الصين – حذرت الصين، امس الجمعة، من أن الحظر الأمريكي على الاستثمار في شركاتها سيعرّض أمن واستقرار سلاسل الصناعة العالمية للخطر.

وحث المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية وغرفة التجارة الدولية الصينية، واشنطن في بيان، على احترام قوانين اقتصاد السوق ومبادئ المنافسة العادلة.

وقال المجلس الصيني إن الخطوة الأمريكية “ستعرّض التبادلات التجارية الطبيعية بين البلدين للخطر”.

وفي أغسطس/آب الماضي وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا للحد من بعض الاستثمارات الأمريكية في الشركات الصينية العاملة في مجال أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيات المعلومات الكمية، وبعض أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ونقل البيان عن متحدث (لم يذكر اسمه) باسم المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، قوله: “أدى حظر الاستثمار إلى تشويش وتوسيع نطاق المجالات والمنتجات المعنية بالقيود ونفذ رقابة عشوائية على الاستثمارات للأغراض المدنية والعسكرية معًا”.

وأضاف المتحدث أن الخطوة الأمريكية “ستزيد المخاطر والتكاليف، وتخلق حالة من عدم اليقين، وتضر بسلسلة الصناعة الحالية التي تعتمد بشكل كبير على التعاون والتقاسم العالمي للعمل”.

ووفق شبكة CGTN الصينية، يأتي البيان بالتزامن مع موعد انتهاء فترة الـ 45 يومًا للتعليق العام على القواعد المقابلة، الجمعة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما ضخما بزيادة الاستثمارات الأجنبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، إنّ هناك منافسة شرسة في الأسواق العالمية من خلال السعي إلى جذب الاستثمارات، كما أنّ هناك تطوير لبيئات الاستثمار في مختلف الدول، موضحا أنّ الدولة المصرية تضع خطة حكومية لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنفذها وزارة المالية عن طريق التسهيلات والتيسيرات الضريبية، كما أنّ وزارة الاستثمار تعمل على مد وزيادة حزم الاستثمار الأجنبي والتشجيع عليه.

وأضاف «عز الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ هناك توجيهات رئاسية من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسهيل إجراءات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، فضلا عن الحث على جذب المشروعات الكبرى والمستثمرين أصحاب الخطط والأنشطة المتماشية مع خطة التنمية المستدامة واستخدام الوقود الأخضر بمعنى تقدير عملية الاستثمارات في المستقبل.

وأردف الكاتب الصحفي، أنّه جرى الانتهاء من تنفيذ حوالي 80% من الخطط والمزايا المتعلقة بالتسهيلات التي توفرها الدولة للمستثمرين، مما أدى إلى زيادة حجم الاستثمارات بصورة غير مسبوقة، لافتا إلى أنّ مشروع «رأس الحكمة» أبرز هذه الاستثمارات، كما أنّ الدولة تسعى إلى إنهاء المشكلات وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما ضخما بزيادة الاستثمارات الأجنبية
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • «معلومات الوزراء»: مصر مدخل للسوق الإفريقية والآسيوية بفضل قناة السويس
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • لتجنب خسارة أموالك.. احذر 5 أخطاء عند بدء مشروع استثماري
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟