تعرضت السلطات البولندية لأول مرة، لعملية تجسس نظمتها روسيا واستهدفت مركزاً لوجستياً بالغ الأهمية لحرب أوكرانيا من مصدر غير متوقع، حيث اكتشف رجل مخمور كاميرا مشبوهة موجهة إلى خطوط السكك الحديدية، على مسافة ليست بعيدة عن المطار المحلي.

المركز اللوجستي في مدينة رشيشوف البولندية، هو العمود الفقري لإيصال الدعم الغربي إلى أوكرانيا

 وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم السبت، أثار اكتشاف أحد السكان المحليين عملية بحث منظمة، أدت إلى اكتشاف المزيد من الكاميرات في محطات السكك الحديدية ومعابر السكك الحديدية.

وفي مارس (آذار) الماضي، أعلنت الأجهزة الأمنية في البلاد أنها قامت بتفكيك شبكة تجسس كانت تخطط لإخراج القطارات المستخدمة لنقل الأسلحة المتجهة إلى أوكرانيا عن مسارها.

A major Polish logistics hub where billions of dollars worth of Western supplies pass through on their way to Ukraine carries on despite Russian efforts to stop it https://t.co/h0BerlFY8z

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 30, 2023 دور حاسم

وحسب الصحيفة، فإن حلقة التجسس، والجهود المبذولة لإيقافها، تتحدث عن الدور الحاسم الذي يلعبه المركز اللوجستي في رزيسزو، أو "جيه تاون"، كما يسميها الكثيرون في الجيش البولندي والأمريكي.

ويعد المركز، الذي يقع بالقرب من مطار رزيسزو – ياشونكا، على بعد حوالي 60 ميلاً من الحدود الأوكرانية، حلقة وصل مهمة في سلسلة التوريد التي تنقل أسلحة بمليارات الدولارات عبر بولندا، أرسلتها الدول الغربية لمساعدة القوات الأوكرانية على صدها.

ولا يتوقف الدور الذي تلعبه "جيه تاون" في حرب أوكرانيا فقط على عمليات مكافحة التجسس لصد الهجمات المحتملة، بل أيضاً على الدبلوماسية الدقيقة، إذ توترت العلاقات بين أوكرانيا وبولندا، التي عادة ما تكون متقاربة، الأسبوع الماضي بسبب نزاع بدأ بشأن شحنات الحبوب ثم تطور إلى تسليم أسلحة.

ويمكن القول إن المركز اللوجستي في مدينة رشيشوف هو العمود الفقري لهذا الدعم، وعلى الرغم من أن بولندا لا تقدم أرقاماً، إلا أن المسؤولين يقولون إن معظم الدعم الغربي الذي يتدفق إلى أوكرانيا يمر عبر المركز. ومن هناك، يتم تفريغ الشحنات، ثم يتم إعدادها، حسب الأولوية، لقوافل الشاحنات أو وسائل النقل البري الأخرى المتجهة إلى الحدود، حيث تتولى السلطات الأوكرانية المسؤولية.

بوابة الأسلحة

وذكر تقرير الصحيفة، أن الغالبية العظمى من المساعدات الغربية تتدفق عبر رزيسزو، تأخذها بولندا إلى الحدود، ثم ترسلها أوكرانيا إلى الخطوط الأمامية. وقد ظهر المركز اللوجستي في غضون 48 ساعة فقط، بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. بعد أن طلب الأوكرانيون مركزاً قريباً من الحدود، يتمتع ببنية تحتية جيدة وخطوط نقل جيدة.

وبعد فترة وجيزة، قامت السلطات الأوكرانية بإخطار الموردين بتسليم الأسلحة إلى مستودع في رزيسزو، وهي مدينة كانت هادئة في السابق وكان بها مركز للسكك الحديدية ومطار تجاري.

وعندما أصبح من الصعب على العديد من الأفراد العسكريين الأمريكيين نطق مدينة "رشيشوف"، بدأوا في تسميتها "جيه تاون"، وظل الاسم عالقاً، وقد تبنى البعض في الجيش البولندي أيضاً لقب "جيه تاون"، ويستخدمونه بأنفسهم.

وقال قائد المنشأة، العقيد رادوسلاف سوليك، وهو ضابط لوجستي يتمتع بخبرة سابقة في أفغانستان: "إنه أمر رائع".

وكانت المساعدات تتدفق إلى منطقة "جيه تاون" بشكل منتظم، وأشار سوليك، وهو يقف على قمة برج قديم لمراقبة الحركة الجوية، إلى طائرة أمريكية من طراز "C-17" تهبط في المطار، وقال بينما كانت الطائرة تسير على المدرج: "أنا سعيد للغاية.. وظيفة أخرى يجب القيام بها".

إثر انتهاء الحظر على صادرات الحبوب.. الدول المجاورة لـ #أوكرانيا في "خلاف" https://t.co/kKjw318mMh

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023 نزاع بين الجارتين

وأوضحت "وول ستريت جورنال"، أن عمليات التسليم المستمرة في المركز اللوجستي البولندي، المعروف رسمياً باسم "POLLOGHUB"، هي دليل على أنه على الرغم من النزاع الدبلوماسي الذي اندلع الأسبوع الماضي، فإن شحنات الأسلحة من بولندا إلى أوكرانيا مستمرة.

وبدأ النزاع بعد أن تقدمت كييف بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وسلوفاكيا والمجر لاستمرارها في حظر استيراد الحبوب الأوكرانية. وتصاعدت حدة التوتر وسط تعليقات ساخنة من القادة السياسيين من الجانبين.

وفي منتصف الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي خلال مقابلة تلفزيونية إن "بولندا لا تنقل الأسلحة إلى أوكرانيا"، وهو ما فسره البعض على أنه تعليق محتمل لإمدادات الأسلحة للحرب.

وسرعان ما أوضح المسؤولون البولنديون، أن هذا يشير فقط إلى مشتريات للقوات المسلحة للبلاد، وسوف تنقل وارسو، كما هو مخطط لها، إلى كييف مجموعة من مدافع الهاوتزر، ومركبات إزالة الألغام، وإمداداتها المنتظمة من الذخيرة، بين معدات أخرى.

ولكن التوترات سلطت الضوء على صدع محتمل، في ما يمكن القول إنه التحالف الأكثر موثوقية لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا.

وقال رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، جاسيك سيويرا: "هناك خيبة أمل لأن كلمات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تركز الآن على الجانب المالي لعلاقتنا، خاصة الآن بعد الكم الهائل من الدعم الذي قدمناه". وأضاف "لكن هذا لن يمنع بولندا من دعم أوكرانيا حتى النهاية، لأننا نريد أن نرى أوكرانيا تستعيد أراضيها، وهو ما يصب أيضاً في مصلحتنا الوطنية".

المطار الأكثر استهدافاً

ويعتبر المركز اللوجستي غير عادي، لأنه يتواجد بالتوازي مع مطار مدني، بينما يعمل بشكل منفصل عنه. وتهبط الرحلات الجوية التي تحمل الأسلحة على نفس مدرج الطائرات التجارية.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة البولندية، اللفتنانت جنرال بيوتر بازيوس: "كنت هناك وقلت: دخان مقدس، إنه مطار مدني"، وأضاف "لا تزال رايان إير تحلق من جيه تاون"، في إشارة إلى شركة الطيران الأوروبية ذات الأسعار المخفضة.

ووفقاً للصيفة، لقد أدى وجود مركز لوجستي في زمن الحرب إلى إحداث تغييرات ومخاوف لما كان مطاراً مدنياً، فهناك عدة طبقات من أنظمة الدفاع الجوي، تقدمها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبولندا. ويمكن رؤية بطاريات باتريوت الأمريكية بوضوح من المطار.

وقال سوليك: "إنها أفضل منطقة محمية في أوروبا"، مشيراً إلى أنظمة الدفاع الجوي، فضلاً عن الحماية المادية حول المطار، لكنه أيضاً من بين أكثر المناطق المستهدفة، على الأقل فيما يتعلق بالتجسس.

ولا تقتصر الحماية على أفراد الشرطة والجيش الذين يرتدون الزي الرسمي فحسب، بل تشمل أيضاً أفراد المخابرات والقوات الخاصة الذين يعملون بهدوء في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا بولندا إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

مساعد مدرب بولندا السابق: لا أجد تدخين تشيزني مثيراً للقلق

المناطق_متابعات

أكد مساعد المدرب السابق لمنتخب بولندا فيكتور سانشيز لادو تقديره لإمكانات حارس برشلونة الجديد فويتشيك تشيزني، مُشيراً إلى أنه لا يعتبر كون اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً مدخناً، أمراً مثيراً للقلق.

في مقابلة مع راديو “ماركا”، كشف سانشيز لادو، الذي كان مساعداً للمدرب باولو سوزا، عن شخصية الدولي البولندي السابق، وقال: “لقد كانت لدي مفاجأة كبيرة عندما التقيت به في بولندا. كنا نعرفه عندما كنا في إيطاليا، عندما كنا في فيورنتينا، وكان في روما. إنه مضحك للغاية”.

أخبار قد تهمك تحذير من ثغرات أمنية بمنتجات “أبل” 4 أكتوبر 2024 - 5:29 مساءً مجمع إرادة الصحة النفسية بجدة ينظم مؤتمره العاشر عن “الإدمان من الوقاية إلى التأهيل” 4 أكتوبر 2024 - 5:26 مساءً

وعن قدراته في الملعب قال: “إنه ذو أهمية كبيرة جداً، ويقرأ اللعب جيداً.. في المرمى لديه أيضاً ردة فعل جيدة للغاية، ويملك القدرة على الوصول إلى أجزاء كثيرة من المرمى.. إنه حارس مرمى متكامل”.

هل سيتأقلم مع طريقة لعب برشلونة؟
وعن عودة تشيزني بعد الاعتزال، قال مساعد المدرب الحالي لشباب الأهلي: “في وقت قصير، أعتقد أنه سيكون على استعداد للمشاركة بشكل جيد، ليس لدي أي شك. على مستوى القدمين، علينا أن نأخذ في الاعتبار أن (مارك أندريه) تير شتيغن هو أحد أفضل حراس المرمى في العالم أو الأفضل، وأن تشيزني ليس في نفس المستوى، لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه. في اليوفي لم يلعب بهذه الطريقة، لكنني أعتقد أنه لن يواجه أي مشاكل: “على الرغم من أننا لا نستطيع مقارنته بتير شتيغن”.

فيما يتعلق بموضوع التدخين، كان سانشيز لادو صادقاً، قائلاً: “أنا أتعامل مع الأمر بشكل طبيعي. لاعبو كرة القدم هم أشخاص مثل أي شخص آخر ولكل منهم رذائله، وهوسه، وعاداته”.

وأضاف: “إنه ليس بالأمر غير المعتاد. ولا أرى أن الأمر مثير للقلق، فهو ليس فتى يبلغ من العمر 19 عاماً، إنه شخص لديه أكثر من مهنة مهمة، ولا أعتقد أنها مشكلة خطيرة للغاية”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أكتوبر 2024 - 5:30 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 5:12 مساءً“تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي” أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 5:10 مساءًالجزائر تؤكّد أن معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 5:09 مساءًأمانة القصيم تزين ميدان النخلة بمجسم راية التوحيد أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 5:07 مساءًوزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 20244 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن4 أكتوبر 2024 - 5:12 مساءً“تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”4 أكتوبر 2024 - 5:10 مساءًالجزائر تؤكّد أن معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة4 أكتوبر 2024 - 5:09 مساءًأمانة القصيم تزين ميدان النخلة بمجسم راية التوحيد4 أكتوبر 2024 - 5:07 مساءًوزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 تحذير من ثغرات أمنية بمنتجات "أبل" تحذير من ثغرات أمنية بمنتجات "أبل" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بولندا تعلن عودة العشرات من رعاياها ومواطنين أجانب عقب إجلائهم من لبنان
  • أول رد فعل من إيمان خليف بعد شائعات إيقافها وسحب ميدالياتها
  • العلماء الروس والأمريكيون يوسعون قائمة “لبنات الحياة” المحتملة في الكون
  • مساعد مدرب بولندا السابق: لا أجد تدخين تشيزني مثيراً للقلق
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • من هي الملاكمة الجزائرية إيمان خليف وما قصتها وأسباب إيقافها؟
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • ميروشنيك: نظام كييف يقوم بتعذيب الأسرى الروس وسط تجاهل دولي
  • سام مرسي يعلق على استبعاده من منتخب مصر
  • أردوغان يحذر إسرائيل من عواقب اجتياح لبنان.. ويخاطبها سوف يتم إيقافها عاجلا أم آجلا