المنامة - الوكالات

تحت رعاية سعادة الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام تُقام الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي 2023 تحت شعار "الاحتفاء بفن صناعة الأفلام"، خلال الفترة من 5 - 9 أكتوبر المقبل، بدعم من شركة Beyon، وبنك البحرين الوطني (الشريكين الاستراتيجيين للمهرجان)، وبتنظيم من نادي البحرين للسينما.

وأكد سعادة وزير الإعلام أن الدورة الثالثة من المهرجان تهدف إلى تقديم حدثٍ سينمائي استثنائي يحتفي بالمواهب البحرينية الشابة، ويضع المملكة على خارطة المهرجانات السينمائية في المنطقة، مشيرًا سعادته إلى الدور المهم لمثل هذه المهرجانات في الحفاظ على دور السينما كرافد ثقافي، وتعزيز التبادل الفني والتفاهم بين مختلف البلدان والثقافات، متوجهًا سعادته بالشكر لشركة "Beyon" وبنك البحرين الوطني، على دعمهما للمهرجان وجهودهما الوطنية المخلصة في العديد من المجالات.

وذكر سعادة الوزير أن مملكة البحرين كان لها السبق في تنظيم أول مهرجان سينمائي في منطقة الخليج العربي عام 2000، وهو "مهرجان السينما العربية " الذي مثل حينها شعلة الانطلاقة للمهرجانات السينمائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما بين وزير الإعلام أن مملكة البحرين تمتلك مقومات النجاح في قطاع صناعة السينما، الذي يعد أحد أهم قطاعات الاقتصاد الإبداعي الواعدة، تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ما يحتم رفد هذا القطاع بالمعرفة، وتمكين المواهب البحرينية المتميزة في جميع مجالات صناعة السينما لتعزيز الإنتاج المحلي الذي يعكس ثقافة المملكة وهويتها وإرثها التاريخي، بالإضافة إلى الانفتاح على التجارب السينمائية الرائدة في المنطقة، لافتًا في الوقت ذاته إلى أهمية دور القطاع الخاص في تحقيق الأهداف المنشودة لتطوير هذا القطاع الواعد.

 

يذكر أن الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي ستقدم عددًا من الورش والندوات التخصصية في مجال صناعة الأفلام، بالتعاون مع جهات إقليمية وعالمية رائدة، إلى جانب عروض الأفلام والفعاليات المصاحبة بحضور نخبة من نجوم السينما في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوطن العربي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وزیر الإعلام

إقرأ أيضاً:

"وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد

يعرض نادي السينما الأفريقية الفيلم التونسي "وراء الجبل" للمخرج محمد بن عطية، وذلك يوم السبت 5 أكتوبر، بسينما الهناجر الساعة السابعة، والدخول مجانا بأولوية الحضور.
نادي السينما الأفريقية ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، والنادي مساحة ومنصة سينمائية تعرض الأفلام الأفريقية المتميزة، والحاصلة من قبل علي العديد من الجوائز.

أبطال الفيلم


فيلم "وراء الجبل"، سيناريو وإخراج محمد بن عطية، بطولة مجد مستورة، وليد بوشيوا، سامر بشارات، سلمي الزغيدي، حلمي الدريدي، أمال الكراي، رانيا العقربي.

 قصة الفيلم 

وتدور قصة الفيلم حول شخص يائس يطلق سراحه من سجن تونسي، حيث قضى 4 سنوات بسبب تخريبه للمكتب الذي كان يعمل فيه سابقًا، ويصبح مقتنعا فجأة أن بإمكانه أن يطير، ويصمم على تحدي شك عائلته في قدراته، بل ويحاول أن يثبت لابنه الصّغير ياسين أنه قادر على كسب التحدي.

جوائز فيلم وراء الجبل

فيلم "وراء الجبل"، حصل علي عدة جوائز في مهرجانات، ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية خلال الدورة الثالثة عشرة، أما مخرج الفيلم محمد بن عطية فهو من مواليد عام ١٩٧٦ في تونس العاصمة، وأخرج خمسة أفلام قصيرة.

 وحاز علي عدة جوائز في مهرجانات متعددة، حيث فاز فيلمه الطويل الأول "نحبك هادي" بجائزة أفضل عمل أول، وجائزة الدجب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين لنفس العام 2016، ثم تم اختيار فيلمه الطويل الثاني " ولدي " في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2018

مقالات مشابهة

  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • فيلم تونسي مرشح للأوسكار يشارك في مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يُكرم وزير الثقافة وعددًا من نجوم الفن
  • برعاية خادم الحرمين.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني غدًا
  • وزير الثقافة في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي: أفتخر أني ابن المدينة
  • برعاية أحمد بن محمد٬”دبي بودفِست 2024″ يجمع نخبة صُنّاع المحتوى الصوتي في العالم العربي لبحث مستجدات البودكاست وتأكيد فرص ازدهاره
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟
  • شاهد.. أنجلينا جولي وأولادها بمهرجان السينما في نيويورك
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس