"إلى رحاب النبي.. إلى ضياء الكوكبِ" في صوت واحد تشدو الجموع الغفيرة من أهالي منطقة العوامية بوسط مدينة الأقصر، تلك الأنشودة التي اعتاد أهل الصعيد على سماعها في حلقات المدائح بصوت ريحانة المداحين الشيخ أمين الدشناوي، وفي الخلفية تنطلق أصوات المزمار المرافق للجموع، يجوبون كل شارع من شوارع المنطقة، فتخرج السيدات من نوافذ المنازل ينثرن الحلوى، وسط بهجة وفرحة تكتسي وجوههن؛ إحتفالًا بقدوم مولد خير البرية، في مشهد يتجسد كل عام في دورة المولد التي يحرص أبناء العوامية على تنظيمها تزامنًا مع ذكرى ميلاد الرسول الكريم.

أحد أبناء المنطقة أوضح للوفد أن الدورة بالنسبة لهم تمثل طقسًا أساسيًا مع حلول ذكرى المولد النبوي، فيخرج شباب المنطقة وأطفالها وكبارها، منذ الثامنة صباحًا، يجوبون الشوارع بالأناشيد الدينية، حتى عشاء هذا اليوم، مشيرًا إلى أن الاحتفال هناك يستغرق يومين، الأول يوافق ليلة المولد، من خلال إقامة حلقات المدائح والذكر، والآخر هو يوم الدورة.

ويضيف: يشارك أهل المنطقة في جمع مبالغ مالية تجهيزًا للاختفال، والذي يتضمن إقامة الحضرة، ومشاركة الربابة، والمزمار البلدي، وهو يمثل فرحة كبيرة لدى الصغار والكبار، فالجميع هنا ينتظر احتفالات المولد النبوي الشريف من عام لعام.

ويشار إلى أن محافظة الأقصر تختص بطرق مميزة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تختلف عن كافة محافظات الجمهورية، إذ تنطلق الاحتفالات مع حلول شهر ربيع الأول الذي فيه ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتستمر حتى نهايته، ولكل قرية طابعها الخاص في الاحتفال، فقرية منشأة العماري تقيم المرماح، والذي يشارك فيه خيالة جنوب الصعيد، وقرى الطود تقيم حلقات الذكر والمدائح النبوية، وقرى إسنا تقيم المدائح والدورة التي تتصدرها الخيول والجمال، فيما يحرص أهاليها على توزيع الشربات والزلابية، ومختلف أنواع الحلوى، كما تحرص قرى البياضية على استضافة شيخ المداحين الشيخ ياسين التهامي، وتستمر الاحتفالات على مدار شهر متواصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العوامية التحطيب الشوم الأقصر المولد النبوي احتفالات المولد محافظة الأقصر المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

سقوط نصاب بيع الوحدات السكنية في قبضة الأموال العامة بسوهاج

تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة منطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث قسم شرطة ثان سوهاج من إلقاء القبض على حاصل على بكالوريوس في العقد الثالث من العمر يقيم بدائرة القسم لقيامه بالنصب على مدرسة وشخص آخر والإستيلاء منهما على مبالغ مالية بلغت مليون ومائة وخمسون ألف جنيه مقابل بيعه وحدات سكنية لهما بزعم ملكبتها بأحد الأبراج عل ى خلاف الحقيقة ورفض رد المبالغ المالية التي استولى عليها وجرى التحفظ على المتهم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من اللواء مدير إدارة البحث الجنائي يفيد بورود محضرا لقسم شرطة ثان سوهاج من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد" يتضمن بلاغ "هالة . ج . ا . م" 40 سنة مدرسة تقيم 24 دائرة القسم وآخر بتضررهما من "زياد . ا . ع . م" 28 سنة حاصل علي بكالوريوس يقيم دائرة القسم لقيامه بالنصب عليهما من خلال بيعه وحدات سكنية لهما كائنة بأحد الأبراج السكنية بزعم ملكيته لها على خلاف الحقيقة مما مكنه من الإستيلاء على مبلغ مالي وقدره [ 1.150.000 ] مليون ومائة وخمسمون ألف جنيه ورفض رد المبلغ المالي المستولي عليه .

 عقب استصدار اذن النيابة العامة تم ضبط المتهم وبمواجهته اقر بإرتكاب الواقعة .

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى طما المركزي فتاة في العقد الثاني من العمر لا تعمل تقيم بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج مصابة بحالة تسمم إثر تناولها قرص لحفظ الغلال حال تواجدها بمنزلهم لمرورها بحالة نفسية سيئة وجرى تحويلها لمستشفى أسيوط الجامعي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارا من نائبه للشمال يفيد بورود إشارة لمركز شرطة طما من المستشفى المركزي بوصول "لبنى . ح . ا . ح" 20 سنة لا تعمل بحالة تسمم إدعاء تناول قرص لحفظ الغلال وتم تحويلها لمستشفى أسيوط الجامعي تقيم بدائرة المركز .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص وسؤال المصابة ووالدتها "ثريا . ا . ا" 40 سنة ربة منزل تقيم بذات الناحية أفادت أنه أثناء تواجد المصابة بالمنزل تناولت قرص لحفظ الغلال نتج عنه إصابتها لسوء حالتها النفسية ولم يتهما أحداً بالتسبب فـي ذلك ونفتا الشبهة الجنائية .

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • إليسا ضيفة ثاني حلقات برنامج بيت السعد «فيديو»
  • مراسم استقبال رسمية وشعبية لشيخ الأزهر فور وصوله إندونيسيا.. فيديو
  • «عدينا بصعوبات كتير».. لقاء الخميسي تحتفل بعيد زواجها الـ 20 (صور)
  • مفوضية الانتخابات تقيم جلسة حوارية ببلدية وادي عتبة
  • أبرز 7 تصريحات من شيخ الأزهر لدعم غزة.. آخرها في تايلاند اليوم (فيديو)
  • آخرها "الصفعة".. أزمات تهز عرش نجومية محمد رمضان
  • سقوط نصاب بيع الوحدات السكنية في قبضة الأموال العامة بسوهاج
  • «هدية» تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • "هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • “هدية” تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي