بكين-سانا

توصل علماء صينيون إلى حل لمنع حدوث متلازمة إطلاق السيتوكين التي يسببها العلاج المناعي للسرطان.

ونقلت وكالة شينخوا عن الورقة البحثية الحديثة التي تم نشرها في مجلة نيتشر للهندسة الطبية الحيوية: إن علماء من المركز الوطني لعلوم النانو والتكنولوجيا طوروا طريقة علاجية تتمثل بحقن هيدروجيل حساس لدرجة الحرارة يتوافق مع الأجسام المضادة (أي ال 6 )،حيث يتم حقنه مقدماً، ما يساعد كثيراً في تقليل مستويات هذه الأجسام المضادة عند حدوث متلازمة إطلاق السيتوكين الناجم عن العلاج بأسلوب (سي أي ار تي -سيل)، فيما يعمل الهيدروجيل الذي يتم زرعه مثل الإسفنج عن طريق تكثيف (أي ال 6) فقط عندما ترتفع مستوياته فوق المعدل الطبيعي، ما يؤدي بالتالي إلى منع حدوث متلازمة إطلاق السيتوكين.

وأشار البحث الجديد إلى أن المرضى الذين يعانون من متلازمة إطلاق السيتوكين تظهر عليهم أعراض مثل الحمى وانخفاض ضغط الدم وفشل الأعضاء وحتى الموت في الحالات الشديدة ويعتبر حقن الأجسام المضادة من إنترلوكين- 6 (آي إل-6) خيار العلاج حالياً، وهو عبارة عن سيتوكين مقاوم للالتهابات، ومع ذلك لا يمكن حقنها قبل حدوث متلازمة إطلاق السيتوكين، وإلا ستتعرض المستويات الطبيعية من (آي إل-6) في الجسم إلى الضرر.

وتعرف متلازمة إطلاق السيتوكين أيضاً باسم عاصفة السيتوكين، وهي رد فعل مبالغ فيه يقوم به الجهاز المناعي، حيث يحدث ذلك كأثر سلبي لأنواع معينة من العلاج المناعي مثل العلاج بأسلوب (سي أي ار تي -سيل) الذي يمكنه علاج الأورام الخبيثة بكفاءة مع تحفيز الخلايا المناعية لإطلاق الكثير من السيتوكينات المقاومة للالتهابات، ما يؤدي بالتالي إلى الإصابة بمتلازمة إطلاق السيتوكين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟

التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها عدد كبير منا، ويزداد الإقبال عليه مع ارتفاع درجات الحرارة، لكن ما لا يعرفه البعض أن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، وهناك فئات ممنوعة من تناوله.

فئات ممنوعة من تناول التين الشوكي

ونوضح خلال التقرير التالي الكمية المسموح بها منه، والآثار الجانبية في حال الإفراط في تناوله، والفئات الممنوعة منه بحسب ما أوضح الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة هي كالتالي:

مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي. مرضى السكري من النوع الثاني. مرضى الضغط المرتفع.

وأكد أن تناول هذه الفئات للتين الشوكي يعرضها للإصابة باضطرابات المعدة.

الآثار الجانبية لتناول التين الشوكي

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول التين الشوكي، وهي:

مشكلات الجهاز الهضمي. ظهور رد فعل تحسسي. الأشخاص الذين سيخصعون لعملية جراحية لا يجب أن يتناولوه مباشرةً، لأنه يؤثر على تخثر الدم. الكمية المسموح تناولها من التين الشوكي

أضاف أنه يجب الالتزام بالتالي:

الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض عليهم تناول من ثمرة إلى أربعة ثمرات فقط في اليوم. والأشخاص المصابين بهذه الأمراض عليهم تناول ثمرة واحدة فقط. تناول العصير يكون بمقدار نصف كوب فقط. الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناول التين الشوكي

وبحسب موقع «هيلث لاين»، المتخصص في الشئون الطبية، هناك مجموعة من الاحتياطات يجب اتباعها قبل تناول الفراولة، وهي:

تناول الكمية المسموح منه حسب كل حالة. عدم تناوله بعد شرائها مباشرةً. لا ينصح بتناولها مع السكريات. 

مقالات مشابهة

  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • كيفية انتقال المواد المسببة للسرطان من الأمهات إلى الجنين.. دراسة جديدة تكشف التفاصيل
  • نقل أطفال مرضى بالسرطان للعلاج في مصر
  • بدعم حكومي.. الفنان الكوردي زاهير عبد الله يغادر إلى تركيا للعلاج
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟