صدى البلد:
2024-10-05@09:03:56 GMT

"جوجل" يحتفل بتماثيل عين غزال| ما القصة

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

يحتفل محرك البحث "جوجل" بتماثيل عين غزال، وهي مجموعة من التماثيل المصنوعة من الجص التي تم اكتشافها في موقع عين غزال بالأردن. تعود هذه التماثيل إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخار، وتتميز بتصوير الرجال والنساء والأطفال بملامح بشرية معقدة مثل العيون اللوزية والأنوف البارزة والأرجل وأصابع القدمين والأظافر الواقعية.

عين غزال

تم اكتشاف موقع عين غزال في عام 1974 من قبل عمال البناء الذين كانوا يعملون على بناء طريق سريع يربط عمان بمدينة الزرقاء. كان الموقع مأهولًا بالبشر في الفترة من 7250-5000 قبل الميلاد، وامتدت المستوطنة في أوجها وخلال النصف الأول من الألفية السابعة قبل الميلاد على مساحة تتراوح بين 10 و15 هكتارًا.

تم العثور على إجمالي 15 تمثالًا كاملًا و15 تمثالًا نصفيًا في مخبأين بفارق زمني يقارب 200 عام بينهما. ونظرًا لأن هذه التماثيل وُضعت بعناية في حفر محفورة في أرضيات المنازل المهجورة، فقد تم الحفاظ عليها بشكل جيد.

حتى الآن، لم يتمكن علماء الآثار من تحديد سبب صنع النحاتين القدماء لهذه التماثيل، ولكن الأكيد أنه تم دفنها بطريقة خاصة وتم توجيهها من الشرق إلى الغرب. هذه التماثيل تحظى بشعبية كبيرة ويمكن مشاهدتها في العديد من المتاحف حول العالم، بما في ذلك متحف الأردن ومتحف الآثار الأردني والمتحف البريطاني ومتحف اللوفر أبوظبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوجل تماثيل عين غزال محرك البحث جوجل مدينة الزرقاء عين غزال عین غزال

إقرأ أيضاً:

جيمي كارتر يحتفل بعيد ميلاده المائة (فيديو)

يحتفل جيمي كارتر الرئيس الـ39 للولايات المتحدة في الفترة من 1977 إلى 1981 بالذكرى المئوية لعيد ميلاده، وبذلك يكون أطول رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية عمرًا، والوحيد الذي تجاوز الـ100 عام.

أقارب جيمي كارتر يحتفلون بعيد ميلاده المائة

وبحسب موقع «سي بي إس نيوز» اجتمع أصدقاء جيمي كارتر وأفراد عائلته ومحبوه في مسقط رأسه بلينز، للاحتفال بعيد ميلاده المائة، وهي المرة الأولى التي يعيش فيها رئيس أمريكي قرنًا كاملًا.

وعاش جيمي كارتر آخر 19 شهرًا في دار رعاية مسنين، وظل يتحدى التوقعات، تمامًا كما فعل من خلال صعوده الملحوظ من مزرعة الفول السوداني العائلية، وتجارة المستودعات إلى مسرح السياسة العالمي. 

حفيد جيمي كارتر يعلق على بلوغه 100 عام

وقال حفيده جيسون كارتر، رئيس مجلس إدارة مركز كارتر، في مقابلة: «لا يحظى الجميع بـ100 عام على هذه الأرض، وعندما يحدث ذلك لشخص ما، وعندما يستخدم هذا الوقت لفعل الخير للناس، فإن الأمر يستحق الاحتفال».

وحضر 25 فرداً من أفراد الأسرة، حيث استمتعوا بتناول الكعك على العشب الأمامي بينما كانت طائرات الحرب العالمية الثانية العتيقة تحلق في السماء على شرفه، وقال تشيب كارتر، إن الهدف القادم لوالده هو الوصول إلى يوم الانتخابات ليصوت لكامالا هاريس.

كيف ظهر كارتر في عيد ميلاده المائة

 وظهر كارتر على كرسي متحرك ويرتدي قبعة زرقاء، وتجمع حوله أفراد عائلته ومحبوه بينما كانت الطائرات الأمريكية تحلق فوق المكان تكريمًا له.

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن والذي ستنتهي ولايته الشهر القادم، والذي بلغ من العمر 81 عامًا في مقطع فيديو تكريمي سجله أمام صورة كارتر في البيت الأبيض، وقال: «لقد كنت دائمًا قوة أخلاقية لأمتنا والعالم وصديقًا عزيزًا لجيل ولي ولعائلتنا».

وشوهد جيمي كارتر آخر مرة علنًا منذ ما يقرب من عام، وكان ضعيفًا وصامتًا بشكل واضح أثناء استخدامه كرسيًا متحركًا متكئًا لحضور جنازة زوجته، حيث توفيت روزالين كارتر وهي أيضًا من بلينز، في نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 96 عامًا، وقال جيسون كارتر إن الأسرة لم تكن تتوقع الاستمتاع بعيد ميلاده المائة بعد وفاتها.

مقالات مشابهة

  • هاني سعد يحتفل بعيد ميلاد درة على طريقته الخاصة (فيديو)
  • “بطريقة خاصة”.. رونالدو يحتفل بالتفوق على ميسي
  • حساب الأهلي يحتفل بتتويج فريق اليد بالبرونزية
  • بالفيديو.. فتاة سودانية “مثقفة” تكشف القصة الحقيقية وراء تسميىة الفنانة باسم “قونة”.. قصة يعود تاريخها للعصر الأموي وقال فيها الشاعر أبو نواس: (أراك بقيّة من قوم موسى فهم لا يصبرون على طعام)
  • جيمي كارتر يحتفل بعيد ميلاده المائة (فيديو)
  • شاب يُنهي حياة والدته في أمسية عيد الميلاد ‏
  • فيرمينو يحتفل بيوم ميلاده الـ 33 .. فيديو
  • تنافس ChatGPT.. جوجل تحدث Gemini بأصوات تحاكي البشر
  • آبل تطلق مساعدًا منزليًا ذكيًا ينافس أجهزة جوجل
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)