CNN Arabic:
2024-07-06@00:46:19 GMT

عمره 500 عام.. حمام تركي تاريخي يعيد إحياء ماضي إسطنبول

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعاد حمام زيريك تشينيلي المذهل، الذي بقي مغلقًا أمام الجمهور لأكثر من عقد من الزمان، فتح أبوابه الخشبية أمام العالم.

وعلى الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، بجوار منطقة الفاتح التاريخية، يقع الحمام في حي زيريك بإسطنبول، وقد شيّد في ثلاثينيات القرن السادس عشر على يد معمار سنان، المهندس الرئيسي لأشهر السلاطين العثمانيين، مثل سليمان القانوني.

تظهر أشكال سداسية على جدران غرفة الرجال في الحمامتصوير: Sıtkı Kösemen

كلمة "تشينيلي" تعني "البلاط" باللغة التركية، ما يسلط الضوء على أبرز سمات التصميم الداخلي للحمام؛ كان الحمام مغطى ذات يوم بآلاف من بلاط إزنيق الأزرق اللامع.

على مدار خمسة قرون، كان يخدم الجمهور في الغالب كحمام، ولكن لفترة وجيزة استعمل كمخزن في أواخر القرن الثامن عشر، وكان الحمام متهالكًا إلى حد ما بحلول الوقت الذي أغلق فيه عام 2010.

وكانت جدرانه مغطاة بالعفن، لدرجة أنه لا يمكن رؤية بلاطات إزنيق.

وأعيد افتتاح الحمام مؤقتًا في عام 2022 من أجل بينالي إسطنبول، والآن على وشك الحصول على فرصة جديدة للحياة.

وبعد إغلاق دام 13 عامًا، سيعاد فتح حمام تشينيلي بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول الجاري: أولاً كمكان لإقامة المعارض؛ ثم، اعتبارًا من مارس/ آذار 2024، كحمام عام مرة أخرى، مع أقسام منفصلة للرجال والنساء.

شيد حمام زيريك شينيلي في الأصل في ثلاثينيات القرن السادس عشر.Credit: Murat Germen

بالإضافة إلى إجراء تجديد كامل للواجهة الخارجية، سيحصل الحمّام على مساحة للفن المعاصر تحت قبو الخزان البيزنطي الذي كان يملأ حنفياته بالماء، إلى جانب متحف جديد يجمع بين قطع تاريخ المبنى، وحديقة حضرية مليئة بأشجار الغار

مشروع الترميم التاريخي الكبير هذا تشرفه عليه مجموعة مرمرة Marmara Group للتطوير العقاري، التي اشترت المبنى في عام 2010.

ويقول كوزا يازغان، المدير الإبداعي للمشروع: "عندما اشترينا الحمام، لم نكن نعرف أيًا من القصص وراءه، لكن في زيريك، أينما تحفر، ستعثر حتما على شيء ما".

أدى التجديد إلى إنشاء منطقة استرخاء فاخرةCredit: Murat Germen

ويتابع: "في قسم الرجال وجدنا هذه البلاطات المستطيلة، مختلفة عن البلاطات السداسية (المعتادة). كانت على الجدار وكانت تحمل هذه القصيدة الفارسية [بآيات مختلفة على كل بلاطة]. قمنا بترجمتها وأجرينا بحثًا حولها واكتشفنا أنه تم وضعها في مكان خاطئ في وقت ما - لم تكن حيث وضعها سنان في الأصل."

وعندما شيّد الحمام لأول مرة، كانت الجدران مغطاة بحوالي 10 آلاف بلاطة، ولكن لم يبق منها سوى القليل. وكان بعضها في غير محله، والبعض الآخر سُرق، وبعضها تضرر إثر الحرائق والزلازل.

وقد بيعت البلاطات إلى متاحف أجنبية في أواخر القرن التاسع عشر - وقد تتبعت مجموعة مرمرة الكثير منها إلى مجموعات ومتاحف خاصة بعيدة، بما في ذلك متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. وقد ساعد فريق من علماء الآثار والمؤرخين تلك المؤسسات على تحديد مصدر بلاط إزنيق بالضبط.

أما بالنسبة للبلاطات الفارسية الغامض، فيتابع يازغان: "قررنا ألا نتركها حيث وجدناها، بل نعرضها في متحف".

تطلب الحمام أعمال تجديد مكثفة، هذه الصورة هي لغرفة في قسم النساء، من عام 2010 عندما استخدم الحمام لآخر مرة.تصوير: Sıtkı Kösemen

وسيعرض متحف حمام تشينيلي، المصمم من قبل شركة أتيلييه بروكنر الألمانية التي تشمل مشاريعها السابقة المتحف المصري الكبير المرتقب في القاهرة ومتحف اللوفر في أبوظبي، بعضًا من العديد من القطع الأثرية الرومانية والعثمانية والبيزنطية التي عثر عليها خلال عملية الترميم، من العملات المعدنية إلى كتابات غير عادية للسفن الأجنبية.

يمكن للزوار أيضًا الاطلاع على مجموعة من الأغراض الانتقائية التي استخدمها رواد الحمام السابقون، بما في ذلك القباقيب المتلألئة المصنوعة من عرق اللؤلؤ والتي تسمى نالين.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الجمعة- عودة الهدوء في ولاية قيصري (وسط البلاد) بعد أعمال العنف التي شهدتها الأيام الماضية، في حين اعتقلت السلطات تركيّا متهما بتسريب بيانات لاجئين سوريين والدعوة لأعمال استفزازية تستهدفهم في إسطنبول.

وقال أردوغان إن "من يختلقون أحداثا عنصرية يهدفون إلى ضرب أجواء التآخي في بلادنا"، مضيفا "نعرف الجهات المظلمة التي تقوم بإعطاء تعليمات لإفساد بلادنا وإثارة الفوضى".

جاء ذلك في تصريح أردوغان للصحفيين بالطائرة في أثناء عودته من كازاخستان، التي زارها للمشاركة في قمة شنغهاي، حيث التقى على هامشها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحول الاحتجاجات بشمالي سوريا، قال إن "تدخل رئيس وزراء الحكومة السورية المؤقتة، السيد عبد الرحمن مصطفى، سرعان ما حوّل هذه التطورات السلبية إلى تطورات إيجابية".

ومساء الأحد الماضي، شهد أحد أحياء قيصري أحداث تحريض واستفزاز ضد سوريين وممتلكاتهم، عقب ادعاءات تحرش سوري بطفلة سوريّة من أقاربه. وتلت أحداث قيصري احتجاجات في مناطق شمالي سوريا.

وفي سياق متصل، أحالت سلطات تركيا مواطنا متهما بتسريب بيانات لاجئين سوريين والدعوة لأعمال استفزازية تستهدفهم في إسطنبول.

وذكرت رئاسة دائرة مكافحة الجرائم الإلكترونية لدى وزارة الداخلية أن المتهم البالغ من العمر 14 عاما قد تم توقيفه من قبل عناصر مديرية شعبة الأطفال لدى مديرية أمن إسطنبول.

وأضاف البيان أن الموقوف كان قد وجه دعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي للتحريض على اللاجئين السوريين بمنطقة سلطان بييلي في إسطنبول. كما قام المتهم نفسه بتسريب بيانات لاجئين سوريين خاضعين للحماية المؤقتة.

وعقب استكمال التحقيقات معه في مديرية الأمن، أحالت السلطات المتهم إلى القصر العدلي بالشق الآسيوي من إسطنبول لمحاكمته.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى
  • متحف العلمين الحربي أفضل خروجة أسرية اقتصادية.. «ذكريات عمرها 85 عاما»
  • رئيسا مصر والصومال يؤكدان رفض الإجراءات الأحادية في القرن الأفريقي
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي
  • معاداة المهاجرين والأقليات.. شبح ماضي اليمين المتطرف يخيم على فرنسا
  • بيان للسفارة السعودية بشأن فيديو تهديد تركي لسعوديين بالسكين
  • أضف لمعلوماتك..أكثر الحيوانات والطيور التي شاركت في الحروب العالمية
  • تفاعل على رد فعل سياح خليجيين لحظة تعرضهم لتهديد من تركي يحمل سكينا