كتب- أحمد السعداوي ومحمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن كل احتفالاتنا بسيناء عند يوم 25 أبريل؛ نعمل أغاني وأفلامًا ونتكلم عن تنمية سيناء، موضحًا وجود محاولات وأنه لا يقلل منها؛ ولكن لم يتم إنشاء أي مشروعات.

وأضاف مدبولي، خلال افتتاح مؤتمر "حكاية وطن" في حضور الرئيس السيسي، اليوم السبت، أنه خلال الـ9 سنوات الماضية أثناء محاربة الإرهاب بشمال سيناء، تم عمل مشروعات بكل المقاييس عمرها ما اتعملت في الدولة المصرية في كل مكان في سيناء.

. 610 مليارات جنيه تم إنفاقها، والرئيس وجه مؤخرًا بخطة أخرى سيعلن عنها بالتركيز على شمال ووسط سيناء؛ باستثمارات تتجاوز 300 مليار جنيه، حتى تكون جزءًا أساسيًّا من الوطن.

وتابع رئيس الوزراء: المحور الثاني، كان بنية تحتية متطورة جاذبة للاستثمارات؛ 3.4 تريليون جنيه تطوير للمرافق العامة، وشبكة المياه وصلنا إلى نحو 99% تغطية، والتحدي الأكبر كان الصرف الصحي؛ كان بنسبة إنجاز 50% في 2014، وبقينا 67%، والريف بقى 43%.

واستطرد مدبولي: مع مشروع حياة كريمة هنكون غطّينا 100%، بمحطات عملاقة أنفقت مئات المليارات، وتوسعنا في محطات التحلية؛ 80 ألف متر مكعب، وبقينا مليونًا و200 ألف في 9 سنين، وزودنا 12 أو 13 ضعفًا، والكهرباء والطاقة، 1.8 تريليون جنيه؛ علشان نبني بنية أساسية لشبكة كهرباء تخدم 30 سنة قدام، ووصلنا إلى 59 ألف ميجاوات بكل المشروعات الموجودة، والتي نفذتها الدولة.

وتابع رئيس الحكومة: مش عايزين الأزمة اللي حصلت بصورة استثنائية ومؤقتة على مدار شهرين ينسونا احنا فين؛ لأن ده جزء من الأزمة العالمية؛ لكن احنا هنا بنتكلم على بنية حقيقية بنتها دولة علشان نتملك قدرة توليد كهرباء، وشغالين على تنوع مصادر الطاقة، ونعني أنه لا يجب الاعتماد على المصادر التقليدية؛ بل بنشتغل على الوصول إلى 42% وأن تكون الطاقة متجددة في مصر، وده بيتطلب مئات المليارات.

واستطرد مدبولي: البترول والبوتاجاز خلانا نشتغل إن مصر تبقى مركز إقليمي لتداول البترول والغاز من خلال وجود بنية أساسية، والسنة القادمة هنكون قادرين على إنتاج كل المنتجات البترولية، وسنظل نستورد الزيت الخام؛ لكن يكرر ويتعمل هنا في مصر، بدل ما كنا بنستورد البنزين والسولار، وبنوصل الغاز الطبيعي للمنازل، ووصلنا إلى 8.2 مليون وحدة سكنية وصل إليها غاز، والاتصالات، وهذا قطاع واعد ومحظوظ على أجندة مصر؛ وهو من أكبر قطاعات تولد فرص عمل، وبنستخدمه لتحدث حوكمة وإدارة الدولة المصرية، مثل كارت الفلاح والتأمين الصحي الشامل والتوقيع الإلكتروني الذي نتوسع فيه في كل شيء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء مؤتمر حكاية وطن

إقرأ أيضاً:

مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن خريجي الجامعات المصرية مازلوا مطلوبين في كل مكان، حتى من الدول المتقدمة، والطبيب المصري قبل أن يتخرج يتلقى عروضًا من دول متقدمة، والمهندسون المصريون باتوا يديرون كل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول المحيطة.

وأضاف «مدبولي» خلال جلسة في مجلس رئاسة الوزراء مع عدد من القامات الفكرية، اليوم الأربعاء ونقلتها القناة «الأولى»: نحتاج لتطوير التعليم، ونواجه تحديًا كبيرًا جداً في التعليم ما قبل الجامعي، ولكن المشكلة لدينا ليست في التركيز على بناء المدرسة على الرغم من ارتفاع تكلفة إنشاء المدارس، إذ وصلت تكلفة إنشاء الفصل بالمرافق وغيرها تصل إلى مليون جنيه، ولكن الأهم، المعلم، إذ تحتاج مصر عدد كبير من المعلمين ليواجهوا حجم التحدي الرهيب من زيادة عدد سكان».

وتابع: «مصر تأخرت في إنشاء المنشآت التعليمية الكافية التي تتواكب مع التسارع في الزيادة السكنية، وتأهيل وتدريب المعلمين» مشيراً إلى «أن هذه القضية تتحرك الدولة لمعالجتها حالياً».

وأكد: «التحول وإنشاء دولة متقدمة لا يحدث في فترة زمنية من أربع إلى عشر سنوات فقط، وكل التجارب التي تعلمناها، وتجارب النمور الآسيوية مثل كوريا واليابان وغيرها من الدول، أقل تجربة أخذت أكثر عشرين سنة للتحول من دولة متأخرة إلى متقدمة في حين أن تعداد الدولة كان قليل ولا يتجاوز خمس ملايين».

مقالات مشابهة

  • 14 ألف جنيه.. تفاصيل أرخص برنامج عمرة في مصر 2024
  • «التعليم»: محافظات سيناء والقناة شهدت العديد من الإنجازات خلال 10 سنوات
  • برواتب تتخطى الـ6 آلاف جنيه.. فرص عمل ذهبية بجنوب سيناء
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  • القومي للمرأة يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها طوال الـ 8 سنوات
  • مدبولي: الإنجازات في المجال الزراعي خلال 10 سنوات لم تحدث في تاريخ مصر
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • رئيس الوزراء: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية
  • مدبولي: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية
  • جيوفاني جيوفانيلي، رئيس تعلّم اللغة الإنجليزية في بيرسون : المنظومة التعليمية في دولة الإمارات تشكل بنية قوية تتميز بالتنوع والشمولية