سجلت أسعار النفط، أعلى أداء فصلي لها، منذ الصدمة الأولى الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

وفي التعاملات النهارية في الأسواق العالمية الجمعة، زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.31 دولار، أو 1.43% إلى 93.02 دولارا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت لنوفمبر/تشرين الثاني 88 سنتا، أو 0.92% إلى 96.26 دولارا للبرميل.

ووفق تقرير لموقع "اقتصاد الشرق"، فإن الأرقام الصادرة الجمعة عن القطاع، تكشف أن موسكو تعتزم وقف تصدير زيت الديزل تقريباً بالكامل خلال الشهر المقبل بهدف تخفيض أسعاره محلياً.

وتسبب ذلك في دفع أسعار العقود المستقبلية لزيت الديزل في أوروبا إلى العودة للارتفاع فوق المستوى المهم سيكولوجياً البالغ 1000 دولار أميركي للطن.

وعززت عقود الخام الأمريكي المعياري أعلى مكاسب فصلية تحققها منذ الفترة المنتهية في مارس/آذار 2022 بسبب تخفيض "أوبك+" للإنتاج بقيادة السعودية ونقص مخزون النفط في مركز كوشينغ بالولايات المتحدة إلى مستويات حرجة.

اقرأ أيضاً

لماذا ارتفعت أسعار النفط بعد التمديد الطوعي السعودي الروسي بخفض الإنتاج؟

غير أن خام غرب تكساس الوسيط، فقد مكاسبه السابقة في جلسة الجمعة، وانخفضت أسعاره، ليستقر دون مستوى 91 دولاراً للبرميل، سيراً على خطى الأسهم الأمريكية إلى حد كبير.

وارتفعت فروق الأسعار الزمنية الرئيسية ارتفاعاً صاروخياً، وسط مخاوف تتعلق بمدى توافر الإمدادات الأمريكية.

وفي نفس الوقت، انخفضت علاوة أسعار البنزين على أسعار الخام في الولايات المتحدة، في إشارة محتملة إلى أن ارتفاع أسعار الخام بدأ يضغط على هوامش أرباح التكرير.

وحتى مع تركيز قلق المستثمرين على توقعات الطلب، لم يبق إلا أشياء قليلة تعرقل مسيرة أسعار النفط نحو مستوى 100 دولار للبرميل، إذ تتوقع منظمة "أوبك" عجزاً في المعروض يصل إلى 3 ملايين برميل يومياً في ربع العام المقبل.

وتقول محللة مصرف "كوميرزبنك" باربارا لامبرخت، في تقرير: "يجري تداول النفط في العقود قصيرة الأجل بعلاوة سعرية كبيرة، في إشارة إلى نقص المعروض".

وتضيف: "في الوقت نفسه، يستمر الطلب على النفط في الزيادة. مما يؤدي إلى عجز في جانب العرض بأسواق النفط، كما يتضح من تدهور المخزون".

اقرأ أيضاً

بعد موجة ارتفاع طويلة.. أسعار النفط تتراجع لهذا السبب

ومن المقرر أن تُؤدي عطلات الأسبوع الذهبي في الصين، التي تستمر حتى الجمعة المقبل، أن تؤدي إلى زيادة الاستهلاك بسبب زيادة عدد الأشخاص الذين يسافرون بالطائرات محلياً وعلى الخطوط الدولية.

ويقول محللون لدى مؤسسة "أي أن زد": "زيادة السفر للخارج خلال عطلة الأسبوع الذهبي ترفع الطلب على النفط في الصين".

ومن المتوقع أن يزيد السفر الداخلي الطلب على الوقود أيضا، إذ تظهر بيانات على تطبيق للطيران أن متوسط عدد الرحلات اليومية المحجوزة أعلى بمقدار الخُمس مقارنة بالأسبوع الذهبي في عام 2019 قبل تفشي فيروس كورونا.

ويترقب المتعاملون اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة "أوبك+"، الأسبوع المقبل، للحصول على مؤشرات حول ما إذا كانت السعودية قد ترغب في زيادة الإمدادات بعد قفزة بنحو 30% في الأسعار خلال الربع الحالي.

ومن المقرر عقد اجتماع اللجنة الوزارية لـ"أوبك+"، في 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اقرأ أيضاً

لهذه الأسباب.. السعودية مستعدة لتحمل تذبذب أسعار النفط وماضية بسياسة خفض الإنتاج

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط أوكرانيا الصين أوبك أوبك أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لإنهاء يومين من المكاسب

طوكيو (رويترز) 
تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، وتتجه لإنهاء مكاسب استمرت جلستين قبل خفض محتمل لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، مع تأثر الطلب ببيانات ضعيفة للاقتصاد الكلي على الرغم من احتمالات تفجر المزيد من العنف في الشرق الأوسط.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 45 سنتاً، أو 0.6 بالمئة، إلى 73.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 0458 بتوقيت جرينتش. 
كما هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أكتوبر 48 سنتاً، أو 0.7 بالمئة إلى 70.71 دولار للبرميل.وقال محللون في بنك إيه.إن.زد في مذكرة «بيانات الاقتصاد الكلي الضعيفة تعمل على تعميق المخاوف بشأن الطلب على النفط... كما أن نهاية ذروة الطلب في الصيف تؤثر أيضاً على معنويات السوق».
وتلقت الأسعار بعض الدعم من احتمال اتساع أعمال العنف في الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي قد يتسبب في تعطل محتمل للإنتاج في منطقة محورية، بعد تفجيرات متزامنة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) تابعة لحزب الله اتهمت الجماعة إسرائيل بالمسؤولية عنها.
وتلقت السوق دعماً أيضاً من توقعات قيام الولايات المتحدة بشراء نفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي.
وقال ميتسورو مورايشي المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية: «يركز المستثمرون على خفض أسعار الفائدة المحتمل من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي، وهو ما قد ينعش الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، ويضعف الدولار».
ويراهن المتعاملون على أن البنك المركزي الأميركي سيبدأ سلسلة من قرارات خفض أسعار الفائدة، بخفض نصف نقطة مئوية اليوم الأربعاء.
وتوعدت جماعة حزب الله بالرد على إسرائيل، بعد تفجير أجهزة البيجر في أنحاء لبنان أمس الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأق،ل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين، بما في ذلك مقاتلون، وسفير إيران لدى بيروت.
كما تلقت السوق دعماً من توقعات مشتريات النفط الأميركية للمخزون الاحتياطي الاستراتيجي.
وقدر محللون استطلعت رويترز آراءهم ​​أن مخزونات الخام انخفضت في المتوسط بنحو 500 ألف برميل الأسبوع الماضي. 
ومن المقرر أن يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

أخبار ذات صلة "الاقتصاد" تلزم الشركات المساهمة الخاصة بتمثيل المرأة في مجالس إداراتها «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»

مقالات مشابهة

  • رويترز..هبوط أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية في أمريكا
  • أسعار النفط تتجه لإنهاء يومين من المكاسب
  • أسعار النفط تنخفض وتسجل 73 دولاراً للبرميل
  • استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 73.67 دولارًا للبرميل
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة