قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر «حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»: «اسمحوا لي أن أكون صادماً لحضراتكم شوية، فيه كتاب صدر في 2012، عنوانه: لماذا تفشل الأمم؟، وللأسف هذا الكتاب يعرض لماذا تنجح الدول ولماذا تفشل بعضها، وفي مقدمة الكتاب المؤلفين اختاروا مصر كنموذج للدولة الفاشلة، ومقدمة الكتاب تتحدث عن مصر، حيث تحدثت عن الربيع العربي لكن التركيز كله على مصر».

أضاف «مدبولي»: «تساءل مؤلف الكتاب عن 3 أسئلة، وهي لماذا تعد مصر أكثر فقرا بدرجة كبيرة عن الولايات المتحدة؟، وما القيود التي تمنع المصريين أن يكونوا أكثر رخاء وغنا؟، وهل ظاهرة الفقر في مصر غير قابلة للتغيير وهل يمكن محوها؟».

أشار إلى أنه بغض النظر في الاتفاق أو الاختلاف مع بعض الرؤى التي أثيرت، لكن الكتاب خرج من واقع استقصائه لمحللين وأكاديميين مصريين، إذ قالوا إن سبب ما عليه مصر يرجع إلى فشل الحكومة في الاستجابة لتقديم الخدمات اللازمة للمواطن، كما أن طبيعة مصر صعبة إّ أن أغلب أراضيها صحراء ومواردها الطبيعية غير كافية لعدد سكانها، والنقطة الثالثة تعد جارحة وتتمثل في أن ذلك نتيجة لنظم التعليم ومستوى المعيشة للمواطن المصري، والشخصية المصرية تأثرت سلبا بصورة كبيرة ومن ثم افتقر المصريون لنمط أخلاق العمل والسمات الثقافية التي يمكن أن تميز دولاً متقدمة.

أوضح أن الكتاب انتهى إلى أن الدولة المصرية في هذه المرحلة والقائمين عليها لم يكن لديهم إدراك لما هو متطلب وضروري لجعل الدولة مزدهرة ومتقدمة، وهذا الكلام كان في 2012.

وقال إن مصر على مدار التاريخ لم تكتمل لها أي تجربة تنموية بخلاف تجربة محمد علي باشا، لأنها كتب لها الاستقرار لفترة معينة، ولكن كل تجارب مصر كانت تبدأ وتحدث لها تقدم ثم يأتي شيء يكسر هذه التجربة ونعود إلى ما كنا عليه، وهذا ما حدث في آخر 30 عاما مع نمو الاقتصاد المصري.

لكن الآن الوضع تغير وأصبح يضرب المثل بمصر فيما يتعلق بالإنجازات والمشروعات العملاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤتمر حكاية وطن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

إقرأ أيضاً:

«البوابة نيوز» تواجه «التيجاني»: لماذا أنت.. ولماذا الآن.. وما حقيقة ما أثير حول شات الفتاة؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت «البوابة نيوز» برئاسة الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير وداليا عبد الرحيم، رئيس التحرير، وأسرة التحرير، الدكتور صلاح التيجاني للرد على ما أثير على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن واقعة اتهام فتاة له بـ«التحرش».

وإذ نؤكد أننا لسنا جهة تحقيق ولا قضاء، ولكننا نقوم بدورنا كمؤسسة صحفية، نضع النقاط على الحروف وننقل جزءا من الحقيقة ولا ندعي أننا نملكها، لا نحابي ولا نجامل ولا نتصيد الأخطاء بل لكل شخص في المجتمع حقه أن يقول ما لديه، ودائما وأبدًا هناك أقوال أخرى لكن بعيدًا عن التعصب والترصد والمغالاة في الإيذاء.. لذا كان لزامًا علينا أن نواجه التيجاني بكل ما أثير حوله خلال الساعات الماضية ونعطيه الفرصة لأن يرد ونترك الحكم للجمهور.. والتحقيق لجهات الاختصاص.

وكشف الشيخ صلاح التيجاني، في حوار ننشره كاملا - بعد قليل - تفاصيل تنشر لأول مرة، وكيفية تورط والد الفتاة في الأمر بقصد الإيذاء والنيل من سمعتي، لأسباب شخصية.

وقال الشيخ التيجاني، إنه خريج كلية الطب، جامعة القاهرة عام 1982 بتقدير عام امتياز، وحصل على ماجستير بتقدير عام امتياز ثم دكتوراه في جراحة العظام بتقدير عام ممتاز، وامتهن مهنة الطب حتى وصل إلى سن المعاش منذ 6 سنوات، والآن أستاذ متفرغ بكلية طب القصر العيني.


أما عن طريقته الصوفية، أكد الشيخ صلاح التيجاني، أنه ليس له مريدون ولكن أحباب له، مؤكدًا أنه لم يقبل أي تبرعات في حياته ولم ينافس على مشيخة طريقة ولا يسعى لمجد شخصي.

وأوضح الشيخ صلاح التيجاني، أن شات الفتاة خرج من مجرد حادث «إفك مفترى» إلى حرب تلقفها كل ذي مصلحة من جماعات سلفية وإخوان وغيرهم ونفثوا فيها النيران ليحرقوا بها عباءة الصوفية ولكن الله لهم بالمرصاد.

والشيخ صلاح التيجاني.. اسم قد لا يعرفه الكثيرون، لكنه أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، الذي تصدر الترند خلال الـ48 ساعة الماضية، بعد اتهام فتاة تدعى «خديجة» بتحـ..ـرشه بها جنسـ..ـيًا، وهي الواقعة أثارت ضجة كبيرة، خاصة أن الشيخ يتمتع بشعبية كبيرة بين مريديه.

مقالات مشابهة

  • "الحزن بقلبنا كبير".. نانسي عجرم تعبر عن استيائها بعد الانفجارات التي وقعت بـ لبنان
  • «البوابة نيوز» تواجه «التيجاني»: لماذا أنت.. ولماذا الآن.. وما حقيقة ما أثير حول شات الفتاة؟
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • خلال جلسة الحكومة.. ميقاتي تبلغ بالحوادث الامنية التي تحصل وهذا ما فعله
  • وزير الآثار: المقصد السياحي المصري متنوع الإمكانات والمقومات
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • وردنا للتو| خبر هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث بعد أقل من نصف ساعة من الآن والكل في ترقب
  • الأهلي يقرب كولر من العالمية.. حكاية فيلم تسجيلي يجمعه بجوارديولا برعاية «فيفا»| عاجل
  • مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن