كشفت وكالة بلومبرج، أن اتفاقية تبادل العملات الموقعه بين البنك المركزي المصري والأماراتي تعادل قيمتها 1.4 مليار دولار، بما سيمكن البنك المركزي المصري من تعزيز قوة الجنيه وتخفيف الضغط عليه أمام الدولار.

 

وكان البنك المركزي المصري اعلن توقيع اتفاقية تبادل عملات مع المصرف المركزي الاماراتي يوم الخميس الماضي، حيث ستتيح للطرفين مقايضة الجنيه بالدرهم الاماراتي  بقيمة تصل إلى 42 مليار جنيه مصري  و 5 مليار درهم اماراتي.

 

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الدرهم الإماراتي نحو 3.67  درهم، بينا يبلغ سعر صرف الجنيه مقابل الدولار نحو 30.95 جنيها بالبنك المركزي المصري.

تعزز من سيولة النقد الأجنبي:

وأكدت صحيفة الواشنطن بوست، ان اتفاق تبادل العملات بين مصر والامارات يدعم الاقتصاد المصري في ظل أزمة نقص العملة الصعبة بعد  ارتفاع اسعار الفائدة عالميا وتخارج استثمارات أجنبية بقيمة 22 مليار دولار.

 

وأضافت الواشنطون بوست، ان الاتفاقية ستعزز من سيولة النقد الأجنبي لدي البنك المركزي المصري.

 

 وذكر حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري  إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تعزيز العلاقات الوثيقة التي تجمع بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة على جميع المستويات، ويساهم في تيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، بما يدعم أواصر التعاون المستمر بينهما في مختلف المجالات، خاصة وأن عملية مبادلة العملات المحلية تعد بمثابة حجر أساس للتعاون المالي المشترك بين الدولتين الشقيقتين".

 

الحفاظ على استقرار سعر الصرف:

 

وقالت سهر الدماطي الخبيرة  المصرفية، إن الاتفاقية بالفعل ستوفر للبنك المركزي المصري 1.4 مليار دولار إذا تم تحويل 5 مليار درهم إلى دولار، ما ستمكنه من استخدام تلك الأموال في تنفيذ عمليات استيراد من الخارج أو سداد أقساط خارجية.

 

واشارة الدماطي، إلى ان 42 مليار جنيه التى سيحصل عليها المركزي الإماراتي سيتم توفيره للشركات الاماراتية التى ترغب المشاركة في شراء عدد من الاصول أو المشاركة في برنامج الطروحات الحكومية.

 

وأوضحت الدماطي، أن اتفاقية تبادل العملات والتوسع فيها ستخفف الضغوط على الجنيه المصري أمام الدولار،  وتساعد على السيطرة على مستويات التضخم في السوق المحلي من خلال  الحفاظ على سعر صرف ثابت  للدولار مقابل الجنيه. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي المركزي المصري سهر الدماطي الدرهم الاماراتي البنک المرکزی المصری تبادل العملات اتفاقیة تبادل ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 11:44 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر مراسلنا، الأحد، أن البنك المركزي باع خلال الأسبوع الماضي ولمدة 5 ايام التي فتح بها المزادغلى مصارف أحزاب الفساد والتبعية ، مليارا و 269 مليونا و 615 الفا و 49 دولارا، بمعدل يومي بلغ 253 مليونا و 923 الفا و 9 دولارا مرتفعا عما سجله الأسبوع الذي سبقه حيث بلغ مليارا و 7 ملايين، و 478 الفا و 429 دولارا.وكانت أعلى مبيعات الدولار يوم الأحد حيث بلغت المبيعات فيه 260 مليونا و 796 الفا و 77 دولارا، فيما كانت أقل المبيعات ليوم الثلاثاء حيث بلغت المبيعات فيه 249 مليونا و 309 آلاف و 521 دولارا.واشار مراسلنا الى ان مبيعات الحوالات الخارجية خلال الاسبوع الماضي بلغت مليارا و 225 مليونا و 965 الفا و 49 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 96 % مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 43 مليونا و 650 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري: أسواق العملات تشهد تحولات جديدة
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية