السبت, 30 سبتمبر 2023 9:55 ص

متابعة / المركز الخبري الوطني

يرفع البابا فرنسيس السبت 21 رجل دين من كل أنحاء العالم إلى رتبة كاردينال ومعظم هؤلاء قد يدلون بأصواتهم يوماً ما لانتخاب خليفة له.

ومن بين الكرادلة الجدد، أو “أمراء الكنيسة”، دبلوماسيون ومستشارون مقرّبون وإداريون. وسيكون اختيارهم موضع متابعة لأنّه يشكّل مؤشراً إلى الاتجاه المستقبلي للكنيسة الكاثوليكية.

ويمكن أن يصبح أحد هؤلاء الكرادلة يوماً ما خليفة لفرنسيس (86 عاماً) الذي ترك الباب مفتوحاً لإمكان استقالته على الرغم من أنّه يقول إنّه لم يصل إلى هذه المرحلة بعد.
 والمراسم التي تجري السبت، معروفة باسم الكونسيستوار، وهي التاسعة منذ انتخاب البابا فرنسيس عام 2013.
وقد سعى فرنسيس مذاك إلى أن تكون الكنيسة أكثر شمولاً وعالمية، متجاوزاً حدود أوروبا ليختار رجال دين من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية لملء أعلى المراتب في الكنيسة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الجائحة الرقمية تعيد العالم إلى عصر الورقة والقلم

وصف مسؤولو الاستراتيجيات العالمية الخلل التقني الذي حدث مؤخرًا بـ "الجائحة الرقمية"، والتي شلت الاقتصاد العالمي وأدت إلى توقف الطائرات وإغلاق المتاجر وحالة من الفوضى في شتى القطاعات. بعد الانقطاع التكنولوجي بقليل، عاد العالم لاستخدام الورقة والقلم لتسيير الأمور العالقة، خاصة في قطاع الطيران. في مطار مدريد باراخاس في إسبانيا، ومطار زيورخ، تم تحويل مسار الرحلات، بينما تصاعدت الرحلات الجوية يدويًا في مطار دلهي، حيث كتب الموظفون المعلومات يدويًا ومنحوا الركاب بطاقات صعود فارغة لملئها يدويًا.

بدأت بعض شركات الطيران مثل Iberia وWizz بإجراء عمليات تسجيل الوصول يدويًا، ما أدى إلى مشاهد غير مألوفة في عصر الذكاء الاصطناعي. في مطار لوس أنجلوس الدولي، شوهد الركاب نائمين في الممرات، وتشكلت طوابير ضخمة في المحطات في جميع أنحاء إسبانيا، وأغلقت المتاجر في أستراليا أو أصبحت بلا نقود بعد توقف عمليات الدفع الرقمية عن العمل. كما تعطلت خطوط خدمات الطوارئ في عدة ولايات أمريكية.

لجأت المستشفيات إلى كتابة الوصفات الطبية بخط اليد، إلا أن توزيعها كان صعبًا بسبب تأثير المشكلة على الصيدليات أيضًا. يخشى الخبراء أن يستمر انقطاع خدمة مايكروسوفت الهائل الذي أثار الفوضى في جميع أنحاء العالم لعدة أيام، حيث وصف الخلل الفني بأنه "جائحة رقمية تؤثر على الملايين"، مع مخاوف من أن يستمر الاضطراب لفترة طويلة حتى نهاية الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثلنى يستقبل نيافة الأنبا أرساني
  • البابا فرنسيس يشيد بالقوة الموحِدة للرياضة
  • تربية الثعابين توفر استجابة مرنة وفعّالة لانعدام الأمن الغذائي في العالم
  • القضاء يصدر حكما جديدا في حق المحامي والوزير الأسبق محمد زيان
  • الجائحة الرقمية تعيد العالم إلى عصر الورقة والقلم
  • الكنائس فى أسبوع
  • البابا تواضروس يكشف علامات وأنواع الافتقاد الصحيح
  • أبطال من طراز خاص
  • ماسك يهنئ الزعيم الأكثر متابعة في العالم على منصة «أكس»
  • العالم في صدمة بسبب ليلى عبد اللطيف وعطل مايكروسوفت.. فما القصة؟