إنشاد ديني وتنورة .. في إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالمولد النبوي الشريف، حيث نظمت مكتبة امبابة بالجيزة احتفالية بالتعاون مع مركز شباب امبابة تضمنت ندوة بعنوان "السيرة النبوية دروس وأخلاقيات".

عمرو البسيوني

وأوضح الشيخ محمود شحاتة الباحث بدار الإفتاء المصرية، خلال الندوة أن السيرة النبوية المحمدية هي السرد والوصف لحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتشمل تفاصيل حياته الشخصية والتاريخية والروحية، وتعتبر السيرة النبوية من أهم المصادر التي توثق حياة النبي محمد وتوجهاته الدينية والسلوكية، وتعطي فهمًا شاملاً للرؤية والرسالة التي نقلها للإنسانية.

ومن جانبه استعرض د. غلام مصطفى مشتاق نائب رئيس الرابطة المحمدية بباكستان والباحث بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بعض الأحداث والقصص من حياة النبي صلى الله عليه وسلّم قبل نبوته، وفي مرحلة النبوة والبعثة، بدءًا من استقبال وحي الله والملائكة له، ونقل رسالة الإسلام والتعريف بالله والوحدانية، ومعاناته ومواجهته للمعارضة والاضطهاد من قبل المشركين في مكة، ثم الهجرة إلى المدينة وتأسيس الدولة الإسلامية هناك، وقيام المجتمع الإسلامي، وتنظيم الحياة الاجتماعية والسياسية والعسكرية، وفتح مكة وتحقيق النصر الكبير، وأكد مشتاق أن السيرة النبوية تعد مصدرًا هامًا لفهم الإسلام وتعاليمه، وتوفر لنا تفاصيل قيمة حول السيرة الشخصية للنبي محمد وأخلاقه وسماحته وقيمه الإنسانية.

 

وتواصلت فعاليات الاحتفال الذي أُقيم بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي من خلال فرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل، فأقيمت ورشة فنون تشكيلية لرسم وتلوين لوحات فنية تعبر عن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بمشاركة د. دينا مغيث وولاء محمود من إدارة التمكين الثقافي بالفرع، تلاها فقرة من الإنشاد الديني والمديح قدمتها فرقة الرحاب، واُختُتِم الحفل بعرض فني للتنورة التراثية.

عرب الفيوم تتألق ضمن احتفالات يوم السياحة العالمي

من جانب آخر وضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل،

شاركت فرقة عرب الفيوم البدوية بقصر ثقافة الفيوم، بعرض فني ضمن فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمي، والذي نظمته الإدارة العامة لتنشيط السياحة بديوان عام المحافظة، بالتعاون مع فرع ثقافة الفيوم، قدمت الفرقة خلاله مجموعة متميزة من أغانى التراث البدوى، جاء ذلك في إطار برنامج التنشيط السياحي لمحافظة الفيوم، وإبراز أهم المقومات السياحية والأثرية بها.

من جانب آخر نظم بيت ثقافة طامية ورشة مسرح لتدريب الممثلين بفرقة طامية على فن الحركة والأداء الاستعراضى، إستعدادا للموسم المسرحى الجديد، حيث قام المخرج محمد شوقي بتدريب أعضاء الفرقة على كيفية التعامل مع المواقف المختلفة فى حالة النسيان، والقدرة على التركيز والظهور بشكل مميز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة المولد النبوي الجيزة السيرة النبوية السیرة النبویة

إقرأ أيضاً:

مسابقات وورش فنية متنوعة لذوي الهمم ضمن أنشطة ثقافة الفيوم 

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التوعوية والفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

إستمرار الفعاليات ضمن مبادرة "بداية" بفرع ثقافة الفيوم 

وتزامنا مع تفعيل مبادرة "بداية جديدة" لبناء الانسان، عقد قسم الشباب والعمال بفرع ثقافة الفيوم، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، محاضرة بعنوان "الاحتياجات الاجتماعية والنفسية وأساليب المعاملة الأسرية لذوي الاحتياجات الخاصة"، بمكتبة الفيوم العامة، شارك فيها كلا من الدكتور علي محمد غانم- أستاذ مساعد علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالفيوم، والدكتور شحاته زيان- أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ناقشا خلالها الاحتياجات النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل مع كل فئة من هذه الفئات سواء داخل الأسرة، أوالمدرسة، والشارع، وفي المؤسسات العامة التي تتعامل مع الجمهور.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة حكي، احتفالا باليوم العالمي للسلام، مع طلاب مدرسة التربية الفكرية، أوضحت فيها مروة محمود عطية- أخصائي ثقافي بالمكتبة- مفهوم السلام وأهميته وذلك من خلال حكي قصة توضح مدى أهميته في توطيد العلاقات بين فئات المجتمع المختلفة، والتأكيد على أهمية نشر السلام حتى تتقدم وترتقي الشعوب، إلى جانب ورشة تلوين لعروسة المولد، استمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف، بإشراف هناء عطية-أخصائي الفنون التشكيلية بالمكتبة- وعبير ناجي أمينة مكتبة الطفل، كما قدم قسم المواهب بالفرع ورشة إعادة تدوير من الكرتون والخيش الملون، وخشب، لتصميم منظم كتب، نفذتها رضوي أحمد مسئول النشاط.

فيما أقامت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة فنية لإعادة تدوير خامات البيئة، تم خلالها إستخدام زجاجات المياه الفارغة لتصميم مزهرية وتزيينها بالفوم الملون كحافظة للأقلام، تدريب هاله عيسي مسئول نادي المرأة بالمكتبة وحنان اسماعيل أخصائي فنون تشكيلية.

من جانب آخر، شهدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان "تعاليم الإسلام للحفاظ على البيئة"، لالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ خلف متولي ربيع حول أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث من منظور إسلامي. 

مقالات مشابهة

  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • مقومات بناء الإنسان" حوار مفتوح بفرع ثقافة الفيوم 
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • مسابقات وورش فنية متنوعة لذوي الهمم ضمن أنشطة ثقافة الفيوم 
  • مفتي الديار المصرية: الحديث عن السيرة النبوية أصبح فريضة
  • بورشة حكي للأطفال.. ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف