تحرص وزارة الحج والعمرة على نشر العديد من الإرشادات والنصائح لزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، لتسيير حركة المعتمرين على مدار العام.

ونشرت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إكس تويتر سابقا، بعض الآداب والتوصيات الخاصة بالتصوير في الحرم، مطالبة المصلين وكل زوار الحرم عند التصوير احترام خصوصيّة الآخرين، حيث أن هناك من يقومون بالتصوير ويظهرون البعض في صورهم ممن لا يحبون الظهور.

كما أوضحت الوزارة، أن من آداب التصوير داخل بيت الله الحرام، عدم تعطيل مسارات الطائفين وعرقلة السير، مشيرة إلى أن بعض زائري بيت الله الحرم يعطلون الأفواج عن أداء المناسك، بسبب حرصهم على التصوير بهواتفهم.

وشددت الوزارة على ضرورة احترام ومراعاة خصوصية الآخرين.

ارشادات وزارة الحج والعمرة لطواف ميسر

ونشرت الوزارة عدة ارشادات للطواف قائلة:"نتعاون لنطوف بيسر وطمأنينة".

تجنب الوقوف المفاجىء وعرقلة السير.الالتزام بمسار الطواف في الدخول والخروج.صلاة ركعتي الطواف في أي ركن في المسجد.وصايا مهمة لتفادي الجفاف أثناء العمرة

ولتفادي الجفاف وفقدان السوائل، نصحت وزارة الحج والعمرة بالالتزام ببعض النصائح منها:

الحرص على شرب السوائل بكميات كافية.تناول الخضروات والفواكه.تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.وزارة الحج والعمرة.. منصة نسك

وفي سياق متصل كانت وزارة الحج والعمرة أطلقت منصة خاصة لحجز العمرة وهي منصة نُسُك، والتي تعد أول منصة رسمية سعودية تتيح لك خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج، وتتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.

واوضح وزارة الحج والعمرة عبر موقعها الإلكتروني، أنه مستقبلًا، سيمكن لزوار بيت الله الحرام، استخدام نُسُك من جدولة الزيارات للمواقع المهمة، والعثور على وسائل النقل، وتنظيم مسارات الرحلات، والوصول إلى الخدمات على أرض الواقع مثل تعقب الطواف وغيره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الحج والعمرة المسجد النبوي الشريف العمرة تويتر السعودية الحرم وزارة الحج والعمرة بیت الله

إقرأ أيضاً:

هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج

 شهد المسجد النبوي الشريف وصول ما يزيد على مليون حاج منذ بداية قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ، حيث سخرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين كافة إمكانياتها في تقديم خدمات ذات جودة عالية وعلى أكمل وجه لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي لتهيئة بيئة آمنة للمصلين وفق خطتها التشغيلية لموسم الحج لهذا العام بالتكامل مع جميع القطاعات العاملة في الحج.
وضاعفت الهيئة خدماتها في تطهير المسجد النبوي ومرافقه بأكثر من 5 مرات يوميا، وعملت على تهيئة جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة يتم العمل على تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لسلامة ضيوف الرحمن، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).


ووفرت الهيئة خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به عبر عربات الجولف، بالإضافة لتوفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وخصصت لهم 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي لتسهيل وصولهم إليها، كما تم تهيئة الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي بالتعاون مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد النبوي، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن وفق المواعيد المحددة عبر تطبيق نسك.


وعملت الهيئة على تخفيف حرارة الجو داخل المسجد النبوي وساحاته من خلال التكييف المتلائم مع الكثافة البشرية خلال موسم الحج بما يحقق الراحة لضيوف الرحمن، بالإضافة لدور 250 مضلة و436 مروحة رذاذ لتلطيف الأجواء في ساحات المسجد النبوي.


وفي السياق، أطلقت رئاسة الشئون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام، في رحاب المسجد الحرام، تحت شعار: "لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"، برعاية رئيس الشئون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ بهدف ربط القاصدين والمعتمرين بالقرآن الكريم وهداياته الوسطية بمنهجية علمية مؤصلة.
ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام، من إستراتيجيات رئاسة الشئون الدينية وخططها التعليمية، لتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية