وقعت مصر والإمارات اتفاقية لمقايضة عملاتهما المحلية بمبلغ 1.36 مليار دولار، وتجيب «الوطن» عن ما هي فوائد اتفاقية التعامل بالعملة المحلية مع الإمارات؟ بعد هذه الاتفاقية التي أعلنها محافظ مصرف الإمارات المركزي، خالد محمد بالعمى، قوله إن اتفاقية مقايضة العملات بين البلدين تعكس «مدى عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومصر، وتشكل فرصة مهمة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية بين الجانبين».

فوائد اتفاقية التعامل بالعملة المحلية مع الإمارات

 ما هي فوائد اتفاقية التعامل بالعملة المحلية مع الإمارات؟ هذا السؤال تجيب عنه  «الوطن» باستفاضه كبيرة وتوضح فوائد الاتفاقية وهي كالتالي:

- مبادلة العملات أو مقايضة العملات مصطلح اقتصادي يعني تبادل السلع والمنتجات بين البلدين بالعملات المحلية أي الدرهم الإماراتي والجنيه المصري.

- حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات بلغ 4.9 مليار دولار في عام 2022.

- تتيح الاتفاقية بين مصر والإمارات مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

- توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تعزيز العلاقات وتيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات

 -تعزيز الاستقرار المالي ودعم الجنيه المصري وتخفيف الطلب على الدولار الأمريكي، هذا ضمن فوائد اتفاقية التعامل بالعملة المحلية مع الإمارات.

- ستمنح الإمارات 5 مليارات درهم إماراتي لمصر، مقابل الحصول على 42 مليار جنيه مصري.

- يقوم الجانبان بشكل أساسي بإقراض أموال بعضهما البعض وسيسددان المبالغ في تاريخ وسعر صرف محددين.

كل ما سبق كان إحابة عن سؤال فوائد اتفاقية التعامل بالعملة المحلية مع الإمارات؟ ما يساهم في تعزيز الاقتصاد المصري عن طريق هذه الاتفاقية المصرية الإماراتية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتفاقية مصر والإمارات مصر والإمارات مصر والإمارات

إقرأ أيضاً:

6.4 مليار درهم تداولات أسواق المال المحلية خلال أسبوع

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي تريندز و«جمعية الصحفيين» يبحثان تفعيل التعاون المشترك

استطاعت أسواق المال المحلية أن تتماسك في المنطقة «الخضراء» عند إغلاق نهاية الأسبوع أمس الجمعة، وسط تداولات بلغت قيمتها 6.4 مليار درهم خلال الأسبوع، وذلك بدعم من الاستثمار المؤسساتي في السوقين، والاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي، الأمر الذي مكن الأسواق من تجاوز حالة التذبذب التي خيمت على أداء المؤشرات خلال الأسبوع.
وفي سوق العاصمة أبوظبي سجلت التداولات تذبذباً واضحاً في أداء المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع، إلا أنه تمكن من الإغلاق في المنطقة «الخضراء» عند مستوى 9143 نقطة يوم أمس مقارنة مع 9139 بنهاية تداولات الأسبوع الأسبق، بارتفاع طفيف قيمته 4 نقاط ونسبته 0.04%.
ويأتي ذلك بدعم من تدفق الاستثمارات الأجنبية الجديدة إلى السوق، حيث تظهر البيانات أن المستثمرين الأجانب قاموا باستثمار نحو 260 مليون درهم جديدة في أسهم الشركات المدرجة خلال الجلسات الخمس الماضية، كما بلغ صافي الاستثمار المؤسساتي نحو 89 مليون درهم أيضاً صافي شراء خلال نفس الفترة، الأمر الذي مكن السوق من التماسك.
وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إبرام 77 ألف صفقة خلال الجلسات الخمس الماضية، تم من خلالها تداول 1.63 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 5.15 مليار د رهم.
وكانت محصلة التداولات في سوق العاصمة أبوظبي خلال الأسبوع ارتفاع أسعار 48 شركة مقابل تراجع أسعار 28 شركة فيما أغلقت 37 شركة على استقرار من دون تغيير في مستويات أسعارها مقارنة مع مستويات الإغلاق الرسمية المسجلة لها بنهاية الأسبوع الماضي.
وظلت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة قريبة من مستوى 2.796 تريليون درهم من دون تغيير يذكر.
واستقطب سوق دبي المالي نحو 1.26 مليار درهم للتداول على مدى الجلسات الخمس الماضية، وشهد السوق إبرام 36.7 ألف صفقة خلال الفترة، تم من خلالها تداول 676 مليون سهم.
وأغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4104 نقاط مقارنة مع 4070 نقطة بنهاية الأسبوع السابق بارتفاع بلغت قيمته 34 نقطة تقريباً، تعادل نمواً بنسبة 0.83%.
وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة بنحو 7 مليارات درهم لتبلغ 689 مليار درهم وفقاً لأسعار الإغلاق الرسمية يوم أمس ، مقارنة مع 682 مليار درهم بنهاية الأسبوع الماضي.
وفي سوق دبي بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع نحو 547 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 43.5 % من إجمالي قيمة المشتريات، كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 644 مليون درهم.
ونتيجة لذلك فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 97 مليون درهم، صافي بيع.
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي نحو 854 مليون درهم، وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين نحو 841 مليون درهم، ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي نحو 13 مليون درهم، صافي شراء.

مقالات مشابهة

  • مرسوم بقانون بالموافقة على اتفاقية بين الكويت والإمارات لتجنب الازدواج الضريبي
  • 6.4 مليار درهم تداولات أسواق المال المحلية خلال أسبوع
  • بعد 14 عاما.. اكتمال النصاب لتأسيس مفوضية حوض نهر النيل
  • السعودية: الاعتراف بدولة فلسطين يحقق السلام الشامل والعادل
  • "كدانة" و"هدية" توقعان اتفاقية لتنفيذ مشروعات بالمشاعر المقدسة
  • "كدانة" و"هدية" توقعان اتفاقية تعاون مشتركة لتنفيذ عدد من المشاريع داخل المشاعر المقدسة
  • العليمي يلتقي سفير الإمارات لدى اليمن لمناقشة المستجدات المحلية
  • «غرفة رأس الخيمة» توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها الأرجنتينية
  • جماعة طنجة ترصد 5.4 مليار لتعميم كاميرات المراقبة في الشوارع
  • الإمارات واليابان تتعاونان في ممارسات الملكية الفكرية لمدة 5 أعوام