قال الدكتور أحمد عكاوى، رئيس جامعة جنوب الوادي، إن جهود الدولة لا تتوقف منذ بدء العمل فى بناء الجمهورية الجديدة، عن تحقيق الإنجازات العملاقة، رغم التحديات العالمية، وهو ما انعكس على مؤسسات الدولة، وجودة حياة المواطنين فى كافة أنحاء البلاد الذين أصبحوا الآن يعيشون حياة كريمة فى ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوسيع دائرة مظلة الحماية والرعاية الاجتماعية، من خلال إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية، إيمانا بأهمية بناء الإنسان أولاً.

وأضاف عكاوى، أن ملف الحماية والرعاية الاجتماعية للطلاب داخل الجامعات، حاز على جانب كبير من اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفى هذا السياق، يقوم صندوق التكافل الاجتماعى بجامعة جنوب الوادى، وبدعم من القيادة السياسية، بإعفاء الطلاب ذوى الهمم من كافة المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية، كما يتولى دفع المصروفات الدراسية أو مصروفات المدن الجامعية للطلاب غير القادرين وتقديم المساعدات المادية لهم.

 

فى أول يوم مدرسة.. مصرع تلميذ صدمه قطار على مزلقان دشنا بقنا جنوب الوادي تخفض المصروفات الدراسية بالجامعة الأهلية بنسبة 20%

 

وتابع رئيس جامعة جنوب الوادى: هذا إلى جانب تقديم الكشف والعلاج لطلاب الأمراض المزمنة، لافتا إلى قيام بعض المؤسسات الوطنية بالتبرع لصندوق التكافل الاجتماعى لدعم الطلاب مثل بنك فيصل الإسلامي، ومؤسسة مصر الخير.

و أوضح عكاوى، أنه فى إطار الحرص على توفير الرعاية الاجتماعية للطلاب، تم استحداث وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة، لتقدم حزمة من الخدمات لمساعدة الطلاب الأولى بالرعاية، وذلك من خلال ثلاثة محاور، منها محور الحماية الاجتماعية والتمكين الإقتصادي، حيث يتم من خلال توفير أجهزة تعويضية لذوي الهمم، ودفع المصروفات الدراسية بعد تقديم بحث اجتماعي، بجانب الاستعلام عن مساعدات تكافل أو كرامة وكارنيه الخدمات المتكاملة لذوى الهمم.

وأشار رئيس جامعة جنوب الوادي، إلى إن محور التمكين الاقتصادي يعمل على تشجيع الطلاب وتعليمهم مهنة أو حرفة معينة أو تنمية الفكر الإنتاجي لديهم عن طريق عمل ورش الحرف اليدوية ودورات عن ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة وكيفية عمل السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية وأيضا مشروع حاضنات الفائقين وهو عبارة عن منحة شهرية لأوائل الكليات والدراسات العليا سواء ماجستير أو دكتوراه طبقا لشروط معينة.

و أضاف عكاوى، أن المحور الثاني يتعلق بالتوعية وبناء الشخصية، ويعمل على توفير التوعية الكاملة عن قضايا وزارة التضامن الاجتماعي مثل" مودة - فرصة - ٢ كفاية - وعي"وغيرها من القضايا، وكذلك توفير تدريبات وورش عمل خاصة بالتوعية وبناء الشخصية.

وتابع رئيس جامعة جنوب الوادى، أن المحور الثالث خاص بالزيارات وبناء المعارف والخبرات، مشيراً إلى قيام وحدة التضامن الاجتماعى بعمل مبادرات وحملات توعية منها مبادرة "يلا بينا نساعد" وهدفها توفير رفيق لذوي الهمم من خلال عمل جدول بأوقات فراغ المتطوع وعمل جدول باحتياجات طالب ذوي الهمم، والعمل على التنسيق بينهم، وكذلك بعد اجتياز المقابلة وعمل عدة اختبارات نفسية وبعد اجتياز تلك الخطوات يتم عمل تدريب استراتيجية التعامل مع ذوي الهمم، وايضا مبادرة "أنا استطيع" لتحفيز ذوي الهمم اجتماعياً ونفسياً علي مواجهة التحديات والعمل علي تذليل الصعوبات التى تواجههم داخل الجامعة، كما تم تنفيذ معسكرات لذوي الاحتياجات الخاصة لدعمهم نفسيا واجتماعيا وأيضاً توعيتهم ثقافياً.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعه جامعة جنوب الوادي الرعاية الاجتماعية مظلة الحماية الجمهورية الجديدة المدن الجامعية وحدة التضامن الاجتماعي المصروفات الدراسیة جامعة جنوب الوادى رئیس جامعة جنوب من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلاب

شهد الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، فعاليات مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى لطلاب كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بأقسامها المختلفة، حيث تفقد سيادته مناقشات مشاريع التخرج لطلاب الفرقة الثانية، مؤكدًا على أن هذا اليوم يعد نقطة إنطلاقة لتحقيق الأهداف والغايات التى تسعى إليها الجامعة.


  وأعرب رئيس جامعة سمنود التكنولوجية عن سعادته بأفكار الطلاب المتميزة والجديدة، والتي تعكس مدى الإبداع والابتكار لديهم، احيث استطاعوا إثبات تفوقهم وإنتاج مشروعات مبتكرة وداعمة لرؤية الكلية والجامعة، في مختلف التخصصات، مؤكدًا أن تطبيق تلك المشروعات المتميزة علي أرض الواقع سوف يساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع؛ متمنياً كل التوفيق والنجاح لطلاب الجامعة.


 ومن منطلق تشجيع الطلاب ودعمهم، تم اختيار أبرز ثلاثة أفكار إبتكارية للمشاريع من كل قسم، حيث جائت أفضل ثلاثة أفكار لقسم تكنولوجيا التصنيع الغذائي متمثلة في الاستفادة من طحالب الاسبيرولينا لتدعيم وإنتاج النودلز الصحية،ومشروع استخدام نواة البلح كمشروب بديل للقهوة، ومشروع تعديل المكبس الهيدروليكي المستخدم في صناعة جبن الرأس.

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلابرئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلابرئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلابرئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلاب

 

وجاءت أفضل ثلاثة مشاريع لقسم تكنولوجيا الملابس الجاهزة وهي مقترح للتعديل على المقص الكهربائي للوقاية من إصابات العمل، وو تطبيق لمساعدة المكفوفين في التعرف على ملابسهم، وتصميم وانتاج ماكينة بلوتر مصغرة لرسم الباترون والنقش على الأقمشة.

وبالنسبة لأفضل ثلاثة مشاريع لقسم تكنولوجيا صيانة وتشغيل ماكينات الغزل والنسيج فكانت إعاده تدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى خيوط عن طريق ماكينه الغزل الانصهاري، وتصنيع ماكينه معدلة لإنتاج الخيوط المغطاه،وتصميم وتنفيذ نموذج اولى لماكينة التريكو الدائري مزودة بنظام الحماية الذاتية.

وأشار "دويدار"، إلى أهمية ضرورة استكمال الطلاب دراستهم، ونصحهم بعدم الاستسلام لهذه المرحلة فقط من التعليم، حيث أن الشخص كلما علا بتعليمه كلما استطاع أن يساير التطورات الحديثة التي ترفع من شأنهم المهني.

وتوجه "دويدار"، بخالص الشكر لأعضاء هيئة التدريس، وأعضاء الهيئة المعاونة على مجهوداتهم مع الطلاب خلال الفترة الماضية، متمنيًا لهم دوام النجاح والتوفيق من أجل تحقيق رسالة الجامعة، ورفعتها.

الجامعات التكنولوجية

 جدير بالذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي أحد الجامعات الحكومية المصرية التي تم انشاؤها بقرار من السيد رئيس الجمهوية لإنشاء الجامعات التكنولوجية عام 2019، ضمن تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، ويوجد بالجامعة كلية واحدة، هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة. وتشمل برامج الكلية، برنامج تكنولوجيا صيانة معدات الغزل والنسيج، وبرنامج تكنولوجيا الملابس الجاهزة، وبرنامج التصنيع الغذائي، وبصدد إنشاء برامج جديدة تساعد الطلاب على مواكبة التطورات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • تباين آراء طلاب الشهادة الثانوية بالشرقية حول امتحاني «الكيمياء والجغرافيا»
  • مشهد مروع لسقوط طالب بمظلة لا تعمل خلال حفل تخرج بالمكسيك .. فيديو
  • برلمانية: التحالف الوطني وحياة كريمة مظلة استراتيجية تحقق الوصول للمواطن البسيط
  • حياة كريمة تعيد تأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية في الفيوم
  • فتح باب التقديم للطلاب الوافدين للدراسة في جامعة بنها الأهلية
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلاب
  • جنوب الوادي تُفعل السجل المهاري للطلاب سبتمبر القادم
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية للأسر الأولى بالرعاية في قنا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش سير العمل بالمستشفيات