موقع 24:
2024-07-01@22:14:38 GMT

كيف تهرّب إيران الأموال للضفة الغربية؟

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

كيف تهرّب إيران الأموال للضفة الغربية؟

كشف تقرير إسرائيلي، اليوم السبت، عن استراتيجية إيران في تهريب الأموال للضفة الغربية لدعم أنشطة المجموعات العسكرية المسلحة التابعة لحركتي حماس والجهاد هناك.

وبدأت المجموعات المسلحة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، خاصة في جنين ونابلس شمال الضفة، تنشط بشكل لافت وتطور من قدراتها العسكرية، ما فرض تحدياً أمنياً جديداً على إسرائيل.


وبحسب موقع "والا" الإسرائيلي، فإن الفترة الماضية شهدت معدلاً غير مسبوق لتهريب الأموال لإقناع نشطاء التنظيمات الفلسطينية، وتجار الأسلحة وغيرهم من الذين يعانون من ضائقة اقتصادية لتنفيذ هجمات ضد إسرائيل مقابل أموال كثيرة.

تقديرات أمنية إسرائيلية: #إيران تستغل الوضع الاقتصادي وتُجند فلسطينيين https://t.co/8W27i8WAlw pic.twitter.com/J5nHezF4hF

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023 وأضاف "بعد عدد من المناقشات في المستويات الأمنية الإسرائيلية، اتضحت الصورة أن كبار مسؤولي حماس بالاشتراك مع الإيرانيين يعملون على عدة محاور لتحويل الأموال".
وتابع "إيران وحماس تعتمدان الابتعاد عن النظام المصرفي الذي تراقبه الأجهزة الأمنية في إسرائيل، عبر اللجوء إلى الصرافين التقليديين أو العملات المشفرة التي لا تخضع لسيطرة ورقابة الجهات الأمنية".
ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول أمني قوله إن "إيران ولتجنب تعقب حوالاتها المالية تعمل عبر شبكة صرافين من تركيا أو سوريا أو لبنان أو غزة".
وأضاف "لقد نضج جهد استخباراتي طويل ومعقد على المستوى الاقتصادي لمجتمع الاستخبارات هذا العام ضد شبكة من الصرافين الفلسطينيين، الذين نجحوا بطرق ملتوية في أساليب إخفاء لتحويل الأموال من الخارج إلى حماس والمساعدة في تمويل الهجمات ضد إسرائيل".
وبحسب الموقع العبري "وتم وضع المعلومات الاستخبارية على مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي وقع، بعد سلسلة من المناقشات، على مذكرات مصادرة بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليون شيكل (315 ألف دولار)، والتي تشمل ممتلكات سبعة من الصرافين ومقدمي الخدمات المالية للتنظيمات الفلسطينية.

جيروزاليم بوست: #إسرائيل تخفق في "لجم" #إيران في الضفة
https://t.co/Mj9RrRWdVV pic.twitter.com/JXHCFQLmxu

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2023 وقال "واللا" إنه "إلى جانب النشاط الإيراني المتزايد في إرسال الأموال عملت حماس دائماً على جمع الأموال من العالم العربي تحت ستار منظمات خيرية، وبدأت مؤخراً تركز على أوروبا".
وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي إن "حماس تحاول بشتى الطرق جمع الأموال عبر نشر إعلانات للتبرع بالمال لبناء المنازل أو البنية التحتية المدمرة والسكان المحتاجين والمؤسسات التعليمية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل إيران حماس

إقرأ أيضاً:

إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"

قالت بعثة إيران الدائمة بالأمم المتحدة، إن طهران تنظر إلى التهديدات بتنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في لبنان كمحاولة ضغط نفسي واضحة.

وأشارت البعثة في بيان نشرته أمس الجمعة على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا)، إلى أنه في حالة وقوع هجوم من جانب القوات الإسرائيلية على لبنان، فإن هذا سيعني بداية "حرب إبادة".

إقرأ المزيد لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب

 وجاء في البيان: "على الرغم من أن إيران تنظر إلى دعاية النظام الصهيوني حول الهجوم على لبنان كوسيلة للحرب النفسية، إلا أنه إذا شنت [إسرائيل] عدوانا عسكريا واسع النطاق على لبنان، فسيتسبب ذلك باندلاع حرب إبادة".

ولم يستبعد البيان الإيراني احتمال "الانخراط الكامل لجبهات المقاومة في القتال ضد إسرائيل، إذا وقع العدوان ضد لبنان".

في منتصف يونيو، وافق الجيش الإسرائيلي على خطة عملياتية لهجوم في لبنان.

وتأمل السلطات الإسرائيلية، في أن تتمكن في ختام العملية ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، من توجيه ضربة قوية في نفس الوقت ضد قوات حزب الله في لبنان.

ويوم أمس الجمعة، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته للحدود الشمالية مع لبنان، أن الوضع في الشمال ليس سهلا.

وكان الوزير قد قال يوم الخميس، خلال مناقشة في مجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية، إنه أبلغ الأمريكيين بأن إسرائيل ليست معنية بحرب على الجبهة الشمالية وأن التسوية التي من شأنها إبعاد حزب الله عن الحدود تعتبر مقبولة.

وأثار ذلك اعتراض وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير الذي قال: "كيف بدون حرب؟ كيف سننهي الحدث بالتسوية؟ ألم نتعلم درسا من 20 عاما من التسويات؟".

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن
  • رويترز: إسرائيل تمدد فترة سماح تتيح التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • نتنياهو يحذر زواره من أن "إيران تسعى إلى غزو الأردن والسعودية"
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"