"أبناء رفاعة" تحت هذا العنوان يطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، مبادرة تستهدف الاحتفال بكبار المترجمين الذين أثروا الحياة الثقافية والفكرية في مصر والعالم العربي، وذلك للتعريف بإنجازاتهم الثقافية في محاولة لتسليط الضوء على الأعمال المهمة التي قدموها للمكتبة العربية.

 شوقي جلال

اليوم العالمي للترجمة

ويستهل المركز هذه المبادرة بالاحتفاء بالمترجم و المثقف الكبير شوقي جلال والذي رحل عن عالمنا مؤخرًا بعد حياة حافلة بالإنجازات الثقافية .

مسابقة لترجمة مقدمة كتاب شوقى جلال "الترجمة في العالم العربي: الواقع والتحدي"

 

وفي هذا الإطار يطرح المركز القومي للترجمة، مسابقة لترجمة مقدمة كتابه "الترجمة في العالم العربي: الواقع والتحدي"، وفقًا للتفاصيل التالية:


أولا: كيفية المشاركة وشروط التقديم في المسابقة:
1. يقوم المتسابق بتنزيل مقدمة العمل من على الصفحة الرسمية للمركز القومي للترجمة.
2. تكون الترجمة من اللغة العربية إلى أي من اللغات الأخرى.
3. يرسل المتسابق ترجمته عبر البريد الإلكتروني [email protected] بالصيغتين ملف word، pdf، بالإضافة إلى سيرة ذاتية مختصرة تتضمن بيانات التواصل، وصورة الرقم القومي.
4. آخر موعد لتلقى مشاركات المتسابقين 31/10/2023.
5. لا يشترط سن المتقدم للمسابقة.
ثانيًا: الجوائز:
​يمنح المركز مجموعة قيمة من إصداراته للفائزين، بالإضافة إلى شهادات تكريم.

اليوم العالمي للترجمة 

اليوم العالمي للترجمة مناسبة يحتفل بها كل عام في يوم 30 سبتمبر في عيد القديس جيروم، مترجم الكتاب المقدس الذي يعتبر قديس المترجمين.

 يرعى هذه المناسبة الاتحاد الدولي للمترجمين والذي أُسس في عام 1953. وفي العام 1991، أطلق الاتحاد فكرة الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة كيوم معترف به رسميًا، وذلك لإظهار تعاضد المترجمين في جميع أنحاء العالم ولتعزيز مهنة الترجمة في مختلف الدول (ليس بالضرورة المسيحية منها فقط). وتعتبر الاحتفالية فرصة لعرض مزايا هذه المهنة التي تزداد أهمية يوماً عن الآخر في عصر العولمة. بالتزامن مع الاحتفال بعام 2019 تحت مسمى العام العالمي للغات السكان الأصليين، كان موضوع اليوم العالمي للترجمة لعام 2019 هو «الترجمة ولغات السكان الأصليين»، وفي عام 2020 هو «إيجاد الكلمات لعالم في أزمة».
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ دمياط تكشف مفاجأة عن مشروع "حياة كريمة"

قالت الدكتورة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، إنّها كانت تعمل مدير الإدارة العامة للمرافق والبنية التحتية في ديوان عام محافظة الدقهلية ومنسق عام لمبادرة حياة كريمة، بجانب بعض الملفات الخاصة بالتحول الرقمي.

"ابعد عنها.. الست خلصت".. رضوى الشربيني توجه رسالة شديدة اللهجة لـ حسام حبيب عاجل.. بيراميدز يرد على مشاركة ماييلي أمام الاتحاد رغم الإيقاف المشروعات القومية
 

وأضاف "صابر"، في لقاء مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، المذاع على قناة "المحور": "كنت أتابع أيضا المشروعات القومية الخاصة بالمرافق، والدولة المصرية نفذت عددا كبيرا من المشروعات القومية العملاقة خلال السنوات الماضية".

مبادرة حياة كريمة ليست مجرد مشروعات بنية


وتابعت نائب محافظ دمياط: "مبادرة حياة كريمة ليست مجرد مشروعات بنية تحتية، لكنها تدخل في الكثير من المجالات مثل المجال الاجتماعي والمجال التنموي وتنمية الموارد البشرية، وقدمنا خدمات بيطرية وطبية وتوعوية ونتعامل مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والجمعيات التي تقدم الخدمات الاجتماعية والشباب".

حياة كريمة تعاون بين كل الجهات

وأكدت، أن حياة كريمة أحدثت التعاون بين كل الجهات لهدف واحد، وهو ما جعلها تتعلم منه  "أنا مهندسة وعملي مرتبط بالجوانب الفنية، وعندما عملت في مبادرة حياة كريمة كان هذا الأمر نقلة كبيرة لي واكتسبت منه خبرات رائعة".

 

مقالات مشابهة

  • جامع الشيخ زايد الكبير.. الأول أوسطياً بين أهم معالم الجذب
  • في اليوم العالمي للسكان| مصر تحتل المركز الـ14 عالميا.. واستثمار 11.5 مليار جنيه في تنظيم الأسرة يجنب الدولة 2.3 مليون حالة حمل غير مقصود
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للسكان
  • بمناسبة اليوم العالمي للسكان| الإحصاء: 8.1 مليار نسمة عدد سكان العالم في يوليو 2024
  • "الأرصاد" يعقد اليوم ندوة افتراضية بمناسبة اليوم "العالمي لمكافحة العواصف الغبارية"
  • الثقافة تطلق عددا من المسابقات الإبداعية في مختلف المجالات
  • شبكة التضامن العالمي تطلق أولى جلسات "أحاديث التضامن العالمي"
  • اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال
  • رشة عمل لتحفيز أبناء أسوان للمشاركة بالدورة الثالثة من مبادرة المشروعات الخضراء
  • نائب محافظ دمياط تكشف مفاجأة عن مشروع "حياة كريمة"