قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه لا توجد دولة لا تملك غذاءها، ودائما ما يقال إن الدولة التي لا تملك غذاءها لا تملك قرارها، لذلك الدولة كان شغلها الشاغل كيفية تحقيق الأمن الغذائي في هذه الفترة.

أضاف «مدبولي» خلال كلمته في افتتاح جلسات مؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»، أنه مع الزيادة السكانية ومع ارتفاع أسعار السلع في الفترة السابقة تضاعفت فاتورة الغذاء، وهناك زيادة في فاتورة الغذاء بسبب ارتفاع أسعار القمح والذرة إلى حد بعيد.

ولفت إلى أن الدولة المصرية بدأت منذ 2015 في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات الإصلاح الزراعي مثل توشكى وشرق العوينات والريف المصري، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة في معالجة مياه الصرف الزراعي ورفعها ضد الانحدار الطبيعي للأماكن المقصودة زراعتها، وهذا من الناحية الهندسية من أصعب المشروعات الهندسية، لكن لا يوجد بديل أمام الدولة للاستفادة من كل قطرة مياه.

أوضح أنه بناء على هذه الآلية يجري استصلاح الدلتا الجديدة وفي سيناء وأماكن أخرى، نتحدث عن 4 ملايين فدان ستضاف للرقعة الزراعية في مصر، وحتى هذه اللحظة 1.7 مليون فدان لتحقيق أمن غذائي.

وأشار إلى أن مصر واحدة من أكبر دول العالم في مشروعات الصوب الزراعية بواقع 100 ألف فدان صوب، والسعة التخزينية للصوامع أصبح 3.6 مليون طن وهناك خطط لتجاوز 5 ملايين طن خلال العامين القادمين.

أضاف أن ما جرى إنفاقه في التعليم خلال الـ9 سنوات الماضية يصل إلى تريليون جنيه، منها أكثر من 100 مليار جنيه استثمارات جديدة، وجرى إدخال منظومة مدارس جديدة بجودة وتعليم مختلف بخلاف المدارس الحكومية مثل المدارس اليابانية ومدارس النيل والمتفوقين والتكنولوجية.

ونوه بأن المستشفيات الجامعية حدثت بها طفرة كبيرة، إذ وصل عددها في 2014 إلى 88 مستشفى، إلا أن العدد حاليا وصل إلى 125.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مؤتمر حكاية وطن الأمن الغذائي

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء يتفقدون المساحات الزراعية ومحطة الرفع بالتجمع التنموي بالنثيلة


تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، واللواء شريف العرايشي قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب،  المساحات الزراعية بالتجمع التنموي بالنثيلة والمنزرعة بمحاصيل البطيخ والزيتون ومحاصيل أخرى، وتفقد محطة رفع التجمع والتى تجمع المياه من عدد ٣٠ بئر جوفى بمنطقة التجمع.


وعلى هامش التفقد، وزع وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء،  عدد من النماذج الإرشادية على أبناء محافظة شمال سيناء، والمنتفعين بالتجمعات الزراعية الجديدة وذلك خلال إحتفالية تم اقامتها بمركز الخدمات الزراعية المتكاملة التنموية بالنثيلة وبحضور عدد من السادة قيادات وزارتي الزراعة والري ومحافظة شمال سيناء، والجيش الثالث الميداني.


وأكد علاء فاروق وزير الزراعة أن الوزارة تقدم كافة امكانياتها لتسهيل كافة العقبات التي تواجه أبناء سيناء وذلك في إطار توجيهات  الرئيس  عبدالفتاح السيسي ورؤيته لتنمية سيناء وخلق مجتمعات متكاملة بها، مشيرا إلى ان هذه التجمعات تهدف للارتقاء بمستوي معيشة السكان المحليين والوافدين لسيناء من أبناء الوطن من المحافظات الأخرى وتحسين سبل عيشهم، مع إضافة فرص للاستثمار الزراعي من خلال زيادة الرقعة الزراعية، وتحقيق الاستقرار المعيشي لقاطني المناطق المستهدفة، وجذب المزيد من السكان لسيناء الحبيبة، بالإضافة إلى تحقيق عنصر التأمين لبقعة غالية من أرض الوطن.


واضاف ان هذه التجمعات ساهمت في اضافة ما يقرب من ١١ ألف فدان جديدة للرقعة الزراعية، وتوفير ما يزيد عن ٦٠٠٠ فرصة عمل مباشرة للشباب والمرأة، فضلا عن تحقيق الاستقرار المعيشى والسكني لنحو ٢١٢٢ أسرة، كذلك توفير حوالى ٢٠ ألف فرصة عمل غير مباشرة وكذلك توفير مشروعات مولدة للدخل.


ومن جهته أكد  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى على أهمية مشروع إنشاء التجمعات التنموية ومراكز الخدمات بسيناء والتي تعد فرصة جيدة لتنمية وتعمير سيناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مؤكدا أن وزارة الموارد المائية والري تبذل مجهودات كبيرة لانجاح هذا المشروع ودعم أبناء وأهالي سيناء، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة.


واضاف  أن الوزارة تنفذ مشروعات كبرى لتحقيق التنمية فى شبه جزيرة سيناء، حيث تخدم ترعة الشيخ جابر مناطق جنوب القنطرة شرق وسهل الطينة بشمال سيناء بمساحات نحو ١٠٠ الف فدان، كما تم نهو عدد ٢٠ مأخذ من أصل عدد ٢٤ مأخذ بمشروع تنمية شمال سيناء وتخدم نحو ١٢٠ الف فدان، كما يجرى العمل على تنفيذ مسارين ناقلين للمياه المنتجة من محطة معالجة بحر البقر إلى وسط سيناء بطول نحو ١٠٠ كم وعدد ١٧ محطة رفع لخدمة نحو ٢٠٠ الف فدان، حيث يبلغ إجمالي المساحات المستهدفة بالتنمية في شمال ووسط سيناء نحو ٤٥٦ الف فدان.


ومن جانبه أثنى اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء على التعاون المثمر بين المحافظة ووزارتي الرى والزراعة، للمساهمة في تحقيق التنمية على أرض سيناء، ودعم أبناءها، لافتا إلى أن تلك الجهود تؤكد على الاستقرار المجتمعي بسيناء، بعد القضاء على الارهاب، وتنفيذ خطط واستراتيجات الدولة للبناء والتعمير.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الزراعة والري ومحافظ شمال سيناء يتفقدون المساحات الزراعية ومحطة الرفع بالتجمع التنموي بالنثيلة
  • عاجل| رئيس الوزراء: الدولة تستهدف جذب 30 مليون سائح سنويا
  • نقيب الزراعيين: الدولة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع الاقتصادي في الريف
  • «التنمية المحلية»: إزالة 816 مبنى مخالفا و407 تعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: المشروعات القومية بسيناء دمجت أبناء القبائل في التنمية
  • 8 ملايين جنيه حجم الاتجار بالعملة خلال 24 ساعة
  • زراعة البحيرة والبيئة يحذران من حرق " قش الأرز "
  • محافظ المنيا: إزالة 71 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واستعادة 440 فدانًا بسمالوط
  • المنيا تستعيد 440 فدانًا بسمالوط وتزيل 71 حالة تعد على أراضي زراعية
  • حفاظاً على الرقعة الزراعية.. تحرير 29 فدان من التعديات بالشرقية