أعلنت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية، تعديل نظرتها المستقبلية لدولة تركيا من "سلبية" إلى "مستقرة" بعدما شهد الاقتصاد العديد  من التعديلات بعد تعين فريق اقتصادي جديد.

 

وأبقت الوكالة في الوقت نفسه على التصنيف الائتماني للبلاد عند B.

 

وقالت الوكالة في بيان إن الفريق الاقتصادي الجديد في تركيا "يتخذ إجراءات تهدف إلى تهدئة الاقتصاد المحموم واستقرار سعر الصرف دون تقويض الاستقرار المالي".

 

كانت ستاندرد اند بورز قد عدلت نظرتها المستقبلية لتركيا إلى "سلبية" في مارس آذار، مشيرة إلى أوجه الضعف المرتبطة بأسعار الفائدة المنخفضة والإقراض الموجه والقيود التنظيمية على مراكز العملات الأجنبية وأسعار الفائدة.

 

وفي الأسبوع الماضي رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الأساسي 500 نقطة أساس إلى 30 بالمئة، في ثاني شهر على التوالي لتشديد السياسة النقدية على نحو كبير.

 

وأكد البنك المركزي، الذي رفع الفائدة بمقدار 2150 نقطة أساس منذ يونيو حزيران أنه مستعد لمزيد من الرفع في أسعار الفائدة إذا اقتضى الأمر لكبح جماح التضخم.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتركيا إلى "مستقرة" وأكد على تصنيفها الائتماني عند B، مشيرة إلى تغييرات في السياسة الاقتصادية من الممكن أن تقلل عدم الاستقرار المالي في المدى القريب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تركيا

إقرأ أيضاً:

خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة

الاقتصاد نيوز — متابعة

قد تظهر رغبة قادة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة بشكل أفضل الأسبوع المقبل، عندما يتحدث جيروم باول إلى الاقتصاديين وتصدر الحكومة أحدث بيانات التوظيف.

سيناقش رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي آفاق الاقتصاد الأمريكي في مؤتمر الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال يوم الاثنين. من المتوقع أن يظهر تقرير التوظيف لشهر سبتمبر حالة سوق عمل صحية ومعتدلة في نهاية الأسبوع.

من المتوقع أن يرتفع عدد الوظائف في أكبر اقتصاد في العالم بمقدار 146 ألف وظيفة في سبتمبر ، بناء على متوسط تقديرات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ. هذا مشابه لمؤشر أغسطس ، ونتيجة لذلك سيكون متوسط نمو الوظائف في 3 أشهر بالقرب من أضعف مستوى منذ منتصف عام 2019.

من المرجح أيضا أن يظل معدل البطالة عند 4.2٪ ، بينما يقدر متوسط الأجر بالساعة بزيادة 3.8 ٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2023.

مقالات مشابهة

  • بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • مشيرة خطاب: الفلاحون لهم دور رئيسي وقوي في دعم الاقتصاد الوطني
  • بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • ضربة قوية لاقتصادها.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • وكالة “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • وكالة ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني مع نظرة سلبية للمستقبل
  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • ماعت تصدر تقريرها الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة