تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذى لمشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح بطول 300 كم، ﻣﺭﻭﺭﺍً ﺑﻣﺛﻠﺙ ﺍﻟﺗﻧﻣﻳﺔ (ﺑﺋﺭ ﺍﻟﻧﺹ – ﺍﻟﺟﺎﺭﺓ – ﺳﻳﻭة)، والذى ينفذه الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، من خلال جهاز ﺗﻌﻣﻳﺭ ﺍﻟﺳﺎﺣﻝ ﺍﻟﺷﻣﺎﻟﻰ ﺍﻟﻐﺭﺑﻰ، ويهدف لزيادة كفاءة الطريق، وتخفيض الحوادث، واستيعاب الزيادة فى الحمولات والحركة المرورية، موضحاً أنه جار الانتهاء من تنفيذ حوالى 100 كم من الطريق وهى المسافة الأكثر خطورة وتسجيلا للحوادث على الطريق القائم من كم 50 وحتى كم 150 تمهيداً للتشغيل التجريبى.



وأوضح وزير الإسكان، أن أهمية مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح، تكمن فى تعزيز الارتباط بين واحة سيوة ومناطق التنمية بالساحل الشمالى الغربى، حيث يربط بين واحة سيوة والطريق الدولى الساحلى، ومن ثم إلى مناطق التنمية والخدمات الحالية بالساحل الشمالى الغربى، إضافة إلى الموانئ البحرية الشمالية خاصة موانئ (الدخيلة والإسكندرية) شرقاً، وإلى ليبيا وشمال أفريقيا غرباً، بما يسهم فى تنشيط الحركة التجارية وتيسير نقل الأفراد والبضائع والمنتجات من وإلى واحة سيوة، كما يهدف الازدواج لتنشيط الحركة السياحية إلى مدينة سيوة، مضيفا أن الطريق يخدم بشكل رئيسى مشروعات التنمية المستقبلية بمنطقة سيوة، ويربطها مباشرة بمطروح، والشبكة الإقليمية للطرق، بهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطريق، من خلال التنمية العمرانية، واستصلاح الأراضى الزراعية بنطاق مدينة سيوة.

وأشار اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إلى أن مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح، يتمثل فى إنشاء طريق خرساني بطول حوالي 300 كم، وعرض 11.25 متر (3 حارات مرورية)، وبسرعة تصميمية 120 كم / ساعة، بتكلفة تقديرية 4 مليارات جنيه، ليكون ازدواجا للطريق المفرد القائم حالياً، والذى يعمل فى الاتجاهين، ولا يتحمل الحمولات الكبيرة عليه، مما يؤدي إلى كثرة الحوادث، كما أن ازدواج الطريق القائم يعد أحد أدوات تطوير ورفع كفاءة الطريق بما يحقق كفاءة تشغيل وطاقة استيعابية أعلى للحركة المرورية، بجانب رفع درجة الأمان للتشغيل من خلال فصل اتجاهات الحركة، وبما يحقق خفضاً لمعدلات الحوادث الحالية على الطريق.

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح، يُعد أول مشروعات الطرق الخرسانية في المنطقة الشمالية الغربية، وقد تم اختيار العمل بالرصف الخرساني ليتحمل أوزان السيارات والشاحنات ذات الحمولات الثقيلة المحملة بالبضائع القادمة من مدينة سيوة إلى مدينة مطروح وزيادة العمر الافتراضي للطريق، وزيادة معدلات الأمان، مع مراعاة تنفيذ الأعمال الصناعية لحماية الطريق من السيول.

وقال اللواء آمون مرتضى، رئيس جهاز تعمير ﺍﻟﺳﺎﺣﻝ ﺍﻟﺷﻣﺎﻟﻰ ﺍﻟﻐﺭﺑﻰ، إن مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح، يأتى فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتهيئة المناخ لجذب وزيادة الاستثمارات، والاستغلال الأمثل للموارد البشرية والاقتصادية والطبيعية، وما تتطلبه من تحسين جودة الطرق وتطويرها، وزيادة طاقتها الاستيعابية، وتحقيق معدلات الأمان لمرتاديها، واستيعاب الكثافات والحمولات عليها، كأحد أهم الركائز والمقومات لنجاح مشروعات التنمية بجميع أنواعها.

وأضاف رئيس جهاز تعمير ﺍﻟﺳﺎﺣﻝ ﺍﻟﺷﻣﺎﻟﻰ ﺍﻟﻐﺭﺑﻰ، أن مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح، تنفذه 8 شركات مقاولات وطنية، ويعمل به أكثر من 1000 مهندس وعامل من مختلف التخصصات، وأكثر من 100 معدة ومركبة، و6 خلاطات مركزية للخرسانة، و3 معدات للرصف الخرسانى، وكسارتين، كما تم حفر بئر مياه على الطريق، للتغلب على مشكلة الإمداد بالمياه.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الانتهاء من تنفيذ الاسكان والمرافق الاستثمارات الأسكان التخصصات الساحل الشمالي الغربي

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية في 3 مدن

كثفت أجهزة تنمية مدن العاشر من رمضان، وبني سويف الجديدة، و15 مايو، أعمال تنفيذ ورفع كفاءة وتطوير الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية بتلك المدن، وذلك في إطار الاهتمام بمشروعات البنية التحتية، بالمدن الجديدة وتنفيذ شبكات الطرق والمحاور الرئيسية، بهدف توفير البيئة الجاذبة للاستثمار الصناعي بالمدن الجديدة.

صرح بذلك الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن المدن الجديدة تضم مختلف القلاع الصناعية المصرية، ومن ثم يجب الاهتمام بهذه المناطق، في ظل توجه الدولة لوضع الصناعة على أجندة الأولويات.

وفي هذا الإطار، قام المهندس علاء عبد اللاه مصطفي، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، بجولة تفقدية بالمنطقة الصناعية الثقيلة بالمدينة، يرافقه مسئولو الجهاز، بهدف المرور على أعمال الطرق والمرافق والزراعة والنظافة.

وتابع رئيس جهاز العاشر من رمضان، ومرافقوه، أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق المؤدية للمصانع، وتابعوا مدى جاهزيتها لخدمة المنطقة الصناعية، والتسهيل على العمال وأصحاب المصانع وتيسير حركة التنقلات بين المصانع، وزيادة الطرق الرابطة بين المنطقة الصناعية والطرق الرئيسية الخارجية، بجانب متابعة استكمال أعمال المرافق للمصانع الجديدة.

وشدد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، خلال جولته، على سرعة الانتهاء من الأعمال الجارية، واستكمال أعمال الصيانة الدورية للمرافق بالمنطقة الصناعية كاملة، كما وجه بسرعة زراعة الجزر بين الطرق داخل المنطقة الصناعية، والتشجير على جانبي الطرق لإظهار المنطقة الصناعية بشكل جمالي يليق بالمدينة، مؤكداً تذليل أي عقبات أو مشكلات تعوق حركة الصناعة بالمدينة.

وقام المهندس أحمد عبدالجابر، رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، بتفقد أعمال الطبقة الأسفلتية واستكمال عملية رفع كفاءة بعض الطرق بمنطقة الصناعات المتوسطة بالمدينة، والمسند تنفيذها لإحدى الشركات بقيمة إجمالية للمشروع ٣٠ مليون جنيه.

وخلال الجولة، حرص رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، على التأكد من تنفيذ الأعمال وفقاً للمواصفات القياسية الموضوعة، وشدد على ضرورة سرعة الانتهاء من الأعمال الجاري تنفيذها في المواعيد المحددة وبالجودة المطلوبة.

وأفاد المهندس على سعد، رئيس جهاز تنمية مدينة ١٥ مايو، بأنه تم العمل على تمهيد بعض الطرق والبدء فى أعمال الطبقة الأسفلتية وأعمال تنسيق الموقع ضمن مشروع رفع كفاءة طرق وأرصفة المنطقة الصناعية الثانية بالمدينة، وفق خطة شاملة للنهوض بكافة الطرق على مستوى جميع المراحل.

وأشار المهندس على سعد، إلى أن هذه الأعمال يتم تنفيذها لإضفاء طابع خاص على حركة الاستثمار وتوفير بيئة آمنة وملائمة للمستثمرين وكافة العاملين بالمنطقة، وكذا تحسين جودة الطرق بالمنطقة الصناعية، مؤكداً أن قطاع الطرق يشهد طفرة كبيرة على مستوى كافة المراحل بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية في 3 مدن
  • وزير الإسكان: صناعة المصاعد محليًا ستُقلل مدد تنفيذ مشروعات التنمية
  • ذعر وفزع بين المصطافين بالساحل الشمالى بسبب حيوان نافق بغرب الإسكندرية
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار طريق التنمية
  • السوداني يشكل لجنة لحسم استملاك الأراضي على طول مسار مشروع طريق التنمية
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لـ ٦ مشاريع رصف وتطوير بطنطا
  • آمنة: حياة كريمة أكبر مشروع تنموي في العالم
  • 30 مليون جنيه للفرش غير الطبى لمستشفى الحميات وسيوة المركزى