زاد إنفاق سكان قطر على السياحة الخارجية، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 21.35% على أساس سنوي، إلى 25.7 مليار ريال (7 مليارات دولار)، وفق بيانات الحساب الجاري للدولة الخليجية لعام 2023، الصادرة عن مصرف قطر المركزي.

وسجل حجم إيرادات الدوحة من السياحة، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة 32.

3% إلى 12.7 مليار ريال (3.4 مليارات دولار) بدعم من السياحة العائلية.

وحسب بيانات ميزان المدفوعات، فقد أسهمت القفزة في إيرادات قطاعي السياحة والنقل خلال الفترة المذكورة بانخفاض العجز في حساب الخدمات بنسبة 12.4% على أساس سنوي ليصل إلى نحو 12 مليار ريال (3.3 مليارات دولار).

اقرأ أيضاً

بدعم من المونديال.. سياحة قطر تسجل زيادة 70% خلال 2022

وكانت تقارير قطرية رسمية، أفادت بأن إنفاق سكان قطر على السياحة الخارجية زاد بنسبة 22% على أساس سنوي خلال 2022.

في حين زادت عائدات الدوحة من السياحة بأكثر من 70%، بدعم من استضافة كأس العالم لكرة القدم.

وتستهدف قطر زيادة مساهمة قطاع السياحة في حساب الناتج المحلي من 7 إلى 12% بحلول العام 2030، من خلال استقطاب 6 ملايين سائح سنوياً، وفق "الرؤية الوطنية لقطاع السياحة".

اقرأ أيضاً

قطر للسياحة تطلق برامج لاستقطاب 6 ملايين زائر سنوياً

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر السياحة السياحة الخارجية ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار

السعودية – وجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، امس الاثنين، صندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار كمرحلة أولى.

جاء ذلك بحسب بيان رسمي لمجلس الوزراء المصري، عقب اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، امس الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض.

وأعرب بن سلمان عن تطلعه لعقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بين الجانبين، خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد التنسيق بين الجانبين.

وثمن الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لحل مشكلات المستثمرين السعودية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أهمية تسوية النزاعات التجارية المتبقية الخاصة بالمستثمرين السعوديين، بما يشجع على المزيد من الاستثمار السعودي في مصر.

وأكد على أهمية الربط الكهربائي بين مصر والمملكة، معربا في هذا الشأن عن تطلعه لتقديم المزيد من التسهيلات اللازمة للشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن زيارته والوفدد المرافق له تستهدف دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، مُشيدا بالتعاون الوثيق بين الجانبين في شتى المجالات.

وأوضح مدبولي أن الحكومة المصرية نجحت في إنهاء أغلب مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر، حيث تم التوصل إلى حلول لنحو 90 مشكلة من التحديات التي تواجه المستثمرين السعوديين، ويتبقى 14 منازعة فقط سيتم العمل على حلها خلال الفترة المقبلة.

وتستهدف زيارة رئيس الوزراء المصري إلى السعودية بحث ملفات التعاون المشترك بين البلدين، وهو ما أكده مدبولي خلال لقائه المسؤولين في المملكة من أن الحكومة المصرية تستهدف خلال المرحلة المقبلة جذب مزيد من الاستثمارات السعودية الجديدة، لا سيما في ظل ما تقدمه من حوافز غير مسبوقة من بينها الرخصة الذهبية.

وتعتزم حكومتا مصر والسعودية توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار قريباً، في ظل سعيهما لتعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستثمارية، في وقت بلغ فيه حجم التبادل التجاري 124 مليار ريال ، ما يعادل 33 مليار دولار خلال عامي 2022 – 2023.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • 3.6 مليار ريال إنفاقًا على “الأطعمة والمقاهي” بأسبوع
  • وزير السياحة: الساحل الشمالي استقبل 104 جنسيات وسجل أعلى إنفاق
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار
  • أمين صندوق الغرف: الدولة تستهدف تحقيق 2 مليار دولار سنويًّا من عائدات مبادرة تصدير العقار
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار