سواليف:
2024-09-19@03:45:38 GMT

عوني القويدر ؛ من أين أتيت بهذا الوعي؟

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

عوني القويدر ؛ من أين أتيت بهذا الوعي؟

عوني القويدر ؛ من أين أتيت بهذا #الوعي؟
بقلم: د. #ذوقان_عبيدات

الدارة ؛ دارة #قويدر_عبيدات، وعوني أصغر أحفاده، خلتُه شابّا من العبيدات لم يتجاوز السبعين عامًا!وأنا عبيدات أيضًا؛ ولكني لا أكتب بسبب ذلك كله، مع أنه حق لي!
مررت قبل سنتين من أمام مكان كئيب يكاد يختفي خلف الأشواك، وأكواما من الحجارة والأتربة.


مررت أمس، فرأيت تحفة ثقافية تراثية فنية ساحرة. ساحة واسعة أنيقة بلون العتاقة تقودك إلى لوح غني جدّا بالأصالة، والهندسة،
والجمال؛ يغريك بالدخول باحترام؛ لعظمة تاريخ قد يتعدى المائة وخمسين عامًا ،لكنه يضعك في أجواء عراقة القلاع الرومانية!! وحتى عراقة قصر حجر في اليمن؛ الدرج العتيق، نظام الماء، الخزنة التي قيل: إنها امتلأت بذهب في خدمة المقاومة! قد ترى أشياء تدهشك غير الإحساس الذي تفرضه عليك هيبة المكان.
لن أسترسل في الوصف، فليس هذا هدفي، ولن أكتب عن قلعة المناضلين حيث تأسست الجبهة الوطنية الأردنية بحضور شخصيات وطنية وازنة لحماية الأردن منذ نشأته ، و لن أكتب عنها كإحدى قلاع دعم المقاومة الفلسطينية ، فهذا حديث آخر ،لكن جال في خاطري وعي ذلك الحفيد الذي جسّد كل قيم اليونيسكو في الحفاظ على التراث الثقافي، لا أظنه ثريّا أو تاجرًا لكي ينفق مئات الألوف في ترميم دارة قد تعجز مؤسسات رسمية عن إعادة تأهيلها- لا إحيائها-فهي لم تمت، ولن تموت، فهي الحياة الشاهد على الوعي!
حين عملت في اليونسكو مندوبًا للأردن، طلبت مساعدة مالية لترميم بعض آثار جرش؛ كان لليونسكو شرطان:
الأول؛ إزالة الترميم الغبي بالإسمنت الذي استخدم من خبراء محليين.
والآخر؛ كان إزالة الأبنية المدنية الحديثة المنتشرة حول الآثار.
إن هيبة الأثر في عراقته، وعتقه،
نعم، تذكرت شرط اليونيسكو لدعم مشروعات في الأهرامات المصرية حين طلبوا إزالة الشوارع “المُزفّتة” في نطاق الأهرامات!!
عودة إلى دارة قويدر، فإني لاحظت أن كثيرًا من شروط اليونيسكو قد تم الالتزام به! المشرف المهندس، محمد خالد في الثلاثينات من العمر، من أحفاد أحفاد قويدر، يعمل بحرفية خبير.
أكتب إعجابًا بهذا العمل الذي سيكون ملهمًا لكثيرين، للحفاظ على تراثنا الثقافي. لدينا مساجد، ومدارس عتيقة، بعضها هُدِم بقرار من غبي، أو بإهمالٍ غير مسؤول.
الحفاظ على التراث أرقى أشكال
العمل المدني الوطني! عمل مواطن فرد، نأمل أن يكون ملهمًا لأفراد ومؤسسات عديدة!
لاحظوا كم تتنوع الأعمال الوطنية.
هذا العمل الفردي قد ينقل قرية حرثا إلى قرية سياحية، خاصة وأنها محاطة بجمال فريد!!
هل يمكن لوزارة الثقافة زيارة هذا المكان؟ وهل يمكن لوزارة السياحة أن تضعه في حساباتها؟
هذه برأيي مسؤولية أهالي القرية الفائقة!

مقالات ذات صلة رصاصة الفرحة …!   2023/09/29

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الوعي ذوقان عبيدات

إقرأ أيضاً:

«قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية

بلغ إجمالي عدد المستفيدين من برامج التوعية القانونية التي نفذتها دائرة القضاء في أبوظبي، لأعضاء الجاليات الأجنبية غير الناطقة باللغة العربية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 60 ألف موظف من الأجانب في مؤسسات الرعاية الصحية، وفق ما أعلنته الدائرة اليوم.

وحسب بيان صحفي، كثفت الدائرة، ممثلة في لجنة التوعية القانونية، جهودها لتعزيز نشر التوعية القانونية لدى أعضاء الجاليات الأجنبية الناطقة بغير اللغة العربية، من موظفي القطاع الصحي في إمارة أبوظبي، وذلك في إطار تنفيذ مبادراتها التثقيفية التي تستهدف مختلف فئات المجتمع والمقيمين من جميع الجنسيات، بما يرسخ الوعي القانوني، ويدعم الحفاظ على الأمن والاستقرار، وإرساء مبادئ تحقيق العدالة والتمسك بسيادة القانون.

​وقال المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء-أبوظبي، إن التوسع في تنفيذ المبادرات التوعوية والتثقيفية، يأتي تماشياً مع توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بترسيخ المعرفة القانونية والوصول إلى شريحة واسعة من أفراد المجتمع، لتعريفهم بالقوانين والتشريعات النافذة في الدولة.

أخبار ذات صلة "فخر الوطن": الإمارات رائدة عالمياً في التميّز الصحي «قضاء أبوظبي» تنظم فعاليات أسرية ومجتمعية

​وأضاف أن لجنة التوعية القانونية للجاليات الأجنبية تحرص على تغطية كل القطاعات، وتنويع وسائل توصيل الرسائل الهادفة، من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، فضلاً عن تنظيم المحاضرات عن بُعد بلغات عدة وعرض النشرات عبر الشاشات الذكية واللوحات الإرشادية، مع التركيز على اختيار الموضوعات المهمة، حسب كل قطاع لتحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج التوعوي.

​وأشار إلى اهتمام اللجنة بالتعريف بالخدمات القضائية والعدلية التي تقدمها دائرة القضاء للأجانب، من خلال محكمة الأسرة المدنية التي تنظم مسائل الأسرة للأجانب عبر خدمات شاملة ومتكاملة، من بينها الزواج المدني، قيد الوصايا المدنية، والتركات، فضلاً عن مكتب الخدمات العدلية باللغة الإنجليزية الذي يشكل دعماً لقطاع الأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ويلبي الاحتياجات القانونية في توثيق المعاملات للأجانب من الأفراد والشركات.

​وثمن المستشار يوسف العبري، جهود التعاون والتنسيق من قبل الشركاء الاستراتيجيين في مختلف القطاعات على مستوى إمارة أبوظبي، والتي كان لها الدور الفاعل في إنجاح تلك المبادرة النوعية التي لاقت ترحيباً واسعاً من الجاليات الأجنبية، لدورها في اطلاعهم على المستجدات في القطاع القضائي والقانوني.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • المحامي عبيدات .. بالعربي (( طِقوا وموتوا ))
  • الشاب خالد في ضيافة بيت السعد بهذا الموعد «فيديو»
  • «قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية
  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • مدرب القوة الجوية وسام رزق القطري: لم أظن العراق بهذا الأمان والخير
  • مبادرة لرفع مستوى الوعي بالذوقيات في وسائل النقل بالشرقية
  • لا يشبه ذوقان عبيدات أحدًا في الكتابة
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • “إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • إسلامية دبي تطلق برنامج «أجيال» لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس