30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ‏وجّه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، بتكريم الطالبة المختصة بجغرافية الصناعة بعد حملة التنمر الواسعة على رسالتها في الماجستير التي ناقشت “صناعة الحلويات والمعجنات في مدينة كربلاء”.

وقال العبودي في تغريدة تابعتها المسلة: وجّهنا بتكريم الطالبة المختصة بجغرافية الصناعة التي ناقشت مشروعها في جامعة البصرة عام 2019 .

وأضاف اننا سندعم أبناءنا وطلبتنا في الدراسات العليا في تعضيد دراساتهم التي تدرس مشاكل وتحديات الصناعة في مختلف المحافظات ولن نلتفت إلى أصوات المرجفين وأدواتهم.

وبحسب مصادر جامعية فان الطالبة في كلية الآداب/ قسم الجغرافية بجامعة البصرة ركزت على دراسة جغرافية الصناعة من خلال رسالتها الموسومة بـ(صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة).

وكتب أحد المغردين، “بالتوفيق لهذه الباحثة كتبت رسالة ماجستير عن الدهينة والبقلاوة وهذه طبعا الرسائل العلمية تقرأ وتناقش في اغلب دول العالم في فرنسا مثلا دراسات عليا فيما يخص الخبز الفرنسي والنبيذ والاجبان و الفلافل والهمبركر وتعتبر من ضمن مشاريع الجدوة الاقتصادية”.

وتعرضت الطالبة لانتقادات وسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب رسالة الماجستير التي قدمتها حول المعجنات في محافظة كربلاء. وهاجمها بعض المستخدمين بسبب اختيارها موضوعًا غير مهم، واتهموها بأنها تضييع الوقت والجهد. كما تعرضت لتعليقات مسيئة عن مظهرها وشخصيتها.

ويقول الباحث الاجتماعي حسن الكلابي ان هناك عدة أسباب محتملة لظاهرة التنمر على رسالة الماجستير  منها الجهل وعدم الوعي بأهمية البحث العلمي اذ يعتقد بعض الأشخاص أن البحث العلمي يجب أن يكون حول موضوعات علمية أو سياسية أو اقتصادية مهمة، وأن اختيار موضوع يتعلق بالمأكولات هو أمر غير جاد.

ويضيف: تعرضت الطالبة للتنمر بسبب كونها امرأة، حيث اعتبرها بعض المستخدمين غير مؤهلة لكتابة رسالة ماجستير في هذا الموضوع.
و أصبح التنمر على الإنترنت مشكلة منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث يشعر بعض الأشخاص بالقوة والسيطرة عندما يهاجمون الآخرين دون خوف من العواقب.

ويلعب البحث العلمي دورًا مهمًا في المجتمع، حيث يساعد على تطوير المعرفة وتحسين حياة الناس. ويجب أن يكون البحث العلمي مفتوحًا لجميع الموضوعات، بما في ذلك الموضوعات المتعلقة بالمأكولات.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

«البحث العلمي»: إنتاج أصناف جديدة من الخضروات يقلل الاستيراد

قال الدكتور أحمد مجدي جبر، المشرف على قطاع المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي، إنّ أكاديمية البحث العلمي تعمل خلال منهجية استراتيجية ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أنّ مصر تستورد ما يقرب من 90% من احتياجاتها من تقاوي الخضروات، وفقا لدراسة الأكاديمية لعام  2020، بالتالي أصبح هناك داعي لتطوير وإنتاج أصناف خضار جديدة متفوقة ومتحملة للظروف البيئية المعاكسة التي نشهدها مثل التغيرات المناخية.

قرار عاجل بشأن التعليم في حيفا بالأراضي المحتلة د. شيماء الناصر تكتب: التعليم والطاقة الخضراء سياسة مصر في دعم الاقتصاد

وأضاف «جبر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الجامعات والمراكز البحثية المصرية مليئة ببرامج تربية كثيرة ومنها برنامج كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ الذي حقق شراكة مع أكاديمية البحث العلمي في إنتاج أصناف جديدة، معلقا: «برامج التربية تحتاج لسنوات عديدة من العمل وقد تزيد عن 5 سنوات وتصل إلى 10 سنوات من أجل الوصول إلى صنف نباتي جديد متفوق في الإنتاجية».

وواصل، أنّ أكاديمية البحث العلمي توصلت إلى إنتاج أصناف جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم، مما ساهم في توفير الإتاحة وعدم الاستيراد من الدول الأخرى، إذ أصبحت الإنتاجية ضعف نظيرتها العادية للتقاوي التي تشتريها الدولة، لافتا إلى أنّ الأصناف الجديدة أصبحت مدة بقائها في الفترة الزراعية أقل من الأصناف الأخرى، بالتالي توفر المياه وتكلفة الأسمدة والاحتياجات المطلوبة لزراعتها.

مقالات مشابهة

  • «تريندز» و«إرث مانديلا» يوقعان شراكة معرفية لتعزيز دور البحث العلمي
  • سابت بيت أهلها وكانت عايشة مع صاحبها.. سقوط طالبة من عقار بالقاهرة
  • سقطت من الطابق الثالث.. إصابة طالبة داخل مدرسة ثانوية بقنا
  • مصفاة كربلاء التي انجز بنائها في 2023 خارج الخدمة حاليا !!
  • البحث العلمي: إنتاج أصناف جديدة من الخضروات يقلل الاستيراد
  • «البحث العلمي»: إنتاج أصناف جديدة من الخضروات يقلل الاستيراد
  • أكاديمية البحث العلمي: إنتاج أصناف جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم
  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحقق إنجازًا جديدًا في تطوير الزراعة المصرية
  • أكاديمية البحث العلمي تعلن إنتاج أصناف جديدة من بعض الخضراوات
  • أكاديمية البحث العلمي تعلن إنتاج أصناف جديدة من الخضراوات