شفق نيوز/ كشفت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في البرلمان العراقي، يوم السبت، عن قرب توقيع عقد لاستثمار حقل عكاز الغازي غربي البلاد، معتبرة أن وزارة النفط الاتحادية "تمضي بالاتجاه الصحيح".

وقال رئيس اللجنة النائب هيبت الحلبوسي لوكالة شفق نيوز، إن وزارة النفط وقعت أربعة عقود مع شركة توتال الفرنسية وهي عقود مهمة للعراق، مؤكدا أن البلاد بحاجة لمثل هكذا عقود من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف استيراد الغاز  من الخارج.

وبين ان هناك عقودا ستوقع خلال الفترة المقبلة في غرب العراق منها حقول عكاز، اضافة الى عقود ضمن الجولة السادسة، مشيراً إلى أن وزارة النفط ماضية بالاتجاه الصحيح من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد والاعتماد على الغاز المنتج التشغيل المحطات الكهربائية وتوفير الاحتياجات الاساسية.

وفي وقت سابق، قال مدير العقود والتراخيص النفطية في وزارة النفط علي معارج، لوكالة شفق نيوز، إن "الوزارة تتفاوض مع شركة هاليبرتون الامريكية لتطوير واستثمار حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار، وبين أن إنتاج الحقل سيكون ما بين 400 الى 500 مليون قدم مكعب يومياً.

وأشار إلى أن "الوزارة تتباحث أيضا مع الشركات الاجنبية الراغبة باستثمار حقل عكاز الغازي للحصول على اتفاق مثلما حصل في حقل المنصورية الغازي.

ووقعت وزارة النفط في حزيران 2011 مع شركة كوكاز الكورية العقد الأولي لتطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار بعد انسحاب شركة كاز الكازخستاني من الائتلاف قبل أن تنسحب أيضاً شركة كوكاز الكورية مع دخول "داعش" الى المحافظة.

وكان ائتلاف مكون من شركة كوكاز الكوري وكاز الكازاخستاني فازا بتطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار بعد تقديم لعطاء تضمن كلفة إنتاج البرميل المكافئ خمسة دولارات وخمسين سنت وبقدرة إنتاجية تبلغ 400 مقمق وباستثمار ما يقل عن 25 مليار دولار خلال 13 عاما للوصول إلى ذروة الإنتاج من الحقل. 

ويقع حقل عكاز الغازي الذي تم اكتشافه عام 1992 شمال غرب الانبار، (25 كم جنوب غرب قضاء القائم على نهر الفرات)، وبالقرب من الحدود السورية، ويبلغ طول الحقل 50 كم ويبلغ وعرضه 18 كم ويوجد فيه ستة آبار محفورة  ويبلغ المخزون الغازي المثبت فيه 5،6 تريليونات متر مكعب قياسي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة النفط الانبار حقل غاز حقل عكاز وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب

كشفت بيتا تكنولوجيز الأمريكية، لتصنيع الطائرات الكهربائية، النقاب عن أول نموذج لطائرتها الكهربائية، القادرة على حمل ركاب.

ووفقا لموقع "techcrunsh"، تستخدم الطائرات تقنية الإقلاع والهبوط العمودي والطيران الأفقي مما يجعلها لا تحتاج لمهبط، وقد سبق للشركة، أن حصلت على طلبيات من شركات مثل يونايتد ثيرابيوتكس، وأمازون، لتوصيل البضائع والمستلزمات الطبية.

ويبلغ حمولة الطائرة الجديدة 1400 رطل، ومدة رحلتها حوالي 100 ميل، ومن المقرر أن تدخل الشركة في مرحلة التصنيع الكامل للطائرات بحلول عام 2026 والبدء بنقل الركاب بحلول عام 2027 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

ومن أبرز المزايا التي تتمتع بها هذه الطائرة الكهربائية، مقارنة بالطائرات التقليدية:

- استخدامها لتقنية الإقلاع والهبوط العمودي ما يجعلها لا تحتاج إلى مهبط طويل.

- استهلاكها للوقود الكهربائي بدلاً من الوقود الأحفوري ما يجعلها أقل تلوثاً للبيئة. 

- تكاليف تشغيلها وصيانتها أقل من الطائرات التقليدية حيث لا تستهلك وقود.

- أصغر حجماً وأخف وزناً مما يوفر المزيد من أماكن الركاب.

- تكاليف الرحلة بها أقل تقريباً بنسبة 50% مقارنة بالطائرات التقليدية.

- سرعتها أقل، ولكنها أقل ضوضاءً واهتزازات.

 

مقالات مشابهة

  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • بحضور السيسي وبن زايد.. توقيع عقود «مصرية - إماراتية» لتنفيذ مشروع رأس الحكمة
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • توقيع اتفاقية لإطلاق أول شركة تأمين متناهى الصغر فى مصر
  • لهذا السبب.. تجار النفط يراهنون على صعوده إلى 100 دولار
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط التوترات في الشرق الأوسط
  • المصرف المركزي يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود تأمين جديدة
  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية بتمويل 6.65 مليون جنيه
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية