هنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي سابقًا لحصولها على وسام جوقة الشرف بدرجة فارس من السفارة الفرنسية بالقاهرة لإسهاماتها الثابتة في تعزيز الروابط بين فرنسا ومصر. 

دعم القيادات النسائية

وعبّرت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ فخرها وسعادتها بحصول الدكتورة نجلاء الأهواني على هذا الوسام الرفيع، مؤكّدة أنَّه تكريم مستحق لشخصية نسائية مصرية عظيمة قدمت العديد من الجهود لمصر على مدار تاريخها تكللت بهذا التكريم المستحق، مؤكدة انها نموذج نسائي مشرف نفخر به جميعا.

مناصب تقلدتها الدكتورة نجلاء الاهوانى

جدير بالذكر، أنَّ الدكتورة نجلاء الأهواني كانت وزيرةً للتعاون الدولي عام 2014، كما شغلت بعض المناصب الهامة؛ مثل منصب نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية و نائب مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية (ECES) ومستشارة لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وهي أحد أعضاء مجلس الإدارة ولجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، وعضويتها في المجلس الاستشاري لمركز أبحاث الهجرة والتنمية بجامعة كوفنتري البريطانية، ومجلس إدارة مبادرة إرادة في مجلس الوزراء المصري، والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، كذلك كانت عضوة بالمجلس القومي للمرأة وغيرها من المناصب الهامة، وقدمت العديد من الأبحاث والأوراق العلمية في العديد من المجالات ذات الأهمية، بالإضافة إلى عملها الأكاديمي والتنفيذي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مايا مرسي القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي والذى يضم  جاسم مبارك المباركي رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، والمستشارة هدى عبدالمحسن الشايجي عضو مجلس إدارة الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، ورئيس اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة، 

هدف اللقاء الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون بين الجانبين.

مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة

وقد رحب المستشار سناء  خليل بأعضاء الوفد في المجلس ، مشيراً إلى ان الدستور المصري به أكثر من ٢٠  مادة تنصف المرأة المصرية، وبما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز. مستعرضاً مهام المجلس ودوره واختصاصاته. 

فيما عرضت  جيهان توفيق  رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب  رئاسة  المجلس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  ٢٠٣٠، والتي ترتكز علي ٤ محاور رئيسية، واستعرضت دور فروع المجلس بالمحافظات ودور ميسرات المجلس فى جميع الحملات والمبادرات التوعوية التي يطلقها المجلس، وحملات طرق الابواب مشيرة الى دور مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس لتأهيل السيدات للدخول إلى سوق العمل وادارة المشروعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وعرضت  شيرويت ابراهيم المديرة العامة للتعاون الدولي، الاتفاقيات الدولية التى انضمت اليها مصر كما عرضت التقارير الدولية التى يقوم المجلس بتقديمها منها تقرير اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ، واتفاقية منهاج عمل بيجين حيث يتم عرض انجازات الدولة المصرية في شئون المرأة المختلفة بتلك التقارير ،

 كما تم عرض اتفاقية إطار الشراكة مع الأمم المتحدة.

فيما أشارت  ولاء سليم مديرة المتابعة والتقييم بمكتب شكاوي المرأة  إلى اختصاصات المكتب ، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115. 

وأشاد  جاسم مبارك بالجهود المبذولة لتمكين المرأة في مصر، مشيرًا أن دولة الكويت تعمل علي تعزيز حقوق المرأة وتنميتها وتطورها بناء علي قناعة راسخة بكون المرأة نصف المجتمع التي يجب أن تحظي بالمكانة الأمثل.

كما أشارت المستشار هدى عبدالمحسن الشايجي  الي "اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة" بالكويت، التي تهتم بشأن المرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلي صدور قانون "الحماية من العنف الأسري" الذي نص علي وجوب وجود مركز إيواء للأسرة داخل كل محافظة بالكويت، مؤكدة أن مسألة الحقوق والحريات وعدم التمييز من المقومات الأساسية داخل المجتمع الكويتي.


 

مقالات مشابهة

  • «ليلى»: «القومي للمرأة» دعمني في مشروع التُلًى.. والهواية تحولت إلى باب رزق
  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • رئيس الوزراء يهنئ الشعب المصري بحلول العام الهجري الجديد 
  • تقليد 300 أسرة شهيد من أبناء حلب وسام الإخلاص
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • حقيقة تكريم محمد هنيدي من المهرجان القومي للمسرح المصري
  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يطلق فيديو كليب "صباح المحبة" للفنانة صفاء أبو السعود