أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "جون كيربي"، أن المفاوضات الهادفة إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية تتقدم، مُشيرًا إلى التوصل إلى "إطار أساسي" لاتفاق مستقبلي، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم السبت.

وقال كيربي في إحاطة صحفية، إن "الطرفين وضعا على ما أعتقد هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه"، وأضاف "على غرار أي اتفاق معقد، يتعين على الجميع تقديم تنازلات"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية

ويدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته باتجاه تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، واعدة المملكة خصوصا بضمانات أمنية أميركية مقابل اعترافها بإسرائيل، وتشير تطورات عدة سجلت مؤخرا إلى أن المفاوضات تتكثف.

ففي هذا الأسبوع، قام وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس بزيارة للسعودية، هي الأولى العلنية التي يقوم بها مسؤول على هذا المستوى في إسرائيل إلى المملكة، فيما أرسلت الرياض وفدا رسميا إلى الضفة الغربية المحتلة هو الأول منذ أكثر من ثلاثين عاما، وذلك ليؤكد للفلسطينيين أن قضيتهم "ركن أساسي" لأي اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل.

ويتكاثر الحديث منذ أشهر عن تطبيع محتمل بين السعودية وإسرائيل التي توصلت في العام 2020 إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وتتناول المحادثات السعودية الإسرائيلية مسألة حصول السعودية على ضمانات أمنية ومساعدتها في برنامج نووي مدني، وفق مسؤولين مطلعين على المحادثات تحدثوا لوكالة "فرانس برس" شرط عدم الكشف عن هويتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية إسرائيل تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية كيربي بوابة الوفد تطبیع العلاقات بین إسرائیل

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض 'واثق' من إمكان تجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله

سرايا - قال البيت الأبيض الاثنين إنه "واثق" من إمكانية تجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله رغم القصف الصاروخي الدامي في مرتفعات الجولان السوري المحتل والذي أدى إلى مقتل 12 طفلا. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أجروا محادثات على "مستويات متعددة" خلال نهاية الأسبوع في أعقاب الهجوم، وإن خطر اندلاع نزاع شامل "مبالغ فيه".

وأضاف في اتصال مع الصحافيين "لا أحد يريد حربا أوسع نطاقا، وأنا واثق من أننا سنكون قادرين على تجنب مثل هذه النتيجة". تابع كيربي "لقد سمعنا جميعا عن هذه الحرب الشاملة في فترات متعددة على مدى الأشهر العشرة الماضية، وكانت تلك التوقعات مبالغا فيها في ذلك الوقت، وبصراحة، نعتقد أنه مبالغ فيها الآن".

تصاعدت التوترات الإقليمية بعد القصف الذي ألقت إسرائيل والولايات المتحدة مسؤوليته على حزب الله اللبناني المدعوم من إيران. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين برد "قاس" أثناء زيارته لموقع القصف في بلدة مجدل شمس. وقال جون كيربي إن التوترات المتصاعدة لا ينبغي أن يكون لها تأثير على محادثات وقف إطلاق النار في غزة حيث تقاتل إسرائيل حركة حماس. وأضاف "نحن لا نرى أي مؤشرات في هذا الوقت، صباح يوم الاثنين، على أنه سيكون هناك تأثير كبير".


مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يقلل من إمكانية اندلاع حرب مفتوحة بين حزب الله وإسرائيل
  • البيت الأبيض 'واثق' من إمكان تجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • البيت الأبيض داعمًا إسرائيل: لديها الحق في الرد على الحزب
  • مسؤول مقرب من نتنياهو: إسرائيل سترد على حزب الله بطريقة مختلفة
  • البيت الأبيض: الهجوم على قرية مجدل شمس نفذه حزب الله
  • البيت الأبيض: هجوم مجدل شمس نفذه حزب الله
  • عاجل - البيت الأبيض: الهجوم على الجولان نفذه حزب الله وندعم إسرائيل
  • إيطاليا تتحرك نحو تطبيع العلاقات مع سوريا
  • البيت الأبيض يندد بالهجوم الصاروخي على مجدل شمس
  • البيت الأبيض: الهجوم الصاروخي على مجدل شمس "مروع"