قال الدكتورعبدالمنعم السيد ، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنه تم توقيع مصر والإمارات اتفاقية ثنائية لمقايضة الدرهم بالجنيه المصري، بين البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات المركزي، لأول مرة في تاريخ البلدين.

وتتيح الاتفاقية للطرفين مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل إلى 5 مليارات درهم بـ 42 مليار جنيه بما يعادل 1.

36مليار دولارأي سعر الدرهم سيكون عند 8.4 جنيه مصري عند تطبيق الاتفاقية.

وأضاف الدكتورعبد المنعم السيد ،في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"أن الاتفاقية يقصد بها تطبيقها علي  التداول في عملية التبادل التجاري بين البلدين في السلع والخدمات، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات 4.7 مليار دولار، وتقوم مصر بتصدير 1.9 مليار دولار، وتقوم الإمارات بتصدير 2.8 مليار دولار، موضحا أنه سيتم التبادل التجاري في الجزء المشترك  في عملية الاستيراد والتصدير بالعملة المحلية في ضوء الاتفاقيه وهو ما يوازي 1.36 مليار دولار بما يعادل ال 5 مليار درهم أو 42 مليار جنيه مصري.

خبيرة اقتصادية: اتفاقية تبادل العملات تعمق التعاون التجاري بين الدول.. فيديو المكتب التجارى بموسكو: تبادل العملات بين مصر وروسيا سيخفف الضغط على تدبير الدولار

وأوضح الدكتور عبدالمنعم السيد،أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار انضمام مصر والإمارات الي تحالف البريكس الذي سيبدأ تفعيل الانضمام اعتبارا من أول يناير 2024، وتأتي هذه الخطوة أيضا في إطار التعاون المستمر بين مصر والإمارات ودعماً لأواصر التعاون  الاقتصادي بين البلدين، ولاشك أن هذه الاتفاقية ستقلل الطلب علي الدولار في مصر مما يخفف الضغط علي العمله الأجنبية ويعالج جزئيا ميزان المدفوعات المصري.

وذكرمدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصاديه والاستراتيجيةً، أن اتفاقية المقايضة الثنائية بين البلدين فرصة مهمة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية، وتنعكس بشكل إيجابي على القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية وتعزيز الاستقرار المالي، وكذلك التوسع بالتصدير إلى الإمارات، وزيادة الاستثمارات بين البلدين ومن ثم يتيح ذلك التوسع في اتفاقية المقايضة لتزيد عن هذا الحد. 


التوسع في توقيع اتفاقيات ثنائية مع البنوك المركزية

 

وطالب الدكتور عبدالمنعم السيد،البنك المركزي المصري بالتوسع في مثل هذه الاتفاقيات لتقليل الضغط علي طلب الدولار، ومعالجة الاختلال في ميزان المدفوعات، وأيضا محاولة السيطرة علي التضخم من خلال تحديد سعر تبادل الجنيه المصري بالعملات الأخرى من خلال المقايضة بعيدا عن السوق الموازية للعملات في مصر. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الامارات مصر السلع الخدمات الدرهم مصر والإمارات بین البلدین ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات اليوم الإثنين مقابل الجنيه المصري

تباينت أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 30-9-2024، وفقا للتحديثات الصباحية في البنك الأهلي المصري، حيث سجل سعر الدولار 48.34 جنيه للشراء، 48.44 جنيه للبيع، وسعر اليورو سجل 53.93 جنيه للشراء، و 54.12 جنيه للبيع، أما الريال السعودي سجل 12.85 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع.

أسعار الدولار أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين

 

ووفقا لآخر تحديثات البنك الأهلي المصرى، ننشر أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم، والتي جاءت كالتالي:

سعر الدولار اليوم

48.34 جنيه للشراء.

48.44 جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم

53.93 جنيه للشراء.

54.12 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

64.63 جنيه للشراء.

64.85  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم

12.85 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم

157.87 جنيه للشراء.

158.79 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي

13.14 جنيه للشراء.

13.18 جنيه للبيع.

سعر الريال القطري

12.26 جنيه للشراء.

13.29 جنيه للبيع.

استقر الين، الاثنين، بعد أن أشار رئيس الوزراء الياباني القادم إلى ضرورة الحفاظ على قدرة السياسة النقدية على التكيف، في حين ارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية الموجهة للتصدير إلى أعلى مستوياتها هذا العام بفضل آمال المستثمرين في حدوث تحول في الاقتصاد الصيني.

وقفز الين الجمعة بعد أن فاز شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع الأسبق والمنتقد لسياسة التيسير النقدي الشديدة، بقيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، والذي يسيطر على البرلمان وسيصوت لتوليه منصب رئيس الوزراء.

وارتفع الين في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 141.75 للدولار لكن تعليقات إيشيبا حدت من الصعود.

وقال محللون إن تعليقاته بعد الفوز بقيادة الحزب كانت كافية لوقف الارتفاع الحاد في الين، وإن الانتخابات المبكرة المرتقبة في 27 أكتوبر قد تؤثر على العملة اليابانية على الأقل في الأمد القريب.

واستقر اليورو عند 1.1167 دولار وجرى تداول الجنيه الإسترليني عند 1.3391 دولار مع ترقب الأسواق لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة الجمعة لمعرفة مدى تأثيرها المحتمل على وتيرة خفض أسعار الفائدة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • رفع كفاءة وفرص عمل.. أمانة حائل توقع اتفاقية لتطوير قدرات شباب المنطقة
  • "عمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء مركز للبيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • أمانة حائل توقع اتفاقية لتطوير قدرات شباب المنطقة
  • تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • 18.3 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في أسهم الإمارات
  • أسعار العملات اليوم الإثنين مقابل الجنيه المصري
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي