RT Arabic:
2024-10-05@13:45:03 GMT

سيئول وطوكيو تبادران إلى تطبيع العلاقات مع بكين

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

سيئول وطوكيو تبادران إلى تطبيع العلاقات مع بكين

تحت العنوان أعلاه، كتبت نتاليا بورتياكوفا، في "إزفيستيا"، حول الأسباب التي تدفع طوكيو وسيئول إلى التقرب من بكين، رغم معارضة واشنطن.

وجاء في المقال: على خلفية التقارب بين روسيا وكوريا الديمقراطية والمخاوف من انضمام الصين إليهما في المستقبل، أطلقت سيئول وطوكيو مبادرة لتطبيع العلاقات مع بكين. فمن المقرر أن يعقد دبلوماسيون كبار من كوريا الجنوبية واليابان والصين محادثات في 26 سبتمبر من شأنها أن تمهد الطريق لعقد قمة ثلاثية رفيعة المستوى.

وفي الوقت نفسه، أعلنت سيئول أنها تتوقع زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وأوضحت أنها ليست ضد أن تكون أول من تزور جيرانها بعد عقد من الزمان تقريبا.

وفي الصدد، قال الباحث في مركز الدراسات الكورية بمعهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، قسطنطين أسمولوف:

"تحاول كوريا الجنوبية منذ فترة طويلة اتباع سياسة توازن أكبر مما يظن كثيرون: تضامنًا مع الولايات المتحدة بشأن قضايا كوريا الشمالية، يحاول يون سوك يول ضمان أقصى قدر ممكن من حرية التصرف في الاتجاهين الروسي والصيني. ومن الواضح أنهم يعارضون ذلك. ولكن، وعلى الرغم من الضغوط الأمريكية، يواصل يون محاولة الموازنة بين السيادة في مجال الأمن والقيم والشريك التجاري".

وتبين أن لدى طوكيو اعتبارات مماثلة. فبحسب مدير مركز الدراسات اليابانية في معهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فاليري كيستانوف، فقد حددت اليابان مسارًا لاحتواء محتمل للصين، ورفعتها إلى مرتبة التهديد الأمني ​​الرئيس، وتحت ذريعة هذه الأطروحة، بدأت في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وزيادة قوتها العسكرية.

وأضاف: "من ناحية أخرى، تدرك طوكيو أن وجود دولة معادية قريبة ليس أمرًا صحيًا على الإطلاق، وينبغي إيجاد نهج متوازن. لذلك، وبشكل عام، ترغب اليابان في العودة إلى المسار البنّاء في العلاقات مع الصين. خاصة وأن البلاد مرتبطة بها اقتصاديًا بشكل كبير".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا سيئول طوكيو العلاقات مع

إقرأ أيضاً:

طوكيو تجلي 11 يابانياً و4 فرنسيين من لبنان

قالت الحكومة اليابانية، إن طائرة عسكرية يابانية أجلت 16 مواطناً من لبنان إلى الأردن المجاورة، أمس الجمعة، بعد تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

وكانت طائرة النقل من طراز "سي 2" على استعداد في الأردن، في انتظار أمر وزير الدفاع جين ناكاتاني لإجلاء اليابانيين، بعد مغادرة قاعدتها في غرب اليابان، صباح أول أمس الخميس، حسب وكالة الأنباء اليابانية.

Eleven Japanese nationals and five foreign nationals have fled Lebanon for Jordan aboard a Air Self-Defense Force C-2 transport aircraft, the Japanese government said Friday. https://t.co/BXt5nzqJ0b

— The Japan Times (@japantimes) October 5, 2024

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الطائرة أجلت 11 يابانياً إلى جانب آخر مولود في الخارج و4 فرنسيين. وقالت وزارة الخارجية إن  نحو 50  يابانياً كانوا في لبنان عند تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وغادر شخصان منهم بالفعل عبر سفينة مستأجرة، رتبتها الحكومة ووصلا إلى قبرص يوم الخميس.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع، إن من المقرر أن تتوجه إلى اليابان طائرة نقل أخرى "سي 2" أرسلت أيضاً إلى الأردن لإجلاء محتمل ليابانيين. 

مقالات مشابهة

  • طوكيو تجلي 11 يابانياً و4 فرنسيين من لبنان
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • مع اقتراب الأعياد.. ما أهم تداعيات إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة؟
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • سفير كوريا: تعزيز العلاقات مع الكويت وترتيب زيارات رفيعة المستوى
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية