شارك العشرات من الشباب والمختصين في مؤتمر سياسي حول المشهد الفلسطيني الحالي وانعكاس التغيرات الإقليمية والدولية نظمه تحالف السلام الفلسطيني بمدينة غزة ، أمس، بحضور العشرات من المهتمين والشباب.

وتحدث في المؤتمر نخبة من المختصين السياسيين والنشطاء الشبابيين في كلمات واوراق عمل ومداخلات تمحورت جميعها على أهمية دور الشباب في العملية السياسية والبناء المجتمعي.

وفي ورقة عمل له حول القضية الفلسطينية في ضوء التحولات الإقليمية ومواقف القوى الإقليمية، قال الدكتور منصور أبو كريم إن القضية الفلسطينية تأثرت خلال العقد الماضي بمجموعة من المتغيرات الدولية والإقليمية التي تركت تداعياتها على مجمل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أبو كريم انه وعلى الرغم من صغر مساحة فلسطين إلا انها تتأثر سلباً وإيجاباً بالمتغيرات الدولية والإقليمية نظرا لارتباط جهود التسوية وعملية السلام بالبيئة الدولية والإقليمية.

وتابع: تمثل الرعاية الأمريكية أحد المحددات الرئيسية لنجاح أو فشل عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، فمنذ انطلاقة مسيرة التسوية مع مؤتمر مدريد عام 1991م، لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دورًا إيجابياً أو سلبيا في مسيرة التسوية السياسية، تمثل ذلك في العديد من المواقف والتصريحات والمؤتمر التي عملت الإدارات الأمريكية السابقة على تنظيمها لإيجاد تسوية سياسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على وجه الخصوص والصراع العربي الإسرائيلي على وجه العموم.

وقال ان التحولات في البيئة الإقليمية قد القت بظلالها على الصراع العربي الإسرائيلية، وخاصة على القضية الفلسطينية، بسبب تشابك العلاقة الفلسطينية والإسرائيلية، والتأثير المباشر لأي حدث عربي أو إقليمي على القضية الفلسطينية. وأوضح ان المنطقة العربية شهدت خلال السنوات الأخيرة اضطراباً في ملامح النظام الإقليمي من جراء التحول البنائي الذي أحدثته الثورات العربية على المنطقة، وقد أكسبت تلك الأحداث إسرائيل مجموعة من الفرص التي ساعدتها على التقدم نحو الولوج إلى عملية تطبيع مع العالم العربي عبر بوابات خلفية.

من جانبه قال رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي احمد أبو حليمة انه يجب ان تكفل الجهات الرسمية الفلسطينية حق الشباب في المشاركة السياسية والاجتماعية وبناء الوطن وعدم اقتصاره على الأحزاب والمؤسسات الرسمية.

وأكد أبو حليمة في كلمة له، ان الشباب يتمتعون بطاقة كبيرة في كل المجالات وبامكانهم لعب دور مهم جداً وتغيير الواقع السيء الذي نعيش.

وأوضح أبو حليمة ان الشباب يتعرضون لقمع ممنهج واقصاء واضح في كل المؤسسات سواء الحكومية او الحزبية او الاهلية.

وانتقد التهميش الواضح للشباب في الانتخابات حيث تم وضعهم في المواقع غير المضمونة سواء في انتخابات المجلس التشريعي الأخيرة او التي تم تعطيلها والغائها.

وحذر أبو حليمة من مغبة الاستمرار في اقصاء الشباب على جودة الحياة الفلسطينية والدور الكبير المنوط بهم، داعياً الى الاستفادة من تجارب الشعوب والمجتمعات الأخرى والتي منحت الشباب دوراً هاماً.

بدوره قال المحلل السياسي والخبير في الشأن الإسرائيلي نظير مجلي ان إسرائيل تعمل ليل نهار على تدمير المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل من خلال الحصار الذي تفرضه على القطاع وعمليات الاستيطان المتواصلة في الضفة الغربية وتغذية عمليات القتل والاجرام في البلدات العربية في الداخل.

وأوضح مجلي ان إسرائيل لن تترك الفلسطينيين يبنون دولتهم ومجتمعهم بحرية الامر الذي يتطلب تعاضد الجميع ولعب دور هام من الشباب في انهاء الانقسام عبر اطلاق المزيد من المبادرات الميدانية.

وحذر مجلي من مغبة الاستسلام للمؤامرات والمؤتمرات الإسرائيلية والتي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن فلسطيني الداخل يلعبون دوراً مهماً في التصدي لهذه المخططات التي يقوم بها اليمين المتطرف.

وأكد مجلي انه يجب ان تستغل علاقات التطبيع العربية الإسرائيلية في خدمة القضية الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة، يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس احتفالية بمناسبة ذكرى ثورة يونيو تضمنت محاضرة بعنوان " الشباب بين ثورتي يناير ويونيو" قدمها الكاتب أحمد طوسون.

استهلت الفعاليات بتلاوة آيات من القرآن الكريم للطفلة لولا محمد، ثم بدأ "طوسون" حديثه قائلا لقد عانى الشباب من الغياب عن المشهد السياسي في ظل حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لذلك كان لهم الدور الأكبر في ثورة 25 يناير عام 2011 قبل أن تقفز جماعة الإخوان على المشهد، وعاد الشباب في ثورة 30 يونيو 2013 في الوقوف في وجه رغبة الإخوان في أخونة الدولة ومؤسساتها، ولعل ثورة 30 يونيو من أكثر الثورات التي اهتمت بالشباب وإشراكهم في المشهد السياسي بكيانات مثل تنسيقية شباب الأحزاب وبمؤتمرات الشباب التي يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على حضورها بنفسه وبتخصيص نسبة لهم في مقاعد البرلمان وتعيين مساعدين للوزراء والمحافظين من الشباب لإعداد جيل من القيادات الشابة وهي مكتسبات لم يتحصل عليها الشباب إلا بعد ثورة 30 يونيو.

قصائد شعرية وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بثورة 30 يونيو ..

أعقب ذلك فقرة الشعر بعنوان (الشهيد) لجوليا وليد، و (قصيدة عن انتصار 73 ) للطفلة هاجر، وأخرى بعنوان (أنا بنت مصرية) سارة أحمد، ثم فقرة (اسكتش الفأر السندق) تأليف وإخراج مريم أحمد، ثم قدم الكورال بالمكتبة الأغنية الوطنية ( إن كان ع القلب مفيش غيرك )، تلاها مسابقات ثقافية، ورشة فنية تم خلالها تنفيذ نموذج لدبابة مصرية لكل من مروة السيد، فتوح عبد المنعم، هالة عيسي مسئولي النشاط بالمكتبة.

من جانب آخر، نظم نادى المرأة بفرع ثقافة الفيوم معرض فني لنتاج نادى المرأة تضمن مشغولات من الخرز والمكرمية والكروشيه. 

جاءت الفعاليات بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • ملتقى فلسطينيي الخارج يطلق مبادرتين لدعم المقاومة وتشكيل تحالف دولي
  • أبو ردينة: الاستيطان جزء من العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني
  • أخطر ما ورد في قرار مجلس الأمن الأخير.. ومحلل سياسي يتوقع تحالف الصين وروسيا مع الحوثيين!!
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • «حماس»: على الأمم المتحدة وقف الإجراءات الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • مشعل: الطوفان غيَّر المشهد الإقليمي والدولي