ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم المصارعة في الإسلام وممارسة لعبة لملاكمة؟

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن لعبة المصارعة أو الملاكمة يرتبط حكمها بآداب الرياضات، فلو تجنب في هذه الرياضة ضرب الوجه ولكمه وإيذاء الإنسان، وكانت هذه الرياضة بقصد بناء جسم الإنسان وتقويته فلا حرج في ذلك.

حكم الألعاب العنيفة

كما ورد إلى دار الإفتاء المصرية ، سؤال يقول "ما حكم المشاركة في التحديات والألعاب -غير الإلكترونية- العنيفة؟ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة عدد من التحديات والألعاب الخطيرة بين طائفة من الأطفال والشباب، ومنها دَفْعُ عدد من الأطفال صديقَهم إلى الأعلى ثم تركه ليقع على الأرض، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر بالغ قد يصل إلى الوفاة، فما حكم الشرع في المشاركة في تلك التحديات والألعاب؟

وقالت دار الإفتاء ، في فتوى لها ، إنه لا تجوز المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة على النحو المذكور في السؤال؛ لما يترتب عليها من إلحاق الضرر بالنفس أو الغير، فإن أُدِّيت تلك الألعاب داخل إطار الجهات المعنية أو الاتحادات الوطنية المنظمة للألعاب الرياضية أو لدى المدربين المعتمدين والمتخصصين -أُبِيحَت حينئذٍ، مع مراعاة معايير السلامة والوقاية والإجراءات المقررة واللوائح والقوانين المنظمة لذلك.


وأوضحت دار الإفتاء ، أن الألعاب والتحديات العنيفة -خاصة إذا أُدِّيت خارج إطار الاتحادات الوطنية المنظمة للألعاب الرياضية- تؤدي غالبًا إلى وقوع الضرر والإيذاء على مَنْ يمارسها، والمسلم مأمورٌ بدفع أسباب الهلاك عن نفسه؛ عملًا بقول الله عزَّ وجلَّ في البيان القرآني الحكيم: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195]، وقوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]، وبحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ" أخرجه ابن ماجه في "سننه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لملاكمة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

فنية الملاكمة باللاذقية تقيم بطولة المحافظة تحضيراً لبطولة الجمهورية

اللاذقية-سانا

أقامت اللجنة الفنية للملاكمة باللاذقية بطولة المحافظة لفئة الناشئين في صالة اللعبة بملعب البعث في جبلة بمشاركة 63 ملاكماً من الأندية والمراكز التدريبية التي تمارس اللعبة في المحافظة.

وتوج بالمركز الأول ووفق تسلسل الأوزان بوزن 46 كغ الحسن متوج، وبوزن 48 كغ عدنان كدر، وبوزن 50 كغ يمان حمد، وبوزن 52 كغ حمزة موسى، وبوزن 54 كغ يزن طويل، وبوزن 57 كغ زين داوود.

كما فاز بالمركز الأول بوزن 60 كغ نديم حبيب، وبوزن 63 كغ سلمان الحسين، وبوزن 67 كغ محمد العجي، وبوزن 70 كغ سمير حماد، وبوزن 75 كغ سليمان ماوردي، وبوزن 80 كغ عمار غصن، وبوزن فوق 80 كغ نصر نصرة.

رئيس اللجنة الفنية للملاكمة باللاذقية سام عبيدة وصف البطولة بأنها كانت قوية، وأفرزت مجموعة جيدة من الخامات الواعدة، متوقعاً أن يحقق منتخب المحافظة مراكز متقدمة ببطولة الجمهورية المقررة في طرطوس الشهر القادم.

 نبيل علي

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المتأهلين إلى أولمبياد باريس إلى 45 رياضيا
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • مراسل RT: سيف الإسلام القذافي يرفض مشاركة فريقه السياسي في اجتماع روما
  • ما حكم المال الذي يُصرف للمتبرع بالدم على سبيل المكافأة؟ الإفتاء تجيب
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • لاعبو الجودو الروس يرفضون المشاركة في أولمبياد باريس
  • فنية الملاكمة باللاذقية تقيم بطولة المحافظة تحضيراً لبطولة الجمهورية
  •  استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء