلامية بغزة حفظكم الله

يسعدنا في إدارة الجامعة الإسلامية بغزة أ ن نتوجه لكم جميعا بالتحية  و التقدير معبرين لكم عن فخرنا بكم  و اعتزازنا بما تتمتعون به من صبر و مثابرة  و جدية عالية  و شغف بالتعليم  و استعداد للإنجاز، داعين الله أن ييسرأموركم ويعجل بالفرج والفوز المبين، وأن يحفظكم وأبناء شعبنا من كل مكروه.
وانطلاقا من خطة الجامعة في أداء رسالتها والحفاظ على مستقبل أبنائها، واستثمارا لأوقاتكم بما هو مفيد، وحرصا على استئناف العملية التعليمية بالجامعة وإنهاء الفصل الدراسي الأول  2024/ 2023م  بنجاح، ومراعاة للظروف الاستثنائية التي يمر بها طلبتنا وأهلنا وشعبنا في قطاع غزة، فإنه يسر الجامعة الإسلامية بغزة أن تعلن عن استئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس ممن تتوفر لديهم الأدوات اللازمة للدراسة عبرنظام التعليم الإلكتروني عن بعد، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2023،  وفقا للملاحظات الٱتية:
أولا: اعتماد منظومة التعليم الإلكتروني عن بعد في التدريس للفصل الدراسي الأول، واستمرار اعتماد منصة (مودل) التعليمية كمنصة أساسية للتدريس بالجامعة خلال هذاالفصل، واعتماد نظام دراسة مكثف (نظام الفصل الدراسي الصيفي).
ثانيا: ستستأنف الدراسة خلال هذا الفصل تدريجياعلى مرحلتين وفقا للمحددات الٱتية:
١. في المرحلة الأولى سيتم طرح وتدريس متطلبات الجامعة، وفي المرحلة الثانية سيتم طرح وتدريس باقي المساقات (التخصص، المساقات العملية أوالجزءالعملي من المساقات النظرية، والمساقات السريرية), بحسب التقويم التالي:
أ.المرحلةالأولى:
الدراسة ١/٧/٢٠٣٤-  2024/7/ 31
الامتحانات النهائية: 8/2024/3- 2024/8/8 

ب. المرحلة الثانية:
الدراسة: 8/2024/10- 2024/9/12
الامتحانات النهائية : 9/2024/14- 2024/9/19
مع التنويه إلى أن هذا التقويم يمكن أن يطرأ عليه بعض التعديل في حينه حسب التطورات والأحداث الطارئة.

٢. يسمح للطالب بالجمع بين التسجيل بالجامعة الإسلامية للفصل الدراسي الأول 2024/2023 مع تسجيله لمساق أوأكثرفي اي من جامعات الضفة (كطالب زائر)، شريطة أن لا يتجاوز الحد الأعلى للساعات التي يدرسها في الجامعة الإسلامية و في جامعات الضفة (كطالب زائر) ما ينص عليه النظام الأكاديمي للجامعة .

٣. يسمح للطالب بتسجيل مساق أوأكثرمن (متطلبات الجامعة أومتطلبات التخصص) إضافة لما كان قد سجله عند بداية التسجيل للفصل الدراسي الأول سابقا، شريطة أن تكون هذه المساقات مدرجة ضمن خطته الدراسية، وأن لايزيد الحد الأعلى لإجمالي عدد الساعات المسجل في كل من المرحلة أوالثانية عما ينص عليه النظام الأكاديمي، وأن تتم هذه الإضافة حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء دراسة المرحلة الأولى أوالثانية بحد أقصى.

٤. سيتم تقليص الواجبات والاختبارات القصيرة خلال مرحلتي الدراسة في الفصل الأول إلى الحد الأدنى.

ه. سيتم إلغاء الاختبارات النصفية لكلا المرحلتين في الفصل الدراسي الأول، وسيتم عقد الاختبارات النهائية إلكترونيا من خارج الجامعة.

٦. سيتم اعتماد نظام التقييم الرقمي المعتاد في احتساب درجات الطلبة لكلا المرحلتين.

٧. الطلبة الذين تحول ظروفهم وإمكاناتهم الحالية دون التحاقهم بالفصل الدراسي الأول بسبب الحرب، فإن الجامعة تطمئنهم بأنها ستقف معهم ولن تتخلى عنهم وستتابع مسيرتهم التعليمية حين تتوفر الإمكانية العملية لديهم لذلك.

٨. سيتم تأجيل استيفاء ما تبقى من الرسوم الدراسية عند التسجيل للفصل الدراسي الاول 2024/2023، وذلك تقديرا من الجامعة للظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها الطلبة وذويهم وأبناء شعبنا، ودعما لصبرهم وصمودهم.

أبناءنا الأعزاء: ستبقى الجامعة على تواصل مستمرمعكم، مستمعين إلى صوتكم ومهتمين بمقترحاتكم، من أجل تجاوز العقبات والتغلب على المشكلات، وضمانا لاستمرار في دراستكم بسلاسة ويسر إن شاء الله.

داعين الله أن ييسر أموركم وأن يحفظكم وشعبنا من كل مكروه.

الجامعة الإسلامية بغزة
28/06/2024

مقالات مشابهة

  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • الرياض.. بدء القبول للعام الجامعي الجديد غدًا
  • بدء القبول للعام الجامعي 1446هـ في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • الجامعة الإسلامية في غزة تعلن استئناف الدراسة إلكترونيًا
  • الجامعة الإسلامية تعلن عن موعد بدء القبول في مرﺣﻠﺔ اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﻮس والمنح اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎم الجاﻣﻌﻲ 1446ﻫـ
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • جامعة جدة تعلن عن مواعيد القبول للعام الجامعي 1446هـ
  • القاصد: الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجديد