(عدن الغد)متابعات:

طالبت منظمة العفو الدولية مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة من احتجزتهم مؤخراً على خلفية احتفالهم بثورة 26 سبتمبر وممارسة حقهم في حرية التجمع.

وقالت المنظمة، في بيان أصدرته، امس الجمعة، إن مليشيا الحوثي نفذت موجة مثيرة للقلق من الاعتقالات واعتقلت العشرات من المحتفلين السلميين إلى حد كبير، الذين تجمعوا لإحياء ذكرى ثورة 26 سبتمبر في البلاد.

وأكد البيان أن هذه الحملة القمعية، التي نفذت فيها موجة من الاعتقالات واقتادت العشرات من المتظاهرين السلميين إلى سجونها، توضح إلى أي مدى قد تذهب الجماعة الحوثية في خنق حرية التعبير في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال البيان: "من المشين أن يجد المتظاهرون الذين يحتفلون بلحظة تاريخية وطنية أنفسهم يتعرضون للهجوم والاعتقال ويواجهون اتهامات لمجرد أنهم كانوا يرفعون الأعلام الوطنية".

وأوضحت نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، غراتسيا كاريتشيا، أن جماعة الحوثيين تتعامل باستخفاف مع الحريات، وقالت: "في استعراض وحشي للقوة، نفذت سلطات الأمر الواقع الحوثية موجة من الاعتقالات الشاملة، مما يدل على استخفافها الصارخ بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي".

وأشارت المنظمة الدولية إلى أنها تحققت من لقطات فيديو تظهر عناصر من قوات الأمن الحوثية وهي تعتقل المحتفلين، ومقطع فيديو آخر يظهر فيه أحد المحتفلين يعاني من إصابات في الرأس، وكانت الاحتفالات سلمية إلى حد كبير.

وقال المحامي عبد المجيد صبرة، الذي يتابع قضايا 20 شخصا اعتقلوا في أعقاب الاحتفالات، إن سلطات الشرطة الحوثية أبلغته بوجود مئات (المتظاهرين) المحتجزين حاليا في أقسام الشرطة في صنعاء.

ونقلت المنظمة عن مصادر حقوقية تفيد بتعرضها للاعتداء من قبل الحوثيين وهم يرددون شعارات مؤيدة الجماعة في جولة العلم (ريماس)، وقالت محامية وناشطة حقوقية: "لقد رشقونا بالحجارة بينما كنا في سياراتنا. وقام أحدهم بلي ذراعي أثناء قيامه بإزالة العلم من يدي بعنف". بينما قال آخر: "رأيتهم أيضاً يهاجمون رجلاً على دراجته النارية ويصادرون علمه، لقد تعرضنا للهجوم ووصفونا بالخونة. شعرت بالإهانة.. كان هذا اعتداءً على كرامتي وإنسانيتي".

 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"

فازت دولة الإمارات، بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس"ISO"، للفترة من 2025 إلى2027، بعدما حصلت على 86 صوتاً ضمن المجموعة الثالثة.

وتمكنت الإمارات من حشد الأصوات الداعمة لها بصورة لم يسبق لأي دولة عربية إحرازها من قبل، في الدورات السابقة لمجلس إدارة منظمة ISO.
ومثّلت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، دولة الإمارات في الاجتماعات التي عقدت في كولومبيا، خلال الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر (أيول) الجاري.
ويعكس فوز الإمارات بعضوية مجلس إدارة منظمة ISO، ثقة المجتمع الدولي في القدرات الإماراتية المتقدمة لمنظومة البنية التحتية للجودة، التي تديرها الوزارة، ويشكّل إضافة جديدة لتعزيز تأثير دولة الإمارات ومكانتها في منظومة الجودة على المستوى الدولي.

علاقات استراتيجية

وقال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إن "الفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO، ما كان ليتحقق لولا رؤية وتشجيع القيادة، وحرصها على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الإمارات ومختلف دول العالم".
وأضاف الجابر "يعكس هذا الفوز عمق علاقات الدولة الدبلوماسية والاستراتيجية الإقليمية والدولية، وتعاوننا المثمر مع مختلف الدول والشركاء، كما أنه يأتي تأكيداً على دور الإمارات الريادي، في منظومة البنية التحتية للجودة، ومكانتها الريادية في صياغة مستقبل البنية التحتية للجودة على المستوى الإقليمي والدولي".
وأشار إلى أن "النجاح في حشد أكبر عدد من الأصوات الداعمة للإمارات، يأتي نتيجة للدور التنسيقي والتكاملي للدولة، إضافة إلى الجهود المستمرة لبناء وترسيخ شراكات طويلة الأمد، مع مختلف دول العالم، وكلنا ثقة بأن مقعد الإمارات في منظمة ISO، سيساهم في تعزيز جهود النمو الاقتصادي المستدام، والتنويع الاقتصادي، والتطوير المستمر للمنظومة الصناعية الوطنية، وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، بما يعزز التبادل التجاري، ويدعم تنافسية المنتجات الإماراتية في الأسواق الدولية".
وبارك لمصر الفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، للفترة من 2026 إلى 2028، منوهاً إلى أن هذا الإنجاز يعتبر بداية لمرحلة جديدة من التكامل والتعاون الدولي، لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تطالب بتفعيل آليات المحاسبة الدولية عن العدوان على غزة
  • اجتماع برئاسة وزير الثقافة والسياحة يناقش التحضيرات للاحتفال بثورة ٢١ سبتمبر المجيدة
  • سفيرة هولندا تطالب الحوثيين بالافراج الفوري عن الموظفين العاملين في الأمم المتحدة
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة المتهم باغتصاب الطفلة ‘‘جنات’’ في صنعاء.. والنيابة تطالب بأقصى عقوبة
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة جماعة إرهابية
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"