دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إلى إعادة صياغة اتفاقية جديدة للتجارة الحرة مع تركيا، ضمن أُطر وشروط جديدة، وإشراك القطاع الخاص عند إعدادها لضمان المحافظة على المصالح المشتركة وتحقيق العدالة للبلدين، وزيادة الصادرات الأردنية للسوق التركية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، قوله ، في بيان صحافي اليوم السبت، إن هناك فرصاً اقتصادية ضائعة على الأردن لجهة تصدير السلع والخدمات والمنتجات الزراعية إلى تركيا، أو عبر أراضيها لدول البلقان.

وشدد خلال لقائه بمقر الغرفة، السفير الأردني المعين في تركيا حازم الخطيب، على ضرورة الإسراع بإقامة معرض أردني شامل بمدينة اسطنبول للترويج للمنتجات الأردنية، بما يساعد على فتح شراكات تجارية واستثمارية مع الجانب التركي وتنويع قاعدة السلع المصدرة.

وأكد أن غرفة تجارة عمان ستعمل على تفعيل مذكرات التفاهم التي تربطها مع الغرف التجارية التركية، خاصة غرفة تجارة اسطنبول التي تعتبر من كبرى الغرف التجارية بالعالم، بما ينعكس على تنمية وتطوير علاقات البلدين التجارية والاستثمارية، وزيادة الاستثمارات التركية بالمملكة.

ووفق الوكالة الأردنية بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب مليار دولار خلال العام الماضي، منها 909 ملايين دولار مستوردات أردنية من السوق التركية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن تركيا غرفة تجارة

إقرأ أيضاً:

تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت وزارة الدفاع التركية، الخميس، إنه لا أحد، وخاصة تركيا، يريد حربا مثل الحرب العالمية الثالثة، ورغم ذلك فإن “الجيش التركي جاهز لأي سيناريو”.

ولفتت مصادر عسكرية في وزارة الدفاع التركية إلى أنه “إذا سألتم هل هناك خطر نشوب حرب عالمية ثالثة شاملة، كما في الحربين العالميتين الأولى والثانية، فالجواب هو: “بالطبع.. هذا احتمال قائم”.

وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع التركية، تقوم بإجراء تقييماتها فيما يتعلق بالدفاع والأمن، وتضع جميع خططها التي تحتاج إلى تحديث، في ضوء التقييمات الجديدة.

وتابعت المصادر أنه “يمكننا أن نقول بسهولة، إننا من أكثر الدول استعدادا لهذا السيناريو”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حذر من أن إسرائيل تخطط لشن حرب على لبنان، مضيفا أن الأطراف الغربية تدعمها في ذلك.

وقال أردوغان إن مخططات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتوسعة الحرب بالمنطقة ستسبب كارثة كبيرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • انهيار منزل من 4 طوابق في اسطنبول (فيديو)
  • غرفة تجارة دبي تطلق مجلس الأعمال الكولومبي
  • الحكومة التركية وإدارة المشاكل بدلا من حلها
  • سلطنة عمان والأردن تستعرضان مجالات التعاون الثنائي
  • اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • رئيس نادي إنبي يدعو إلى إعادة هيكلة المنظومة الرياضية ويطالب برحيل المسؤولين الحاليين بلا رجعة
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء مواطن أردني من السعودية