واصلت الأمانة العامة لمجلس النواب، صباح اليوم السبت، استقبال الأعضاء فى البهو الفرعوني للمجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

تزكية المرشحين المحتملين 

وأتاحت الأمانة العامة لمجلس النواب، خلال الأيام الماضية، الوثيقة الخاصة لتزكية المرشحين المحتملين في انتخابات الرئاسة المصرية من قبل الهيئة الوطنية للاتتخابات.

ووفقا للدستور والقانون، سيتم إرسال هذه الاستمارات من قبل الأمانة العامة للهيئة لحصر الأعداد قبل الإعلان الرسمي عن مرشحي انتخابات الرئاسة 2024.

وتوافد صباح اليوم على مقر المجلس عدد من أعضاء حزب النور، وعدد من النواب المستقلين، لتوقيع هذه الاستمارات.

شروط قبول الترشح 

وتقضي المادة 142 من الدستور بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المرشح 20 عضواً من أعضاء مجلس النواب، فيما تنظم المادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات ذلك.

يشار إلي أن عددا كبيرا من أعضاء المجلس قاموا بتزكية المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية القادمة عبد الفتاح السيسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية البرلمان النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ

ينتظر مجلس الشيوخ في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول تشكيل اللجنة العامة، والتي تختص بمناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة التي يرى رئيس المجلس، إحالتها إليها، وكذلك دراسة التقارير الدورية التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، والمقترحات والشكاوى المهمة التي تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

اللائحة الداخلية بمجلس الشيوخ

ووفقًا لقانون اللائحة الداخلية في مجلس الشيوخ تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية وكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية، ممثلى الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت على 3 مقاعد أو أكثر، و5 أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس 5 أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزير المختص بشئون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة في المادة 28 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

ويجوز للجنة العامة دعوة رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أيًا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهة الرقابية أو غيرهم للاستماع إليهم كما رأت ضرورة لذلك، وكذلك دعوة أحد أعضاء مجلس الشيوخ لعرض موضوع مهم أو عاجل، أو لاستيضاح رأي العضو في أمر من الأمور المعروضة عليها.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشيوخ يعلن القوائم النهائية للجان النوعية ويفتح باب انتخاب هيئات المكاتب
  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • رئيس الشيوخ يدعو الأعضاء لتقديم اعتراضات على قوائم تشكيل اللجان النوعية
  • تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ
  • 14 لجنة.. رئيس "الشيوخ" يدعو الأعضاء لتعديل رغبات الانضمام لعضوية اللجان النوعية
  • مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد تشكيل اللجان البرلمانية
  • رئيس النواب يدعو الأعضاء إلى إجراء انتخابات هيئات اللجان النوعية
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • بعد رفضها لشبهه كيدية.. ما شروط طلب الإذن برفع الحصانة عن عضو مجلس النواب؟
  • بعد رفض رفع الحصانة عن أحد الأعضاء.. رفع الجلسة الافتتاحية للنواب والعودة غدًا