اختتمت الدكتورة هند عبد اللاه، مدير المعمل بمركز البحوث الزراعية، البرنامج التدريبي الدولي المتخصص “تقنيات الكشف والعد الميكروبيولوجي في العينات الغذائية والبيئية” لمتدربة من جمهورية بتسوانا الشقيقة بمقر المعمل، والذي استمر لمدة شهر.

يأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ورئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان، بالتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، لنقل وتبادل الخبرات في قطاع الزراعة وتحليل ملوثات الأغذية.

تم خلال البرنامج التدريب على مسببات الأمراض الغذائية، وتقنيات وطرق الكشف عن مسببات الأمراض الميكروبية، والطرق القياسية لإعداد العينات بهدف تقدير مسببات الأمراض الميكروبية فى العينات الغذائية والبيئية، وطرق التعقيم وإعداد ميديات التغذية، وطرق العد البكتيري الكلي، والطرق الميكروبيولوجية لفحص السالمونيلا والليستريا والكلوستريديوم والمكورات المعوية والعنقودية الذهبية وغيرها من مسببات الأمراض الميكروبية.

أيضا يتناول البرنامج التدريبي تقنيات الـ PCR للفحص الميكروبي وتعريف السلالات البكتيرية Sero-typing، وتنظيم وإدارة مراقبة الجودة وفقا لمواصفة “آيزو” القياسية 17025، وكذا إجراءات مراقبة الجودة الداخلية (IQC) للإجراءات وطرق التحليل الميكروبية. 

جدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي ذلك في ضوء التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية بالتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة وتبادل الخبرات العلمية والفنية وتقديم جميع الإمكانيات في جميع المجالات لدعمهم ومساعدتهم وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحوث الزراعیة مسببات الأمراض

إقرأ أيضاً:

مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة

نفذ مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار اليوم، حملة للرقابة على محال بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية في مديرية عتمة، والتوعية بالطرق الصحيحة لاستخدامها.

وأوضح نائب مدير مكتب الزراعة المهندس حافظ الجنيد، أن الحملة تهدف إلى الرقابة والتفتيش والتوعية بطرق الاستخدام الآمن، والاحتياطات الواجب اتخاذها عند التعامل مع المبيدات.

ولفت إلى أن الحملة تشمل الرقابة على المبيدات والمخصبات المسموح بها، والتأكد من حصول المحلات على التراخيص اللازمة لمزاولة العمل، ومدى تطبيقها لشروط ومعايير التخزين والنقل.

وأكد الحرص على تعزيز مستوى الوعي بمخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات، لما لها من تأثيرات على النبات والبيئة والإنسان.. لافتا إلى أن المكتب سيواصل النزول الميداني والرقابة الدورية، لضمان الالتزام بشروط السلامة والمعايير المتبعة في هذا الجانب.

سبأ

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • مكتب الزراعة بذمار ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية