صحيفة صدى:
2024-10-08@09:41:12 GMT

غرور الذات

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

غرور الذات

إن بين الثقة بالنفس وغرور الذات شعره، فمن وزنها فقد عرف كيف يضع الأمور في نصابها الصحيح، وإن الإنسان في هذه الحياة بين الثقة بالنفس وبين عدمها وبين الغرور وعدمه يدور في دوامه، فكيف يستطيع الإنسان أن يكون واثقا من نفسه دون غرور وكيف يبتعد عن الغرور مع ثقته بنفسه، إن من أهم الأمور التي تدل على الثقة بالنفس هو قيامك بالعمل الصحيح في الوقت الصحيح بالطريقة الصحيحة، أما الغرور فهو قيامك بعمل -تظنه صحيحا- في وقت -تظنه صحيحا- بطريقة -تظنها صحيحة- فكيف تنقذ نفسك من هذا الغرور دون أن تُتْبع نفسك الأذى؟

إن كثيرا من الناس يقع في الغرور لرفضه الآخر جملة وتفصيلا، وقاعدته في الحياة -لا أريكم إلا ما أرى- لقد جُبِل الإنسان على السماع والأخذ بالرأي والمشورة ممن يثق بهم، ولكن ماذا لو كان من تثق به غير ناصح لك؟

وماذا لو أعطاك النصيحة شخصا لا تثق به بل ربما تخشاه؟ هل تتقبلها؟ أم غرورك بذاتك يجعلك ترفض ذلك وتحمله على وجه غير الوجه المراد!

إن من آفات الغرور بالذات أن يعتقد المغرور أن كل صيحة عليه! وأن كل ما ضرب حصى بـ حصى فهو المقصود والمراد بذلك!

غرور الذات هو أخ الكبر الذي حذرنا منه الإسلام وهو بوابة له، وفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور بذاتك.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الثقة بالنفس

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد: الجودو المصري يسير على الطريق الصحيح

أكد رئيس الاتحاد المصري للجودو مرزوق علي، أن المنتخبات المصرية في مختلف مراحلها العمرية وضعت قدمها على الطريق الصحيح نحو تحقيق الإنجازات والنجاحات في المحافل القارية والعالمية.

وأوضح مرزوق في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن برونزية لاعبة منتخب الشباب صفا سليمان صاحبة الـ18 عاما، في بطولة العالم تؤكد بشكل قاطع عودة الجودو المصري مجددا لمنصات التتويج بعد سنوات عجاف ضل خلالها الطريق الصحيح.

وأكد أن ميدالية صفا سليمان لها دلالة واضحة وهي نجاح سياسة الاتحاد في الاهتمام بالجودو النسائي وخلق جيل جديد من اللاعبات، وعدم الاكتفاء بالمنافسة على مستويات الرجال فقط، وهو ما يعد نجاحا كبيرا للاتحاد المصري ومجلس إدارته.

وأضاف أن حصد ميداليات بطولات العالم للشباب في نسختين متتاليتين هو تأكيد على أن النجاح الذي يشهده الجودو المصري حاليا لم يتحقق بالصدفة، وأن هناك منظومة تعمل فقط من أجل مصلحة اللعبة والمنتخبات الوطنية.

وتابع رئيس الاتحاد المصري: بدأنا حصد ثمار ما زرعناه من خلال الجلوس على عرش قارة أفريقيا في مختلف المراحل العمرية لعامين متتاليين، ثم الآن بات لنا مكانا واضحا في بطولات العالم، وهدفنا حصد ميداليتين على الأقل في أولمبياد لوس أنجلوس 2028.

وحصدت صفا سليمان لاعبة المنتخب الوطني للجودو الميدالية البرونزية خلال مشاركتها في منافسات وزن +78 كجم، ببطولة العالم المقامة حاليا في طاجيكستان بمشاركة 67 دولة.

وتعد ميدالية صفا سليمان هي الثانية على التوالي للجودو المصري في بطولات العالم للشباب، بعد برونزية يسري سامي في منافسات وزن 60 كجم بالنسخة الماضية التي أقيمت عام 2023 بالبرتغال.

مقالات مشابهة

  • كعبة العلم الديني الصحيح.. «الإفتاء» تعرض فيلما تسجيليا عن جهود الأزهر في ندوة تثقيفية
  • إيمان العاصي: مفيش حاجة في الدنيا تعوض غياب الأب
  • إيران.. ارتفاع جنوني في سعر الأفيون يفجر مخاطر إدمان المخدرات “المخلة بالنفس”
  • أساء للمسلمين والمسيحيين.. بلاغ للنائب العام ضد أحمد دومة ودار «المرايا»
  • الشركات حصلت على ترخيصها.. كيف تستفيد من شبكة 5G؟ وما الفرق بينها وبين 4G؟
  • رئيس الاتحاد: الجودو المصري يسير على الطريق الصحيح
  • الشرهان: لا تصدقوا غرور النساء وأفعالهن فنحن أجمل أحلامهن
  • بنوها بعرقهم وأرواحهم.. مصر تسترد «قناة السويس» وتكسر الغرور الإسرائيلي في حرب أكتوبر
  • مصر.. جدل بعد أمر النائب العام بفتح تحقيق حول ديوان شعري بشبهة ازدراء الأديان
  • حزب المصريين: الشراكة الاقتصادية مع الإمارات تعكس حجم الثقة المتبادلة