يؤشر الإغلاق المحتمل للحكومة الفدرالية الأمريكية في ظل فشل التوصل لتوافق بشأن تدابير لتمويل أنشطة الحكومة، إلى تأثير مباشر على الدعم الأمريكي المقدم لكييف بعد فترة حاسمة يشهدها الهجوم الأوكراني المضاد.

البنتاغون: على المستوى الاستراتيجي فإن الإغلاق سيكون في مصلحة منافسي أمريكا

مسألة تمويل أسلحة أوكرانيا قد تكون مشكلة طويلة الأمد

الإغلاق الذي سيطال مؤسسات فدرالية بعد منتصف ليل السبت، سيكون الأول منذ العام 2019، ويبدو أن احتمالات تجنّبه آخذة بالتضاؤل مع وصول المشرّعين إلى حائط مسدود لجهة الاتفاق على مشروع قانون إنفاق قصير الأمد.


وقالت مديرة المجلس الوطني الاقتصادي في البيت الأبيض لايل براينارد إن الإغلاق يضع أكبر اقتصاد في العالم أمام خطر "لا داعي له".
واستمرت أطول فترة من شلل الميزانية في الولايات المتحدة 35 يوماً بين ديسمبر (كانون الأول) 2018 ويناير (كانون الثاني) 2019. مصلحة لبوتين وبحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، قد يصب إغلاق الحكومة الأمريكية في مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الذي تقاتل فيه أوكرانيا لإبعاد السيطرة الروسية على طول الخطوط الأمامية في شرق وجنوب أوكرانيا.

"This is a self-inflicted weakness which is totally unnecessary," Kremlin critic Bill Browder told Newsweek.https://t.co/MnrW5uhQuK

— Newsweek (@Newsweek) September 29, 2023 وقالت إن "التأثيرات المتتابعة للإغلاق ستكون محسوسة في أماكن أبعد من الولايات المتحدة، وربما يعيق الإغلاق قدرة أوكرانيا على محاربة القوات الروسية في هجومها المضاد العنيف، مما يمنح الكرملين ميزة لا تستطيع كييف تحملها".
وقال بيل براودر، رئيس حملة ماغنيتسكي العالمية للعدالة والناقد البارز للكرملين، للمجلة الأمريكية إن "الإغلاق سيؤثر على كل شيء تقريباً، بدءاً من الخدمات الأمريكية المحلية وحتى الحرب في أوكرانيا، وهو كارثة وشيكة لكييف".
وأضاف "بوتين يبحث عن أي ثغرة في درعنا، أي ضعف، وهذا ضعف سببه نفسه وهو غير ضروري على الإطلاق".
وقال البنتاغون في وقت سابق: "على المستوى الاستراتيجي، فإن الإغلاق سيكون في مصلحة منافسي أمريكا". سياسة متغيرة وبحسب "نيوزويك" فإن "تم عن اقتراح جديد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتمويل الحكومة حتى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) فقط، وتضمن 6 ملايين دولار لأوكرانيا"، لكن هذا المقترح سقط بعد معارضة الكونغرس له.

وصلت إلى #أوكرانيا أخيراً.. هل تغير أبرامز الأمريكية مصير الحرب؟ https://t.co/YULYCOLqiR

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2023 وأضافت "حتى الآن، أرسلت الولايات المتحدة ما يقرب من 44 مليار دولار من المساعدات الأمنية إلى أوكرانيا منذ 24 فبراير (شباط) 2022، وتجد كييف نفسها الآن في موقف حرج، حيث توازن بين مواصلة هجومها المضاد في أشهر الشتاء مع إدراكها أن الانتخابات الرئاسية في العام المقبل قد تعني تغييراً في دعم واشنطن". مشكلة طويلة ويشير الخبراء إلى أن مسألة تمويل أسلحة أوكرانيا قد تكون مشكلة طويلة الأمد، لكن انقطاع التمويل لأوكرانيا أو أي خفض كبير سيكون له بالتأكيد تأثير سلبي على قدرة كييف على النجاح.
وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي أن "هذا يرسل إشارة إلى بوتين، تظهر له أنه لا يحتاج إلا إلى انتظار الوقت قبل نفاد الدعم لكييف"، لكنه قال إنه كان هناك "دعماً رائعاً" في مجلسي النواب والشيوخ لأوكرانيا .

حرب أوكرانيا في مهب عام الانتخابات الأمريكية #تقارير24https://t.co/AzU3pdj9s4 pic.twitter.com/dG6jZbUzcn

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2023 وقال براودر إنه "على الرغم من قلة الوضوح بشأن كيفية تأثر أوكرانيا، لكن إذا أدى الإغلاق إلى أي تأخير في تقديم أي أسلحة أو أنواع أخرى من الدعم العسكري، فسيكون ذلك بمثابة فوز كبير لبوتين".
وأضاف براودر أنه "إذا توقفت الولايات المتحدة عن تزويد كييف بالمساعدات العسكرية، فمن المحتمل جداً أن تخسر أوكرانيا الحرب".
وأعرب العديد من الجمهوريين البارزين في مجلس النواب عن معارضتهم لـ "الشيك المفتوح" لأوكرانيا، على الرغم من أن الدعم لأوكرانيا لا يزال قوياً إلى حد كبير. تأثير مباشر ووصفت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، سابرينا سينغ، يوم الخميس، الإغلاق بأنه "أسوأ سيناريو" سيؤثر بالتأكيد على كيفية تدريب الولايات المتحدة للطيارين الأوكرانيين استعداداً لاستخدام طائرات F-16 من صنع شركة لوكهيد مارتن للتحليق في سماء أوكرانيا.
وقالت سينغ للصحافيين خلال مؤتمر صحافي إن "العديد من الموظفين المدنيين يشاركون في تدريب طياري الطائرات المقاتلة الأوكرانية من طراز F-16، بما في ذلك أولئك الذين يشاركون في التدريب على اللغة الإنجليزية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أمريكا زيلينسكي الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بالذكرى الـ248 لاستقلال الولايات المتحدة

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس جوزيف ر. بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة عبر فيها سموه حفظه الله عن خالص تهانيه بمناسبة الذكرى المائتين والثامنة والأربعين لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.

معبرا سموه حفظه الله عن بالغ الاعتزاز برسوخ العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وبحرص البلدين الصديقين وسعيهما الدائم والمشترك لتعزيز أواصر العلاقات والارتقاء بأطر التعاون القائم بينهما في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وبما يخدم مصلحتهما المشتركة.

متمنيا سموه رعاه الله لفخامته موفور الصحة والعافية وللولايات المتحدة وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار وللعلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين كل التطور والنماء.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس جوزيف ر. بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة ضمنها سموه رعاه الله خالص تهانيه بمناسبة الذكرى المائتين والثامنة والأربعين لإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.

مشيدا سموه بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين ومتمنيا لفخامته موفور الصحة والعافية وللولايات المتحدة الأمريكية وشعبها الصديق المزيد من الرقي والازدهار.

كما بعث سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية مماثلة.

الوسومالولايات المتحدة سمو أمير البلاد

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بالذكرى الـ248 لاستقلال الولايات المتحدة
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده