دعت كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان إلى وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي، خلال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي عقد في فيينا أمس الجمعة.

وقرأ سفير سيؤول لدى النمسا، هام سانغ-ووك بياناً ثلاثياً، أمام ممثلي 178 دولة في المؤتمر، حث بيونغ يانغ على اتخاذ إجراءات لنزع الأسلحة النووية، حسب شبكة "كيه.

بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم السبت.

Nuclear envoys of S. Korea, U.S., Japan condemn N. Korea's stipulation of nuclear policy https://t.co/CrK3MrH2Eb

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) September 28, 2023

وهذا أول بيان مشترك من قبل الحلفاء الثلاثة، على منصة دبلوماسية متعددة الأطراف، يتناول القضية النووية الكورية الشمالية. وأعربت الأطراف الثلاثة عن قلقها من استمرار القضية لثلاثة عقود، داعية النظام الشيوعي إلى وقف برامج تطوير أسلحة نووية وعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الاستفزازية واتخاذ خطوات ملموسة نحو نزع الأسلحة النووية.

كما أشارت الأطراف الثلاثة أيضاً، إلى حقيقة أن أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبنوا قراراً بهذا المعنى بالإجماع، بدون تصويت، وهو ما قالوا إنه يؤكد المخاوف الخطيرة للمجتمع الدولي بشأن القضية النووية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كوريا الشمالية وكالة الطاقة الدولية

إقرأ أيضاً:

ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران

دعا عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إلى استخدام السلاح غير التقليدي بمواجهة إيران، في إشارة إلى السلاح النووي.

وأضاف ليبرمان، في مقابلة على القناة الـ12 الإسرائيلية، أن على إسرائيل إنهاء سياسة الغموض بشأن إمكانياتها غير التقليدية، قبل أن يطلب منه المذيع تكرار قوله، فأعاد الحديث "لا يوجد لدينا وقت للسلاح التقليدي".

وكان ليبرمان قال قبل يومين إنه ليست هناك إدارة للحرب في الحكومة الإسرائيلية، موضحا أنه "لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة".

كما شدد رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي على أن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد ينقل المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة.

وأكد أن بلاده ستدعم حزب الله "بكل السبل" إذا شنت إسرائيل حربا شاملة ضده، مشيرا إلى أن اتساع دائرة الحرب يدفع دولا بينها إيران للمشاركة فيها.

يذكر أن إيران شنت في 13 أبريل/نيسان الماضي هجوما على إسرائيل سمته "الوعد الصادق"، أطلقت من خلاله عشرات الصواريخ والمسيّرات من أراضيها تجاه إسرائيل.

وجاء هذا الاستهداف ردا على قصف إسرائيل قنصلية إيران بدمشق، وقتل عدد من القادة العسكريين في قصف إسرائيلي مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي.

مقالات مشابهة

  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • سيئول تنفي نجاح بيونغ يانغ في إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023