صحيفة صدى:
2024-07-05@08:50:36 GMT

مئات القتلى والجرحى في حريق بقاعة أفراح عراقية

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

مئات القتلى والجرحى في حريق بقاعة أفراح عراقية

تسبب حريق قي قاعة أفراح في شمال العراق في وفاة مايقرب من (100) شخص وجرج (450) .

السبب في ذلك يعود إلى استخدام الألعاب النارية في القاعة , في الوقت الذي كانت قيه الديكوات الداخلية للقاعة تتكون من المواد السريعة الاشتعال (القماش) , لم يستغرق الأمر سوى ثلاث ثوان فقط كي تتحول القاعة ومن فيها إلى كتلة من اللهب .

طبعا هذا بدوره يفتح ملف استخدام الألعاب النارية عفوا ألعاب (الأطفال ) على مصراعيه .

بعيدا عن الأضرار التي تسببها الألعاب النارية على البيئة وصحة الإنسان , لكن يبقى الجانب الأمني هو الهاجس الأكبر الذي يمكن أن تتحول من خلاله الأفراح إلى أتراح . (الحروق , الإعاقات , إتلاف الممتلكات ..) .

الألعاب النارية هي في حقيقتها مواد متفجرة . الصين أكبر مصنع للألعاب النارية في العالم , لذلك لا غرابة أن نسمع بين الحين والآخر عن انفجار في مصنع للألعاب النارية هناك وفي كل مرة يؤدي ذلك الى سقوط الكثير من الضحايا . في المملكة العربية السعودية الألعاب النارية بمختلف أنواعها من السلع الممنوع استيرادها ويعرض حاملها للجزاءات النظامية الصارمة .

في عام 2005م وأثناء عرض مسرحية في بني سويف في مصر , احترق المسرح وتحول إلى كتلة من النيران بسبب شمعة سقطت من خلفية الديكور الذي كان يتكون من مواد سريعة الاشتعال (الخيش . الورق , الستائر , السجاد , مادة الفوم) , أدى الحادث إلى سقوط ( 20) قتيلا ,

وكانت إجراءات الأمن والسلامة في المسرح تساوي صفر ؟! . هذه الحوادث تجعلنا نعيد النظر في إجراءات الأمن والسلامة في قاعات الاحتفالات والمسارح والمستودعات ودور السينما . الألعاب النارية تدرج ضمن ألعاب الأطفال , ولا يليق أن تستخدم في المناسبات الرسمية . أيضا يمكن للأجهزة والتوصيلات الكهربائية والأفياش الرديئة (المقلدة) . أن تتسبب في الكثير من الكوارث . وهنا يأتي دور الأجهزة الرسمية في تنظيف الأسواق منها وإتلافها ومنع استيرادها ومحاسبة كل من يقوم ببيعها .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الألعاب الناریة

إقرأ أيضاً:

انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق مصنع دهانات بـ6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلفت جهات التحقيق بالجيزة، بانتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق نشب داخل دهانات بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وفحص آثار الحريق لمعرفة أسبابه وحصر الخسائر الناجمة عنه، وطلبت تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة.

سبب الحريق

وأوضحت التحريات أن الحريق لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي بإحدى الوصلات الرئيسية بالمصنع. 

تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة بلاغا باندلاع حريق داخل أحد المصانع بمدينة أكتوبر، وعلى الفور تم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحريق، وكشفت معاينة الأجهزة الأمنية أن الحريق شب داخل مصنع على مساحة 300 متر، مكون من دور أرضي و3 طوابق، واندلع الحريق فى الطابق الأرضى، وفرن دهان، ومكتب إداري،  وامتد للطابق الثانى بسبب ماس كهربى وتمت السيطرة عليه بالكامل دون وقوع أي خسائر بشرية، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق مصنع دهانات بـ6 أكتوبر
  • على مساحة 300متر.. السيطرة على حريق مصنع دهانات بأكتوبر
  • «ماس كهربائي».. إخماد حريق داخل مصنع دهانات بأكتوبر
  • السيطرة على حريق داخل مصنع بويات فى مدينة 6 أكتوبر
  • اندلاع حريق داخل مصنع بويات فى مدينة 6 أكتوبر
  • اندلاع حريق داخل مصنع بوابات فى مدينة 6 أكتوبر
  • بمشاركة عراقية.. قياديو الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون الأمن السيبراني بمؤتمر شنغهاي
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.. صور
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي