تزينت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد الخشت، بالأعلام واللوحات الاسترشادية للترحيب بالطلاب القدامي والجدد بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2023 - 2024.

جامعة القاهرة تتزين بالأعلام مع بدء العام الدراسي الجديد جامعة القاهرة تبدأ فاعليات استقبال الطلاب باليوم الأول من العام الدراسى الجديد.. صور

‎ونظرا لمشاركة الدكتور محمد الخشت، رئيس الجامعة في المؤتمر الرئاسي "حكاية وطن" بحضور  رئيس الجمهورية وكبار رجال الدولة، فقد أناب الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في افتتاح معرض الأنشطة الطلابية الذي تنظمه الإدارة العامة لرعاية الشباب، بمصاحبة الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والمهندس أحمد تركي أمين عام الجامعة.

‎ويضم معرض الأنشطة الطلابية برنامجًا حافلًا بالأنشطة الطلابية منها النشاط الرياضي والثقافي والفني والاجتماعي والجوالة والأسر الطلابية والأنشطة المتخصصة لذوي القدرات الخاصة.

‎وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى.

‎وقد أنهت كليات جامعة القاهرة كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة ببدء العام الجامعي الجديد، والتي شملت أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، وتوزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول.

‎جدير بالذكر أن الخريطة الزمنية التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسى الجديد 2023 - 2024، تبدأ فيها الدراسة بالفصل الدراسى الأول، اليوم 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى في الخميس 4 يناير 2024، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهى الخميس 25 يناير 2024، وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 27 يناير 2024، وتنتهى الخميس 8 فبراير 2024، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت بدء العام الدراسي الجديد المؤتمر الرئاسي حكاية وطن جامعة القاهرة رئیس الجامعة الدکتور محمد ینایر 2024

إقرأ أيضاً:

الخشت يتسلم شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول محليًا في تصنيف QS

تسلم الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشون فرنانديز المدير الإقليمي لمؤسسة QS بالشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول في مصر ووصولها لأول مرة في تاريخها إلى المرتبة 350 عالميًا في تصنيف QS العام، ودخول 6 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، من بينها تخصص ضمن أفضل 50 جامعة. 

جاء ذلك في إنجاز جديد لجامعة القاهرة في التصنيفات العالمية، وذلك بعد أن حققت الجامعة تطورًا كبيرًا على مستوى تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

حضر الفعاليات الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، في تصريحات صحفية خلال احتفالية مؤسسة QS بظهور نتائج التصنيف للتخصصات، أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة بالتقدم أكثر من 200 مركزًا بنسبة تصل إلى 40% في التصنيف الإنجليزي لتتفوق على عدد كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية والصينية واليابانية والعربية والأفريقية.

مراكز جامعة القاهرة

وشهد مركز جامعة القاهرة في تصنيف QS تطورًا كبيرًا خلال 4 سنوات بنسبة 50% حيث ارتفع من 21 تخصصًا فرعيا بعام 2021 إلى 31 تخصصًا بعام 2024 من بينها 6 تخصصات ضمن أول 100 جامعة عالمية و16 تخصصًا ضمن أول 200 عالميًا،  و28 تخصصًا ضمن أفضل 300 عالميًا، و31 تخصصًا ضمن أفصل 400 عالميا، و قفزت في التطور العام في سنة واحدة 184 مركزًا بنسبة تطور 33% عن العام السابق بينما كان ترتيبها في الفئة من 551 إلى 560 عام ٢٠١٧.

كما أظهر التصنيف الإنجليزي جامعة القاهرة الجامعة الوحيدة في مصر، في الخمس قطاعات الرئيسة للتصنيف بترتيب متطور عن الأعوام السابقة حيث جاءت الأولى في القطاعات الخمسة، ومن أفضل 300 جامعة عالمية في التخصصات من بين 30 ألف جامعة.

وحدث تقدم كبير في ترتيب القطاعات  العلمية الرئيسة في جامعة القاهرة حيث تفوق قطاع الآداب والعلوم الإنسانية وجاء لأول مرة في المرتبة 251 عالميًا والأول مصريا، وفي قطاع الهندسة والتكنولوجيا 149 عالميًا والأول مصريا يليها 5 جامعات مصرية، فيما جاء قطاع علوم الحياة والطب 192 عالميًا والأول مصريا يليها 3 جامعات مصرية، وقطاع العلوم الطبيعية 275 عالميًا والأول مصريًا يليها 3 جامعات مصرية، وقطاع العلوم الاجتماعية والإدارية 227 عالميًا والأول مصريا يليها الجامعة الأمريكية في المركز 331 بفارق 104 مركزا ثم جامعة عين شمس في المركز 501- 550 بفارق 274 مركزًا.

ويعد هذا التصنيف الصادر عن مؤسسة (QS) البريطانية المعنية بتحليل واقع التعليم العالي، يتم بناءً على السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعات لدى أصحاب العمل، والبحوث والاقتباسات لكل ورقة بحثية، وتنوع الموارد البشرية (نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين).

جدير بالذكر أن نتائج تصنيف QS للتخصصات والتي تم إعلانها مؤخرًا أظهرت أيضًا التقدم الكبير في تصنيف جامعة القاهرة حيث دخلت 6 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، من بينها تخصص ضمن أفضل 40 جامعة وذلك بعد أن حققت الجامعة تطورًا كبيرًا على مستوى تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية نتيجة الخطط والمبادرات والجهود الكبيرة التي بذلتها الجامعة بقيادة د. محمد الخشت والذي يشرف مباشرة بنفسه على تطبيق المعايير الدولية في مختلف قطاعات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يوجه الوزراء الجدد بحضور جلسات البرلمان وتحديد أيام للقاء النواب
  • مصاريف جامعة المنصورة الجديدة 2024 للطلاب القدامى.. «الهندسة» بـ69 ألف جنيه
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الحاسب الآلي في تنظيم الاختبارات
  • أداء مشرف لفريق الكبد والجهاز الهضمي بطب الأزهر بالقاهرة وحصوله على المركز الأول
  • رئيس جامعة سوهاج يزور دار الإفتاء لتهنئة لتقديم التهنئة بحلول العام الهجري الجديد
  • رئيس جامعة سوهاج يقدم التهنئة للدكتور شوقي علام بمناسبة العام الهجري الجديد
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الثقافة لتقديم لتهنئته على المنصب الجديد
  • الخشت يتسلم شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول محليًا في تصنيف QS
  • كلية اللاهوت الأسقفية تتلقى تقديم العام الدراسى الجديد
  • رئيس جامعة أسيوط يهنئ الرئيس والشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد